رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 صباحاً | الاثنين 11 ديسمبر 2017 م | 22 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

عطل المترو يخنق شوارع القاهرة.. وخبير نقل: أزمة المرور أصبحت لا تحتمل

لدينا 100 مليار جنيه خسائر سنويا

عطل المترو يخنق شوارع القاهرة.. وخبير نقل: أزمة المرور أصبحت لا تحتمل

محمد متولي 05 ديسمبر 2017 22:58

حالة من الاستياء والغضب سيطرت على المواطنين المارين من جميع شوارع ومحاور «وسط البلد» بعد الشلل المروري الكبير  الذي استمر قرابة4 ساعات نتيجة تعطل أحد قطارات مترو أنفاق الخط الثاني «المنيب -شبرا الخيمة» .

 

وامتدت أثار الشلل المروري إلى جميع المناطق التي تمر بها محطات مترو أنفاق الخط الثاني. فضلًا عن الزحام بمواقف السيارات، في الوقت الذي فشلت إدارة مترو الأنفاق في «فك فرملة» قطار جامعة القاهرة وقررت إرسال قطار وسحبه وإخلاء السكة الحديد.

 

لجأت شركة مترو الأنفاق إلى فصل التيار الكهربي في منطقة عطل الخط الثاني لتعذر تحرير فرامل القطار المتعطل بمحطة جامعة القاهرة.

 

وقامت الشركة بتشغيل الخدمة من محطة شبرا الخيمة وحتى محطة السادات ومن محطة المنيب حتى جامعة القاهرة، وتوقفت الحركة ما بين السادات وحتى البحوث حتى تم سحب القطار المتعطل بعد أكثر من 3ساعات.

 

وعلق الدكتور أسامة عقيل أستاذ الطرق والمرور والمطارات بكلية الهندسة - جامعة عين شمس على الأزمة قائلا«إننا وصلنا لمرحلة من المشاكل المرورية لاتحتمل، مطالبًا بحل جذري للمشكلة».

 

وتابع أن عدد ركاب المترو يمثلون 10% من الركاب يوميًا في وسائل النقل المختلفة، ومعنى حدوث شلل مروري بمجرد حدوث عطل في هذه الوسئلة التي تستحوذ على هذه النسبة فقط يدل على وجود خلل كبير في التنظيم المرور الموجود.

 

وأشار أستاذ الطرق والمرور في تصريحات لـ"مصر العربية" إن جميع دول العالم المتقدم تواجه أزمة المرور من خلال تقديم شبكة نقل جماعي جيدة للمواطنين بكافة الفئات مما يجعلهم يلجأون إليها في أوقات الذروة.

 

وأضاف أن أزمة المرور ينتج عنها خسائر سنويا تتجاوز الـ 100 مليار جنيه وفق تقرير البنك الدولي مما يعود بالضرر الكبير على التطوير في شبكة الطرق واحتياجات المواطنين.

 

أكد الدكتور أسامة عقيل على ضرورة التنسيق بين الجهات المسؤولة في الدولة للبدء في توفير وسائل نقل جماعي تتناسب مع كافة الفئات في المجتمع كما يحدث في القطارات، على أن يتم اقتصار دور الميكروباصات التي يبلغ عددها في القاهرة أكثر من 40 ألف على الرحلات القصيرة ووسائل النقل الجماعي للرحلات الطويلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان