رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| في الواحات.. هنا يتحول الخشب المهمل لتحف فنية

فيديو| في الواحات.. هنا يتحول الخشب المهمل لتحف فنية

أخبار مصر

الحفر على الخشب

فيديو| في الواحات.. هنا يتحول الخشب المهمل لتحف فنية

منى حسن - نهى نجم 17 ديسمبر 2017 10:00

خيال واسع، وخفة يد، ودقة في البصر، مع توازن بين عمل العقل والعين واليد، هذا ما يحتاجه الفنان المتخصص في حرفة " الحفر على الخشب" ، أما عن الأدوات المستخدمة فتقتصر على خشب وأدوات حديدية، من أجل إبداع أشكال ومجسمات  لا تخطر على البال. 

 

قطع خشبية تراها في ديكورات المنازل، وعدد من القصور والفيلات والقرى السياحية والمطاعم والفنادق، و يقبل عليها السياح في البازارات ومحال شارعي المعز وخان الخليلي، لشراء الأحجام الصغيرة منها لأخذها معهم كتذكار لزياراتهم للقاهرة.

 

لم يجد "عادل محمود" ، من محافظة الوادي الجديد، مفرًا من استغلال هوايته في النحت على الأخشاب وتطويرها حتى اتخذها مهنة له، يكسب منها قوت يومه في ظل أوضاع معيشية صعبة وانتشار كبير للبطالة .

 

يبري عادل قطعًا خشبية مختلفة مع ألوانها الطبيعية المنوعة وينحتها برسوماته الخاصة التي يستوحيها من خياله، والتي تجسد  أفكار الماضي والتعبير عن نمط الحياة والبيئة التي يعيش فيها،  ويرصفها جنبًا إلى جنب، لتجذب أنظار المارة.

 

يقول عادل في لقائه مع «مصر العربية» "بقالي في المجال 15 سنة، وبنحت على جميع أنواع الخشب ولكن أفضل خشب النخيل لأنه بيعبر عن بيئتي". 

 

وعن خطوات العمل يقول عادل إنه يبدأ على قطعة خشب صماء ليس بها ملامح، ثم توظيف الانحناءات الموجودة بها حسب الصورة التي يرسمها في خياله، ويقوم بتحديد ذلك الشكل باستخدام القطر، ثم تحديد ملامح الوجه والملابس، ثم في النهاية تأتي السنفرة لهذا العمل وخروجه بشكله النهائي. 

 

ولا يفضل عادل إضافة ألوان أو زيوت لأنها ستفقد الخشب قيمته، وتتميز الأسعار بالبساطة حيث تبدأ من 150 جنيهًا، ولا يواجهه أي عقبات سوى التسويق. 

 

ويعتبر الحفر على الخشب من أقدم ما عرفه التاريخ حيث بدأ مع الإنسان القديم منذ العصور بشكل بسيط، ليتطور على مرّ السنين . 

 

والخشب هو المادة الأولى للفنان لعملية الحفر عليه لأنه يتمتع بالقوة والرصانة ويُعد النحت على الخشب أحد أشكال الفن التقليدي المتعارف عليها، ولكنه مثل باقي الفنون قد ارتقى به فنانوه إلى أسمى مراحل الجمال فأصبح من أجمل الفنون.

 

وكان الحفر علي الخشب من الأعمال القديمة عند الفراعنة وقد قام العثمانيون بتزين الأبنية بالنحت الخشبي مثل المساجد والعقارات وحامل المصحف وصناديق المجوهرات والكراسي كما أن هناك العديد من الأشكال.

 

شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان