رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اللائحة الطلابية تشعل الجامعات.. وطلاب: سقطت كل التجارب الديمقراطية

اللائحة الطلابية تشعل الجامعات.. وطلاب: سقطت كل التجارب الديمقراطية

أخبار مصر

انتخابات طلابية - ارشيفية

اللائحة الطلابية تشعل الجامعات.. وطلاب: سقطت كل التجارب الديمقراطية

مصطفى سعداوي-محمد متولي 08 نوفمبر 2017 10:07

انتابت موجة من الغضب حركات طلابية وأساتذة جامعيون، بعد موافقة مجلس الوزراء على اللائحة الطلابية الجديدة التى أعدتها وزارة التعليم العالي، وإرسالها لمجلس الدولة للتصديق عليها، بسبب عدم مشاركة ممثلين حقيقيين عن الطلاب فى إعدادها، وكذلك إلغاء اتحاد طلاب مصر.

 

وقالت عدة اتحادات طلابية، فى ٥ جامعات حكومية، إن اللائحة الجديدة تبتعد عن آمال الطلاب وتنتزع حقوقهم حيث يضم مشروع اللائحة عقبتين بارزتين، هما إلغاء اتحاد طلاب مصر وإعادة شرط اكتمال النصاب "أي حضور 50%+1 من عدد الطلبة المقيدين بكل دفعة"، معتبرين أنه كان بوابة تعيين الإدارة للاتحادات بدلًا من انتخابه.
 

واعتبر الطلاب، أن إلغاء اتحاد طلاب مصر يقطع أي طريق على الجامعات في التواصل لتصبح كالجزر المنعزلة ويتاح لها تمرير سياساتها دون كيان منتخب يمثل طلاب مصر مجتمعين ويدافع عن حقوقهم.
 

وقال محمد عماد طالب وعضو ائتلاف طلاب مصر، إن وزارة التعليم العالي تجاهلت مشروع اللائحة الذي صاغه طلاب ممثلون عن الاتحادات والحركات الطلابية، فى الوقت الذى ضمت فيه لجنة اللائحة طلاب لا ينتمون للاتحاد ولا يوجد سبب واضح لاختيارهم دون غيرهم - بحسب قوله.

 

وحمل "عماد" في تصريحاته لـ"مصر العربية" الطلاب المشاركين فى إعداد اللائحة الجديدة، مسئولية هذه اللائحة التي وصفها بـ"المجحفة"، ومطالبهم بالانحياز إلى حقوق الطلاب وإدراك ما ستسببه هذه اللائحة من إسقاط لكل التجارب الديمقراطية.
 

ووفقا لبيان صادر عن عدة اتحادات طلابية، فإن اللائحة الجديدة ستحول الجامعة إلى مجتمع مغلق وتنتزع من الطلاب الحق في خوض انتخابات نزيهه، وطالب البيان جميع الطلاب بالتصدي بكافة السبل السلمية لإقرار تلك اللائحة والتمسك بلائحة طلابية مستقلة عادلة تضمن وجود اتحادات مستقلة تمثل كل الطلبة.

 

بدوره يرى  الدكتور هاني الحسين، عضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، أن اللائحة الجديدة أعدت حسب أهواء وزارة التعليم العالي، بعبدا عن مطالب الطلاب، بسبب عدم مشاركة ممثلين حقيقيين عنهم، مؤكدًا أن الوزارة ستفرض على الطلاب اللائحة في حالة تصديق مجلس الدولة عليها.
 

وأضاف الحسيني لـ"مصر العربية"، أن الطلاب الذين شاركوا فى كتابة وإعداد اللائحة الطلابية هم من منسقي الأنشطة التابعة لإدارة الجامعات ووزارة التعليم العالي، مؤكدًا غياب الشفافية في اختيار الطلاب المعدين للائحة الجديدة.
 

وتابع :" أتوقع عدم مشاركة الطلاب في الانتخابات الطلابية التي ستجرى على اللائحة الجديدة، لعدم رضى معظم المهتمين منهم على اللائحة بحسب رؤيتي لهم، إضافة إلى تقييد حريتهم في ممارسة الأنشطة داخل  الجامعات".

 

يذكر أن  مجلس الوزراء وافق على اللائحة الطلابية الجديدة التي أعدتها وزارة التعليم العالي، وأرسلها لمجلس الدولة للتصديق عليها، لتجرى الانتخابات الطلابية في الجامعات قبل انتهاء الفصل الدراسي الأول بحسب تصريحات سابقة للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان