رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

​​​​​​​فى 10 نقاط.. تعرف على نظام استخدام الكتاب المفتوح في الامتحانات

​​​​​​​فى 10 نقاط.. تعرف على نظام استخدام الكتاب المفتوح في الامتحانات

مصطفى سعداوي 03 نوفمبر 2017 19:27

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تطبيق نظام الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة التراكمية المزعم تطبيقها، بداية من العام القادم على الطلاب الملتحقين في الصف الأول الثانوي.

 

وقال الوزير، إن كل امتحانات الثانوية العامة التراكمية الجديدة، ستعقد  بنظام الكتاب المفتوح، مؤكدًا أنه لا رجعة لنظام الحفظ والتلقين، والإجابة النموذجية والدروس الخصوصية والضغط على الأهالي بأعمال السنة بحسب قوله.

 

"مصر العربية" في 10 نقاط تستعرض ملامح استخدام نظام الكتاب المفتوح في الامتحانات، الذي تحدث عنه الدكتور طارق شوقي، بالنظام الجديد للثانوية العامة التراكمية الجديدة كالتالي:

 

1ـ نوع من أنواع التقويم يطبق فى كثير من الدول بالمرحلة الجامعية و يعتمد هذا النوع من التقويم على الأسئلة الاستنتاجية غير المباشرة.
 

2ـ يحتاج إلى طالب فاهم ومستوعب للمادة وقادر على الوصول لأصل المعلومة والبناء عليها حتى يستطيع الإجابة فى الامتحان.
 

3- أسئلة الامتحان لا بد وأن تقيس مستوى الطالب وقدرته على التحصيل والتحليل وليس الحفظ والتلقين ودائمًا ما تكون الأسئلة محددة.
 

4ـ أسئلة الامتحان لا يمكن لأحد التوقع أو التنشين على أجزاء بعينها يأتى منها الامتحان فدائما يعتمد هذا الأسلوب على أسئلة تشمل جميع أجزاء المنهج وبشكل استنتاجي للمعلومات، وتطلب الكثير من التركيز وسرعة البديهة للاستنتاج والتحليل، ويعد من أصعب أنواع التقويم.
 

5ـ قد يتحول نظام امتحان الكتاب المفتوح إلى وسيلة غش مقننة إذا لم يتمكن المعلم من وضع أسئلة تعتمد على الاستناج أو الفهم والتذكر.
 

6 ـ يحتاج إلى تغيير الثقافة السائدة فى عقول المعلمين والطلاب ويتم من خلال أساليب تقويم تضمن جدية الاختبارات.
 

7ـ يتطلب تدريبات مكثفة لواضعى الأسئلة لأن الأسئلة فى نظام الكتاب المفتوح لا تتطلب نقل فقرات بعينها من الكتاب ولكن تعتمد بالأساس على الاستنتاج.
 

8ـ دائمًا ما يشعر الطالب بأن الكتاب الموجود معه داخل لجنة الامتحان ليس له قيمة من دون مراجعة مسبقة، والتعرف على الأمثلة والقواعد العامة قبل الاختبار، ولا يستطيع الطالب أن يجب عن الامتحان من الكتاب.
 

9ـ الطالب فى نظام امتحان الكتاب المفتوح لا يستطيع الإجابة النموذجية ومن ثم يقضى على الحفظ والتلقين

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان