رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو .. اتحاد المهن الطبية: قانون التأمين الصحى لن يمر

بالفيديو .. اتحاد المهن الطبية: قانون التأمين الصحى لن يمر

أخبار مصر

أعضاء اتحاد المهن الطبية

بالفيديو .. اتحاد المهن الطبية: قانون التأمين الصحى لن يمر

هند غنيم و دعاء أحمد 09 ديسمبر 2017 12:00

أعلن اتحاد نقابات المهن الطبية الذي يضم «الصيادلة و الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين» عن ترحيبه بإصدار قانون التأمين الصحي الجديد، مثمنًا الجهد المبذول لإصداره.

 

 وأكد الاتحاد على وجود بعض السلبيات الجوهرية فى بعض مواد مشروع القانون، والتى ستتصادم مع قوانين النقابات وقوانين ممارسة المهنة لأعضاء الاتحاد والتى ستؤثر سلباً على حقوق أعضاء المهن الطبية والمواطن وأهمها، دخول المنشآت الطبية الحكومية للمنظومة عن طريق التعاقد وليس بصفة دائمة، فرض أعباء مبالغ فيها على المواطنين، تجاهل الحقوق العادلة لمقدمي الخدمة الطبية.


كما أن القانون تغول على قوانين النقابات الطبية بشأن التراخيص وبشأن اختصاصها بمتابعة تقديم الخدمة وتوفير الأدوية مما يقلل من الدور المهني والخدمى المقدم للمواطنين في حيـــن أنه قد تم تمثيل فئات أخرى تمثل جهات استثمارية بمجلس إدارة هيئة التــأميــــن الصحي ، وتجــاهـــل تمثيل نقابات اتحاد المهن الطبية وهــــذا فـــيــه طغــيـان للجـــانب الاستـــثماري عــلى الجــانـــب المهني و الخدمي.


والقانون تغول على قوانين ممارسة المهن الطبية والصيدلانية ، كما فرض فرض رسوم على ترخيص المنشآت الطبية والصيدلانية دون غيرها من المهن الأخرى ، إضافة إلى عدم تمثيل النقابات بلجنة التسعير ، طول الفترة الزمنية المقررة لشمول جميع المحافظات .
 

وفي هذا  السياق قال الدكتور حسين خيرى، رئيس الاتحاد ونقيب الأطباء، إن الاتحاد قدم الإقتراحات الخاصة بتعديلات مواد مشروع قانون التأمين الصحى الجديد، ولكن لم يؤخذ بها، مشيرة إلى أن أبرز الإعتراضات كانت على طول فترة تنفيذ القانون و عدم تحديد تعريف واضح لمصطلح " غير القادرين" والذى جاءت بشكل عام ولم يتم تحديد ماهيتها.

 

وأضاف " خيرى" لـ مصر العربية، أن الاتحاد يعترض أيضًا على عدم تمثيل نقباء المهن الطبية فى مجلس إدارة الهيئة وفقًا للقانون الجديد، بالإضافة إلى الإعتراض على الرسوم المفروضة على العيادات والصيدليات والمراكز وأنها مبالغ فيها بصورة كبيرة .  

 

ومن جانبه أكد الدكتور محى عبيد، نقيب الصيادلة، على رفض نقابة الصيادلة لإقرار مشروع قانون التامين الصحى بشكله الحالى ، مطالبا بضرورة إعادة صياغته مره أخرى قبل عرضه بالجلسة العامة.

وشدد "عبيد" على حق النقابات المهنية ومقدمى الخدمة فى المشاركة فى مشروع القانون الذى يطبق عليهم ، مشيرًا إلى أنه لم يتم أخذ رأى النقابات المهنية فى القانون وهو حق لهم كفله الدستور فى مادته رقم 77 والتى تضمنت أن يؤخذ رأى النقابات المهنية فى مشروعات القوانين المتعلقة بها.

 

وأوضح عبيد، لـ مصر العربية، أن المادة 23تصطدم بالنقابة وتسمح لهيئة التامين الصحى بانشاء صيدليات وهو ما يؤدى إلى القضاء على الصيدليات العامة حيث انه يسمح لهيئة التأمين الصحى بإنشاء صيدليات بأماكنها، كما يسمح بالتعاقد مع صيدليات ذات مواصفات خاصة ومقابل مبالغ تأمين عالية،وهو مالن تسمح به النقابة ، مطالبا بالسماح لجميع الصيدليات بالتعاقد على أن تكون النقابة طرف فى العقد.

 

وأشار "عبيد" إلى أن القانون أيضا أعطى لهيئة الاعتماد والجودة صلاحيات تعد إلغاء لدور النقابات المهنية ، وأن تمويل المشروع رغم أنه يطبق على كافة الشعب اإلا أنه فرض 500 ألف جنية رسوم فتح مصنع و250 ألف جنيه لتسجيل مستحضر ،و50 ألف جنيه لفتح صيدلية وهى أرقام مبالغ فيها وللنقابات الطبية رؤية للتمويل لم يتم اشراكهم لعرضها.

 

و اتفق معهم  الدكتور "خالد العامرى" نقيب أطباء البيطريين، قائلا " إن هناك بعض الإعتراضات التى سجلتها النقابة على قانون التأمين الصحى الجديد، وهى تجاهل الهيئة للأخصائيين والاستشاريين البيطريين المعينين داخل الهيئة ، فيوجد أكثر من 4000 ترخيص من قبل الهيئة للأطباء البيطريين ومع ذلك تم تجاهلهم فى القاننون الجديد.

 

وأضاف "العامرى" لـ مصر العربية، أنه المسئولين فى مصر يخلقون حالة إحتقان مع النقابات المهنية ولا يستمعون لملاحاظاتهم ولذلك تنتج قوانين بها عوار وتأخذ أوقات كبيرة لتعديلها، وذلك على الرغم من أن أغلب رؤساء الوزراء السابقين كانوا نقباء ويأتون فى هذه المناصب الهامة لكونهم مُلمين بالمشاكل وعندهم إقتراحات حلها،

 

وأشار " العامرى" إلى أن هناك مأخذ كبيرة على قانون المستشفيات الجامعية والتى تغافلت وجود مستشفيات جامعية بيطرية "ك المستشفى البيطرى لجامعة القاهرة، والمستشفى البيطرى لجامعة بنها، والمستشفى البيطرى لجامعة أسيوط " .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان