رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

3.4% زيادة في عائدات قناة السويس خلال 10 أشهر‎

3.4% زيادة في عائدات قناة السويس خلال 10 أشهر‎

أخبار مصر

قناة السويس - أرشيفية

3.4% زيادة في عائدات قناة السويس خلال 10 أشهر‎

ولاء وحيد 12 نوفمبر 2017 15:21

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس أن عائدات قناة السويس بلغت خلال العشرة اشهر الاولى من العام الجاري 4.343 مليار دولار بزيادة بنسبة 3.4% عن عائداتها خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 4.202 مليار دولار .

 

وأضاف مميش أن عائدات القناة خلال شهر أكتوبر 2017 بلغت 474 مليون دولار لتسجل بذلك الإيرادات الأعلى خلال العام الجاري والتي حققتها القناة  مقابل 418 مليون دولار عائداتها خلال نفس الشهر العام الماضي، بنسبة زيادة بلغت 13.3% .

 

وطبقاً للإحصائيات الرسمية بدأت عائدات القناة تشهد زيادة في معدلاتها منذ منتصف مارس الماضي .

 

وكانت هيئة قناة السويس توقعت أن تصل عائداتها في عام 2017 لنحو 7 مليار و303 مليون دولار وذلك بعد عامين من تشغيل المجرى الجديد لقناة السويس إلا أن تباطيء معدلات النمو الإقتصادي وتراجع حركة التجارة العالمية حال دون تحقيق ذلك .

 

ويقول أحمد الشامي خبير النقل البحري في مصر لـ "مصر العربية" في تصريحات سابقة  أن عائدات قناة السويس بدأت تشهد زيادة مطردة مع بداية العام الجاري لبدء تحسن حركة التجارة العالمية .

 

وأكد الشامي أن عائدات القناة خلال العامين الماضيين لم تشهد تراجعاً ملحوظاً يتناسب مع حجم تراجع حركة التجارة وذلك بسبب قيام إدارة القناة بتقديم منح وتخفيضات لسفن ناقلات النفط والغاز الطبيعي وخطوط لسفن الحاويات.

 

وأكد الشامي أن إيرادات القناة رغم الأزمة المالية العالمية لم تتناقص عن 5 مليار دولار سنوياً وهو معدل جيد مقارنة بحجم الأزمة المالية العالمية .وتوقع الشامي أن تحقق إيرادات قناة السويس خلال العام المالي 2017 /2018 طفرة  على حد تعبيره مع تحسن تبعات الأزمة المالية العالمية .

 

 

وأعلنت الهيئة خلال العامين الجاري والماضي، عن عروض وخصومات للسفن والناقلات العابرة من القناة، في محاولة لتحسين عائدات القناة المتراجعة.

 

ومنحت إدارة قناة السويس المئات من سفن الحاويات وناقلات النفط ومؤخراً ناقلات الغاز الطبيعي تخفيضات على رسوم المرور بالقناة وصلت لنحو 50% تقريباً من الرسوم المفروضة .

 

إدارة قناة السويس تقول إن منح تخفيضات لنوعية معينة من السفن تعد  سياسة مرنة تبعها إدارة القناة لجذب خطوط ملاحية جديدة  أن التخفيضات جاءت تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن عملاء قناة السويس وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور قناة السويس .

 

ويقول المهندس جلال  الديب خبير النقل البحري في مصر في تصريحات ل"مصر العربية " أن تلك التخفيضات ساهمت في جذب خطوط ملاحية جديدة كان يمكن لها أن تسلك طريق بديلة منافسة لقناة السويس في رحلتها البحرية خاصة مع تراجع أسعار النفط ".

 

وقدرت وزارة التخطيط، حجم الإيرادات المستهدفة لقناة السويس بنحو 5.7 مليار دولار خلال العام المالي الحالي 2017/2018، حيث سيبلغ عدد السفن المارة بالقناة 17 ألف سفينة بحمولة صافية مستهدفة 1075 مليون طن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان