رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تفاصيل انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات

تفاصيل انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات

أخبار مصر

انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات «غدا»

تحت إشراف الأساتذة والطلاب..

تفاصيل انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات

محمد متولي 09 ديسمبر 2017 21:42

تبدأ انتخابات المرحلة الأولى وفتح لجان التصويت،  غدًا الأحد أمام الطلاب لانتخاب أعضاء اللجان الطلابية على مستوى الكليات، على أن تعلن النتيجة عقب انتهاء عمليات الفرز في نفس اليوم، وتجري الإعادة في اليوم التالي، وذلك في حالة تساوي الأصوات.

 

وانتهت الجامعات من تجهيز قاعات الانتخابات الطلابية في الكليات التي تجري بها الانتخابات، ووضع صناديق الاقتراع الشفافة والزجاجية ولجان المراقبة على العملية الانتخابية، كما انتهت الجامعات من كشوف الناخبين، على أن يكون الدخول للإدلاء بالأصوات من خلال البطاقات الجامعية للعام الجامعي الحالي.

 

وفي جامعة القاهرة تجرى الانتخابات بكليات "الحقوق، والاقتصاد، والآثار، والتجارة، والتخطيط العمرانى، ودار العلوم، وعلاج طبيعى، والطب البيطرى، والأسنان، والصيدلة، والهندسة"، ويتم الاقتراع من خلال صناديق زجاجية، وتتكون لجان الإشراف على الصندوق من عضو هيئة تدريس واثنين من الطلاب بالفرقة الدراسية من غير مرشحين للانتخابات.

 

ويخوض الانتخابات ، 1215 طالبا وطالبة في جميع الكليات، بعد استبعاد 77 طالبا لم يستوفوا الشروط، و51 طالبا أيضا من خلال الطعون التي تقدمت ضدهم، فيما أعلن 202 طالب انسحابهم من العملية الانتخابية.

 

وتستكمل الانتخابات يوم الثلاثاء 12 ديسمبر لانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، وفى اليوم التالى يجرى انتخاب رئيس اتحاد طلاب الكلية، وتختتم انتخابات الطلاب يوم 14 ديسمبر، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الجامعة ورئيس اتحاد طلاب الجامعة.

 

ومن المقرر أن يقوم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بجولة يتفقد خلالها عدد من لجان الانتخابات، للاطمنئان تجهيزات العملية الانتخابية للطلاب.

 

وأعلن الخشت، استعداد جامعة القاهرة لإجراء انتخابات الطلاب فى جميع مراحلها مع ضمان النزاهة والشفافية لها، مؤكدا أن انتخابات الطلاب تجرى وفقا للائحة الطلابية ولا تتدخل إدارة الجامعة في شأنها.

 

ودعا رئيس جامعة القاهرة، الطلاب للمشاركة الفعالة فى الانتخابات الطلابية وتشكيل مجلسهم الذى يعبر عنهم بصورة حضارية تليق بطلاب الجامعة، وذلك بإخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية هو المعيار الرئيسى فى الاختيار.

 

وأعلنت إدارات رعاية الشباب بجميع كليات جامعة عين شمس الكشوف النهائية للطلاب المتقدمين للترشح، والبالغ عددهم 936 طالبا ممن تنطبق عليهم شروط اللائحة الطلابية الجديدة وتجرى الانتخابات فى 8 كليات هى الآداب والعلوم و الألسن و الهندسة والبنات والزراعة و طب الأسنان و التمريض.

 

فيما تنطلق الانتخابات فى 13 كلية بجامعة الاسكندرية، وبلغ عدد المرشحين بالكشوف النهائية 1393 طالبا وطالبة من جميع كليات الجامعة .

 

وفي جامعة كفر الشيخ يخوض الانتخابات الطلابية نحو 878 طالب وطالبة، يمثلون جميع كليات الجامعة الـ17 وتُجرى الانتخابات، على مدار 4 أيام متواصلة، وذلك من التاسعة صباحاً حتى الرابعة مساءً، بمقر كل كلية، حيث تبدأ انتخابات الجولة الأولى والفرز وإعلان النتائج غداً الأحد 10 ديسمبر، والإثنين جولة الإعادة، والثلاثاء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، والأربعاء، انتخابات رئيس ومساعد الاتحاد على مستوى الكليات، بينما سيتم انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 ديسمبر .

 

قال الدكتور ماجد عبد التواب القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة انتهت من كافة استعداداتها وجاهزة لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية لكليات الجامعة للعام الأكاديمى 2017 / 2018م، والتى ستتم غداً .

 

وأكد رئيس الجامعة، فى تصريحات صحفية، أن الجامعة تسعى لأن تتم الانتخابات الطلابية بنزاهة وشفافية، لافتاً أن الهدف من الانتخابات هو التثقيف السياسى للطلاب وإكسابهم مسئولية القيادة، وتحمل المسئولية، والقدرة على ممارسة الحياة السياسية، وتمثيل القطاع الطلابى فى جميع المحافل سواء داخل الجامعات أو خارج مصر .

 

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الاتحادات الطلابية بالجامعة هى التنظيمات الشرعية التى تعبر عن آراء الطلاب، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية فى أطر التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وتهدف إلى إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسؤولية، مشدداً على حظر الأنشطة أو الشعارات السياسية أو الحزبية أو الطائفية ومن يقوم بذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك .

 

وفى جامعة المنيا، أعلن الدكتور جمال أبو المجد رئيس الجامعة الكشوف النهائية للطلاب المرشحين للانتخابات، والبالغ عددهم 816 طالبا وطالبة باجمالى 302 طالب و 514 طالبة، وبلغ عدد التنازلات 14 تنازلاً،والكليات هى الطب، والسياحة والفنادق، والتمريض والتربية الفنية، والتربية للطفولة المبكرة، والآداب، والعلوم، ودار العلوم.

 

أما جامعة قناة السويس فوصل عدد المرشحين لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة  650 طالبا وطالبة، بعد استبعاد 14 طالبا، من خلال الطعون التى انتهى فحصها الأربعاء الماضى.

وأشار الدكتور طارق رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى أن صحة الانتخابات تشترط وصول عدد الناخبين إلى 51%، على أن تبدأ الانتخابات غدا الأحد، وبعد غدا الاثنين جولة الإعادة حال عدم حسم النتيجة فى جولة الأحد.

 

وفي جامعة دمنهور حسمت التزكية  نتيجة الانتخابات الطلابية فى 6 كليات بالجامعة، فيما ستجرى الجولة الأولى من الانتخابات تجرى بالتنافس بين 192 مرشحًا على مستوى 3 كليات ستجرى بها الإنتخابات غدًا هى: "الزراعة، الأداب، وكلية التمريض"  تمثلت فى 94 طالب وطالبة بكلية الزراعة، و62 مرشح فى الأداب، و36 مرشح عن كلية التمريض.

 

ويتنافس في انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة بنها 979 طالبا وطالبة، منهم 607 طلاب و372 طالبة يتنافسون للفوز بمقاعد اتحاد الطلاب بـ15 كلية.

 

وشدد الدكتور السيد القاضي، رئيس الجامعة، على ضرورة الحياد الكامل تجاه جميع المرشحين، مؤكدا حرص الجامعة أن تجري الانتخابات الطلابية في حيادية كاملة من قبل إدارة الجامعة والكليات ودون تدخل أو ضغوط، وأن تعطي الحريهة كاملة للطلاب لاختيار ممثليهم في اتحادات الطلاب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان