رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«عبدالمنعم رياض» يقيل رئيس حي شرق بورسعيد

«عبدالمنعم رياض» يقيل رئيس حي شرق بورسعيد

أحمد جابر 12 ديسمبر 2017 11:35

أقال محافظ بورسعيد، رئيس حي الشرق ببورسعيد، على خلفية تحطم تمثال رئيس أركان الجيش المصري الراحل، الفريق أول «عبدالمنعم رياض»، أثناء نقله بـ«لودر» تسبب في سقوطه وكسره، في واقعة تسبب تداول مقطع فيديو لها في إثارة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتضمن قرار المحافظ اللواء «عادل الغضبان»، استبعاد رئيس حي الشرق ببورسعيد «عماد مهدي»، من منصبه، بسبب التصرف غير المسؤول الذي أقدم عليه المتسببون في واقعة تعرض منطقة الرقبة من التمثال للكسر أثناء محاولة نقله من ساحة ميدان الشهداء بحديقة المسلة.

 

وقرر محافظ بورسعيد، تعيين «السعيد شلبي» مدير جمعية المستثمرين بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد ورئيس حي المناخ الأسبق، بمهام رئيس حي الشرق بصفة مؤقتة.

 

وكان «الغضبان»، قد كلف متحف الفنان محمد مختار، منذ 3 أشهر، بإقامة تمثال جديد للفريق الراحل بطول 4 أمتار، ووضعه في مكان لائق بميدان الشهداء، وإزاحة الستار عنه في احتفالات بورسعيد بأعياد النصر 23 ديسمبر الحالي، بحضور أسرة «عبدالمنعم رياض».

 

وأظهر الفيديو، الذي تم تداوله على مواقع التواصل، عمال حي الشرق بمحافظة «بورسعيد»، أثناء نقل التمثال بطريقة بدائية، من قاعدته بالميدان المخصص له أمام حديقة المسلة، ما تسبب في حدوث كسور في جزء منه.

 

واقعة «إهانة التماثيل» ليست الأولى؛ ففي يوليو الماضي، اضطرت السلطات المصرية، لإحالة أربعة مسؤولين بوزارة الآثار إلى المحاكمة التأديبية، على خلفية واقعة إهمال تمثال «بسمتيك الأول» الأثري الذي عُثر عليه شرقي القاهرة، في مارس/آذار الماضي.

 

وآنذاك أظهرت صور استخراج التمثال، الذي بدا مكسوراً، استخدام رافعة بدائية ذات ذراع للرفع تنتهي بقطعة حديدية لها أسنان مدببة لنقله من مكانه؛ وهو ما أثار غضباً وسخرية وقتها، بجانب ترك التمثال عقب استخراجه في العراء دون حراسة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان