رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| «صناعة الخوص» .. ضفائر نخيل تحكي تراث الأجداد

فيديو|  «صناعة الخوص» ..  ضفائر نخيل تحكي تراث الأجداد

أخبار مصر

صناعة الخوص بالواحات الداخلة

فيديو| «صناعة الخوص» .. ضفائر نخيل تحكي تراث الأجداد

منى حسن-نهى نجم 14 ديسمبر 2017 10:20

 تعتبر "صناعة الخوص والجريد" أحد الصناعات التقليدية التى اشتهر بها أهالي الواحات في مصر منذ القدم؛ حيث كانت تمثل مصدرًا للرزق لآلاف العائلات، التي تفرغ المرأة فيها طاقاتها الإبداعية في تشكيلات ضفائر الخوص الأبيض، لتصنع منه عددًا من أشكال السلال وأواني حفظ الغذاء ونقله، وتبدع في زخارف منتجاتها خاصة.

 

أثبت الحرفيون في مجال صناعة الجريد أنهم يملكون القدرة الإبداعية على إنتاج واستحداث طرز ووظائف جديدة لمنتجات الخوص والجريد خاصة في أشكال الديكور وبعض قطاع الأثاث المنزلي.

 

مرفت عزمي ، مسؤولة عن مؤسسة صوصل للحفاظ على التراث في الواحات الداخلة، والتي عشقت هذا النوع من الفن واتخذت منه مجالًا لمشروعها، تقول: "بدأنا المشروع بعد ثورة يناير وكنا معتقدين أنه لن ينجح، ولكن تفاجأنا بتقدير الناس له والإعجاب به" .

 

وأضافت عزمي في حوارها مع «مصر العربية»، أنها تقوم بابتكار أشكال جديدة من الخوص والجريد غير تقليدية، وتضيف لها لمساتها الخاصة التي تعطيها رونقها وتميزها عن غيرها.

 

سر نجاح هذا المشروع يكمن في أن "كل حرفي بيحط روحه وايده ولمسته الخاصة في القطعة التى يصنعها، وهذا أمر تفتقده المصانع.

 

وعن الأدوات المستخدمة فى هذه الحرفة تقول مرفت: "نستخدم بجانب الخوص والجريد إكسسوارات مثل النحاس والكروشيه وإعادة تدوير الزجاج لاستخدامه مرة أخرى" .

 

كما أنهم يعتمدون على الخوص المستخرج من النخلة الصعيدي المنتشرة في الواحات الصحراوية، نظرًا لنصاعة درجة بياضه-  حسب قولها-.

 

وأكدت عزمي أنَّ الشغل بالكامل يدوي حتى الخيط المستخدم في ربط الخوص بالإكسسوارات مصنوع من الخوص، مضيفًا: "الشغل اليدوي يأخد وقت ولازم يتقدر وان ما يميزه هو أن لا يوجد قطعتين متماثلتين".

 

أما الأسعار فتتراوح من 20 جنيها إلى 1000 جنيه، حسب كم الإكسسورات الموجودة بالقطعة، مؤكدة دعم الدولة لهم قائلة: "الدولة بتدعمنا في المعارض الخارجية لكن محتاجين يراعونا في الضرائب" . 

 

وأنهت عزمي حديثها بأنهم يركزون حاليًا على السوق الخارجي، وأنهم استطاعوا تصدير منتجاتهم إلى اليابان وفرنسا وسويسرا .

 

 شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان