رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| الانتخابات الطلابية.. حسم 10 كليات بالتزكية

صور| الانتخابات الطلابية.. حسم 10 كليات بالتزكية

أخبار مصر

انتخابات الطلاب بجامعة القاهرة

إقبال ضعيف بجامعة القاهرة

صور| الانتخابات الطلابية.. حسم 10 كليات بالتزكية

مصطفى سعداوي 10 ديسمبر 2017 15:35

 شهدت انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة، اليوم الأحد، حالة من الهدوء، داخل الكليات التي تجرى فيها الانتخابات، وشهدت كليتي التجارة والحقوق إقبالا متوسط، على الاستحقاق وضعيف في باقي الكليات.

 

وتجرى الانتخابات الطلابية في جامعة القاهرة بـ 6 كليات فقط، بعد إلغاء انتخابات اتحادات 10 كليات فاز أعضائها بالتزكية بعد انسحاب عدد كبير من الطلاب وخروج أعداد أخرى نتيجة الطعون المقدمة ضدهم لمخالفتهم شروط وإجراء الترشح التي حددتها اللائحة الطلابية الجديدة.

 

وشملت قائمة الكليات التى ستجرى بها الانتخابات بشكل كامل فى مختلف الفرق كلا من " الحقوق، الاقتصاد، الآثار، التجارة ، دار العلوم، التخطيط العمرانى"، لتجرى الانتخابات فى 6 كليات فقط، بعد أن خرجت كليات "الآداب، العلوم، الإعلام، الهندسة، التربية النوعية، رياض الأطفال، التمريض، الصيدلة، الحاسبات، الزراعة، الطب البشرى" من السباق الطلابي.

 

ونفى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، علاقة الجامعة بحسم 10 كليات للانتخابات بالتزكية قبل إجراء الاستحقاق، بعد انسحاب عدد كبير من الطلاب من السباق الانتخابي، مؤكدا عدم تدخل إدار الجامعة في عملية الانتخابات فيما يخص اختيارات الطلاب.

 

وأوضح الخشت ل"مصر العربية"، أن سبب انسحابات الطلاب قبل إجراء الاستحقاق، هو أمور تتعلق بتربيطات خاصة بين الطلاب وبعضهم وبين قوائم الطلابية المرشحة، بإخلاء لجان ل قوائم معينة في كليات ما، مقابل إخلاء لجان في كليات لقائمة أخرى.


وانطلق ماراثون الانتخابات الطلابية في الجامعات، اليوم الأحد، بعد غياب أكثر من عامين بإجراء عملية التصويت للمرحلة الأولى على مستوى الكليات، على أن تعلن النتيجة عقب انتهاء الفرز في نفس اليوم.

 

وتجرى عمليات التصويت في صناديق الاقتراع الشفافة والزجاجية ولجان المراقبة على العملية الانتخابية، وكثف الأمن الإداري بالجامعات من استعداداته لتأمين سير العملية الانتخابية، بوضع إجراءات مشددة للدخول والخروج من اللجان منعا لعمل أي مشاغبات تؤثر على عملية التصويت.


وبحسب اللائحة الطلابية الجديدة، في حال التساوي في الأصوات أو عدم الحصول على 50% وواحد، تجري جولة الإعادة، غدًا الاثنين، وحال عدم حصول أي المرشحين على نسبة 20% يحق للجامعة التعيين من بين المتنافسين.

 

وتستكمل الانتخابات، بعد غد الثلاثاء 12 ديسمبر، بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، على أن تتم في اليوم التالي انتخاب رئيس اتحاد طلاب الكلية، ويختتم ماراثون الانتخابات الطلابية يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الجامعة ورئيس اتحاد طلاب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان