رئيس التحرير: عادل صبري 05:41 صباحاً | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م | 03 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| غلاء المكسرات يعيد «العروسة والحصان» لحلوى المولد النبوي

فيديو| غلاء المكسرات يعيد «العروسة والحصان» لحلوى المولد النبوي

أخبار مصر

حلوى المولد

بائعون: «التعويم لسة مأثر علينا.. والإقبال ضعيف»

فيديو| غلاء المكسرات يعيد «العروسة والحصان» لحلوى المولد النبوي

تاجر: «المصانع رافعة الأسعار رغم انتهاء أزمة السكر العام الماضي»

دعاء أحمد 14 نوفمبر 2017 18:28

أيام قليلة ويحتفل المسلمون بمختلف أنحاء العالم بالمولد النبوي الشريف، حيث تتعد مظاهر الاحتفال به إلا أنّ الغالبية تحرص على شراء الحلوى احتفالاً بتلك المناسبة.


ذلك الموسم ينتظره بائعو الحلوى ويستعدون له بإقامة الشوادر قبل موعده بأسبوعين، خاصة لدى المصريين، كما يشير عبد الرحيم السيد صاحب أحد محال بيع الحلوى بحي الدقي التابع لمحافظة الجيزة، شاكيًا من الركود بسبب غلاء الأسعار.

فالعام الحالي لم يختلف في عرض حلوى المولد وأشكالها عن العام الماضي في شيء؛ حسبما أكد عبد الرحيم لـ "مصر العربية"، مشيرًا إلى أن الأسعار مازالت تشهد ارتفاعًا كبيرًا متأثرة بتحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه".

كاميرا "مصر العربية" رصدت أسعار وأشكال حلوى المولد تزامنًا مع اقتراب المولد النبوي.


عبد الرحيم السيد، 56 عامًا، صاحب أحد محال بيع حلوى المولد قال لـ "مصر العربية" : "بدأنا فى عرض  حلوى المولد من الآن حتى نذكر الناس باقتراب المولد رغم أن الإقبال على شرائها  قبل المولد بيوم او اثنين فقط".

وأوضح السيد أشكال الحلوى لم تتغير كثيرًا، بل على عكس أخذت الحلوى هذا العام طابعًا تقليديًا وهو عودت انتشار الحصان والعروسة للظهور مرة أخرى والتى يتم صناعتها من السكر، حيث تواجدت بقوة فى الأسواق والتي كانت بدأت في الاختفاء وظهور بدل منها العروسة الزينة

 

وتابع: "الأسعار هذا العام لم تختلف عن العام الماضي، فما زلنا نعاني من تأثير تعويم الجنيه رغم إن العام الماضي كان مختلفًا بسبب اختفاء السكر إلا أن العام الحالي لم تتغير الأسعار فالمصانع قامت بتسعير الحلوى بأسعار العام الماضي رغم تواجد السكر.
 

وأشار إلى أن الحلوى هذا العام اعتمدت فقط على "الفولية والحمصية والسمسمية" معتبرًا أن أسعارها في متناول الجميع على عكس الحلوى التى يتم صناعتها بالمكسرات والتى وصل سعر القطعة الواحدة منها إلى 20 جنيهًا.

ولفت إلى أن سعر كيلو حلوى المولد مشكل يبدأ من 50 جنيهًا ويصل حتى 200 جنيه للعلبة حسب الكمية والأنواع التى يختارها الزبون.
 

وعن أشكال عروسة المولد هذا العام قال عبد الرحيم: "عاد الحصان والعروسة السكر مرة أخرى للانتشار لأن أسعارها فى متناول الجميع عكس العروسة الزينة والتى تصل سعرها إلى 200 جنيه بينما حصان الحلاوة من 5 إلى 10 جنيهات فقط.

 


وولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، في عام الفيل عام 571 ميلادي، في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وفقًا لما ورد في السيرة النبوية، حيث أتاه سيدنا جبريل في غار حراء وهو يتعبد ليبلغه رسالة الدعوة والوحي من الله عز وجل، ولقب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بالصادق الأمين من قبل نزول الوحي عليه.



موعد المولد النبوي فلكيًا

صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه طبقًا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، فإن غرة شهر ربيع الأول للعام الهجرى الحالى (1439) ستوافق يوم الأحد المقبل، وعليه فإن المولد النبوي الشريف سيكون يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الجاري حسابيًا.

وقال الدكتورة عودة، في تصريح اليوم الأحد لوكالة أنباء الشرق الأوسط، «إن هلال شهر ربيع الأول سيولد في تمام الساعة الواحدة والدقيقة 42 ظهرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم السبت المقبل، وهو يوم الرؤية الشرعية الموافق لـ29 من شهر صفر.. وسيبقى الهلال الجديد في سماء القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم، فيما سيبقى في سماء باقى محافظات الجمهورية بعد الغروب بمدد تتراوح ما بين 15 دقيقة و19 دقيقية، بما يتح الفرصة لرؤيته ورصده».

 

وأوضح أن الحسابات الفلكية للمعهد كشفت أن هلال شهر ربيع الأول سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وسيبقى في سماء العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين دقيقة واحدة و24 دقيقة، مشيرا إلى أنه بذلك تكون غرة شهر ربيع الأول «الشهر الثالث بالعام الهجرى الجديد 1439» فلكيًا يوم الأحد المقبل الموافق 19 نوفمبر الجاري.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان