رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م | 03 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

لاستئناف استيراد المحاصيل المصرية.. الكويت تضع شرطين.. تعرف عليهما

لاستئناف استيراد المحاصيل المصرية.. الكويت تضع شرطين.. تعرف عليهما

أحمد جابر 13 نوفمبر 2017 18:32

«إجراء فحوصات مكثفة على المبيدات المستخدمة في مصر، والاطلاع على المنظومة الجديدة للتصدير التي تطبقها الحكومة المصرية».. هكذا رفعت الكويت هذين الشرطين مقابل تعهدات برفع الحظر عن استيراد المحاصيل المصرية.
 

رفع الحظر الذي تحدد له الكويت موعدا، يعني انضمامها إلى كل من البحرين والإمارات اللتين أعلنتا الشهر الماضي رفع حظر مؤقت ومشروط على استيراد المحاصيل الزراعية المصرية، وذلك بعد أن أعلنت هذه الدول الخليجية حظرا على الحاصلات الزراعية المصرية خلال العام الجاري، بينها الفراولة والجوافة والفلفل، مرجعين ذلك إلى ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات بالمحاصيل المذكورة عن الحدود المسموحة، والواردة بالمواصفات القياسية المعتمدة والخاصة بالحدود القصوى المصرح بها.
 

تراجع الصادرات

الحظر الخليجي على الصادرات المصرية تسبب في تراجع الصادرات المصرية إليها، إذ أفاد «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء»(حكومي)، في تقرير رسمي أواخر أكتوبر الماضي بأن الصادرات سجلت تراجعا حادا بنسب تراوحت بين 9 إلى 19%، بسبب تحرير سعر صرف العملة المحلية، في نوفمبر 2016.
 

كما تسبب الحظر أيضا في تراجع إجمالي الصادرات المصرية إلى الإمارات والسعودية اللتين تعدان الحليف الأبرز للقاهرة، بينما ازدادت الصادرات المصرية إلى تركيا رغم الخلافات السياسية بينهما، وأظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017 أن الإمارات التي حلت الإمارات في المركز الأول ضمن أكثر الدول المستوردة من مصر بنحو 1.77 مليار دولار وبإجمالى نحو 10.77% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية تراجعت الصادرات المصرية إليها بنحو 0.9% عن نفس الفترة من العام الماضي.
 

بينما جاء السوق التركي فى المرتبة الثانية بقيمة 1.39 مليار دولار بنحو 8.43% من إجمالي قيمة الصادرات بزيادة نحو 2% عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لنمو قيمة الصادرات التركية بنحو 44% خلال العام الجاري.
 

وتراجع أيضا السوق السعودي الذي المركز الثالث لأكثر الدول المستوردة من مصر بقيمة 1.13 مليار دولار بنسبة 6.89% من إجمالى قيمة الصادرات وبتراجع نحو 2.08% عن العام الماضي.
 

فحوصات المبيدات

قرار الكويت المرتقب برفع الحظر عن الصادرات المصرية، قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية «علي عيسى»، إنه سيأتي عقب إجرائها الفحوصات اللازمة على المبيدات الزراعية المستخدمة في مصر، والإطلاع المنظومة الجديدة للتصدير التي تتبعها الحكومة المصرية، لكنه لم يحدد موعدا محددا لذلك.
 

وأضاف «عيسى»، أن وفدا من المجلس التصديرى المصري، في طريقه لزيارة السعودية خلال 10 أيام؛ لعرض المنظومة الجديدة لتصدير الحاصلات الزراعية وأساليب الفحص المتبعة، مشيرا إلى «وجود دلائل على اتجاه المملكة لرفع الحظر عن الفراولة والفلفل قريبا».
 

وسبق أن أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، حزمة من الإجراءات والشروط الواجب توافرها قبيل التصدير للدول العربية.
 

وكانت أهم هذه الإجراءات، ضرورة استكمال استمارة تسجيل الشركات، والتأكد من الإجراءات المتبعة لتصدير الحاصلات من الحقل إلى الميناء.
 

وفي مطلع هذ الشهر، كشفت مصادر رسمية مصرية اعتزام القاهرة إرسال وفد مصر، خلال أيام، إلى السعودية؛ لبحث رفع الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية، خاصة الفراولة والفلفل، بعد أن حظرتها المملكة في وقت سابق من هذا العام.
 

ويترأس الوفد، نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة المصري، الدكتور «صفوت الحداد»، لإجراء مفاوضات مع المسؤولين السعوديين، وفق صحف مصرية.
 

وتعد السعودية من أكبر الأسواق للموالح والرمان المصري، وهي المحاصيل التي يبدأ موسم تصديرها قريبًا.
 

ويقوم الوفد، بإطلاع الجانب السعودى على الإجراءات والخطوات التي اتخذها مصر مؤخرًا للحفاظ على جودة المنتجات الزراعية المصرية.
 

والشهر الماضي، أعادت السلطات السعودية، بميناء ضبا البحري، شحنة طماطم مصرية تزن ٢٧ طنا؛ وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
 

وفي العام الماضي، حظرت السعودية، استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

وفي وقت سابق، كشف مستوردون في السعودية، إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدمي.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان