رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

«التعليم العالي» ترد على تصاعد أزمة اعتصام جامعة النهضة

«التعليم العالي»  ترد على تصاعد أزمة اعتصام جامعة النهضة

أخبار مصر

جانب من اعتصام طلاب جامعة النهضة

«التعليم العالي» ترد على تصاعد أزمة اعتصام جامعة النهضة

محمد متولي 14 نوفمبر 2017 15:54

علقت وزارة التعليم العالي على تصاعد أزمة طلاب جامعة النهضة الخاصة، حيث يواصل الطلاب اعتصامهم أمام مقر الجامعة بمدينة بني سويف الجديدة، احتجاجًا على رفع قيمة المصروفات السنوية وعدم التزام الإدارة بتسليم الكتب الدراسية.

 

أعلن  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تلقيه تقارير مقدمة من رئيس جامعة النهضة، ومستشار الوزير لشئون الجامعة بشأن اعتصام بعض طلاب الجامعة، وغلقهم لأبوابها، وتوقف الدراسة بالجامعة.

 

وقرر الوزير تشكيل لجنة تقصى حقائق مكونة من ثلاثة من مستشارى الوزير لشئون الجامعات الخاصة لتقوم بزيارة تفقدية إلى جامعة النهضة مطلع الأسبوع المقبل فور استئناف الدراسة بالجامعة، للاستماع إلى كافة الأطراف، والاطلاع على الوثائق والمستندات التى توضح كافة جوانب الموقف على أن تقدم اللجنة تقريرًا للوزير خلال 24 ساعة من انتهاء زيارتها التفقدية للجامعة.

 

أغلق مجموعة من الطلاب، السبت الماضي أبواب الجامعة بالسلاسل، مما تعذر على بقية الطلاب والاساتذة والعاملين الدخول، الأمر الذي ترتب عليه تعطل امتحانات الميدتيرم بشكل كامل.

 

فيما تمركزت قوات الشرطة بمديرية امن بني سويف بقيادة اللواء جرير مصطفي، أمام السور الخارجي للجامعة تحسبا لمواجهة أي أعمال شغب.

 

ونشر الطلاب المعتصمون بيانًا، على صفحتهم بـ«فيس بوك» جاء فيه: «نعلن نحن طلاب جامعة النهضة مضينا فى استكمال ما قمنا به والمواصلة فى طلب جميع حقوقنا المشروعة، ونؤكد أننا لا ولم ولن نقبل التفاوض إلا مع وزير التعليم العالي، ووفد من المجلس الأعلى للجامعات فى مسرح الجامعة لوضع حلول صارمة أمام تجاوزات الجامعة».

 

وتابع البيان: «كما نهيب بالجميع عدم التراجع والسفر والثبات لتنفيذ مطالبنا والتى هى من أبسط حقوقنا ونشدد على ضرورة الحضور فى السابعة صباحا أولى أيام بدأ الدراسة عند الإعلان عنها من قبل الجامعة، كما نؤكد أننا لم يكن هدفنا تأجيل الامتحانات كما ادعت نائب رئيس الجامعة لذا نناشد الجميع بالنزول والاحتشاد أولى أيام الدراسة كما ذكرنا».

 

في المقابل ردت الجامعة في بيان لها اليوم الأحد، قالت فيه إن ما قام به الطلاب من تعطيل لمرفق عام واستخدام القوة لتحقيق مطالبهم جريمة في ظل سريان حالة الطوارئ في البلاد.

 

وأضافت الجامعة، أنه "خشية وحرصا من إدارة الجامعة على مستقبل أبنائنا الطلاب أصدرت قرار بتعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات حتى يتم التعامل مع المشكلة التى خلقتها مجموعة صغيرة من الطلاب الملثمين والذين قد لا يكونوا طلاباً من الأصل".

 

وتابعت الجامعة: "بينما تقدم عدد من طلاب الجامعة الأخرين لمقابلة رئيس الجامعة والنواب وعدد من العمداء فى اجتماعات متتالية اليوم الأحد لطلب استئناف الدراسة والامتحانات حرصاً على مستقبلهم، مشيرين أنهم لا ذنب لهم فيما حدث".

 

ولفتت الجامعة، إلى أن اتحاد طلاب الجامعة أصدر بياناً للتنديد فيه بسلوك "مجموعة إغلاق أبواب الجامعة".

 

وأشار البيان إلى أن "إدارة الجامعة نددت بالسلوك غير السوى من قبل قلة من الطلاب تصر على اتباع الأسلوب غير متحضر وغير سوى لرفع طلباتهم لإدارة الجامعة، التي أكدت أنها في خدمة الطلاب".

 

واختتم بيان الجامعة بالتأكيد  على أن رسوم الجامعة لن يتم تعديلها حيث أنها تعاقدية وتلتزم بها الجامعة والطلاب وهي في الإجمال زادت فقط بمبالغ بسيطة لا توازي مطلقاً ارتفاع التكاليف بعد قرار تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان