رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| الرسم على السيراميك «عشق وإبداع».. ينسي التدريس الجامعي

فيديو| الرسم على السيراميك «عشق وإبداع».. ينسي التدريس الجامعي

أخبار مصر

مى رسامة على السيراميك

فيديو| الرسم على السيراميك «عشق وإبداع».. ينسي التدريس الجامعي

منى حسن- نهى نجم 12 ديسمبر 2017 10:27

بقطعة من السيراميك، وفرشاة وألوانا يرسمون عليها ما يجول بخاطرهم ، لتنظر بعدها للجمال الذي تعكسه الرسومات والزخارف التي تزين كل أجزاء قطع السيراميك، وتزيين الأواني الخزفية بخطوط وأشكال ومناظر وألوان مميزة تتطلب من المقبل عليها التمتع بحس فني.

 

نتحدث عن حرفة الرسم على الخزف والسيراميك ، والتي قلة قليلة فقط تستطيع إتقانها، والتي على الرغم من قدمها كحرفة، إلا أن احترافها ظل منحصرا في البعض ممن فهموا تقنيتها وأحبوها.

 

" مي ندا و زوجها عبد الحميد عامر" الأستاذان بكلية فنون تطبيقية قسم الإعلان والخزف، انتقلا من التدريس للرسم على السراميك، لتحويله إلى لوحات فنية تجذب انتباه الناظرين، وذلك من خلال عرضها في معرضهما الخاص الذي يحمل اسم " the art of mai and hameid" .

 

" بنكمل بعض ".. هكذ بدأت مي حوارها مع «مصر العربية» عن طبيعة عملها مع زوجها، حيث هي موهوبة بالرسم وهو موهوب بالخزف، وكلاهما يكمل الآخر حتى يحصلان بالنهاية على منتج خزفي رائع .

 

وعن خطوات العمل تقول مي :" بنبدأ بالفخار وزوجي يقول بتجليزها باللون والدرجة المحددة ثم أقوم بالرسم عليها بألوان الأكاسيد، ونقوم بتدخيلها بالأفران لتخرج بالشكل المطلوب" ، وعن المواد الخام المستخدمة تقول "أكاسيد خزف وفخار وبلاطات من الفخار" .

 

واستطاعا الفنانان من تطوير المنتج الخزفي التقليدي، إلى أشكال مبتكرة كالأطباق العميقة والماجات والبلاطات المعلقة المبروزة، كما استطاعا صناعة ترابيزات من البلاط المرسوم ، وقالت مي " شغلنا  بيجذب الناس اللي عندها عمق ثقافي، مش اي حد بيفهم ان دي حاجة مرسومة بالإيد ، ومش مطبوعة وهتستمر  لوقت طويل وتتورث". 

 

وتتراوح أسعار منتجاتهم من 40 جنيه لتصل للوحات يبلغ سعرها 15 ألف جنيه نظرا لكم الجهد المبذول فيها، أما عن الصعوبات التي تواجههم فتقول مي " نقص الخامات وغلوها المتصاعد بشكل مستمر" .

 

شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان