رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| إقبال كبير لأئمة 3 محافظات على دورة الأوقاف التأهيلية

بالصور| إقبال كبير لأئمة 3 محافظات على دورة الأوقاف التأهيلية

أخبار مصر

جانب من الدورة التدريبية ببنى سويف

بالصور| إقبال كبير لأئمة 3 محافظات على دورة الأوقاف التأهيلية

فادي الصاوي 02 نوفمبر 2017 18:42

انتظم أئمة الأوقاف التابعين لمديريات بني سويف والإسماعيلية والجيزة في حضور فعاليات الدورة التدريبية التأهيلية التي بدأت اليوم الخميس لمدة 8 أيام.

 

وانطلقت فاعليات الدورة التدريبية للأئمة بمديرية أوقاف بنى سويف في حضور الشيخ محمد نور وكيل الوزارة والدكتور ماهر جبر نائبا للوزارة والدكتور أحمد شحاتة الأستاذ بجامعة الأزهر محاضرا والشيخ جابر شحاتة مدير المديرية.

 

وتستهدف مديرية أوقاف بنى سويف من الدورة ٥٦٣ إماما مقسمين على النحو التالي: ( ٢٩١ ) أمام من الإدارات الآتية ( البندر- المركز- اهناسيا- الواسطى ) ومقرها  قاعة مسجد عمربن عبد العزيز، و ( ٢٧٢ ) امام من الإدارات الآتية: ( ببا- سمسطا- الفشن ) ومقرها المسجد ببا .

 

من جانبه أوضح الدكتور ماهر على، أن الهدف من الدورة هو التجسيد الواقعى والتطبيق الفعلي لتجديد الخطاب الدعوى والفكرى وتقديم رؤيا إصلاحية للتطوير والتحديث والتجديد تجمع بين القديم والجديد لتتفق فى الرؤيا المستقبلية.

 

وأشار إلى أن هذه الدورة بجانب غيرها من الدورات التدريبية معينة ومساعدة فى بيان وتوضيح أمور مهمة تجنب الساحة الدعوية خاصة والأمة الإسلامية عامة من الوقوع فى المشاكل الدعوية ( فكريا- اخلاقيا- سلوكيا )، وذلك بتمهيد طريق للوصول إلى منهج يقضي على الأزمات والاختلافات حول القضايا المعاصرة .

 

 

وكشف الشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، أن الدورة تشمل إقامة برامج تدريبية وتأهيلية للائمة لرفع المستوى العلمي، والدعوى، والمهني في الأداء للإمام.
 

وأشار إلى أنه تم التنبيه على مديري الإدارات الفرعية، أخذ علم جميع الائمة والدعاة المعينين بحضور الدورة كتابياً، حيث أن حضور هذه الدورات الزامية لجميع الائمة، ولن يقبل عذراً لأحد الا بإذن كتابي، وبعد موافقة الوزارة بناءً على تعليمات، معالي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف .

 

وأشار "بـــدران" إلى أن كل من ينجح في هذه الدورة، يعد ناجحاً في الاختبارات المطلوبة، وله الحق أن يتقدم اختيارياً الى دورات واختبارات المستوى الأعلى مثل إمام المسجد الجامع، أو المتميز ويمنح الأوائل على كل مديرية مكافأة مالية مقدمه من وزارة الأوقاف، حسب نسبة درجاتهم.

 

 وتابع :" ومن يرسب في الدورة تعقد له دورة أخري مركزية على مستوى الجمهورية، لمدة 45يوم للعمل على رفع مستواه في ذات موضوعات الدورة الاولي، وتصرف جميع المستحقات المالية كاملة للإمام طوال الدورة، بما فيها بدل صعود المنبر، حتى في حالة إعادتها لمن رسبوا في الاختبارات.

 

واستكمل "وكيل الوزارة" بأن من يتخلف عن حضور الدورة دون عذر رسمي مقبول، لا يصرف له بدل صعود المنبر حتى يلتحق بالدورة التي تليها وتكون المديرية مسئوله عن متابعة الحضور والالتزام بالدورة.

وفى الجيزة عقدت الدورة التدريبية بحضور الشيخ سلامة عبدالرازق وكيل وزارة اوقاف الجيزة، والشيخ محمد عيد كيلانى، والشيخ عبدالغفار إبراهيم مندوبى الوزارة للإشراف على الدورة.

 

وأوضح وكيل وزارة اوقاف الجيزة، أن الغرض من هذه الدورة هو البحث عن افضل العناصر واقدرها للعمل القيادي دعويا واداريا وتمثيل الوزارة لدى العديد من المؤسسات داخليا وخارجيا والبحث عن الكوادر التى نصنع منها صف ثان قادرين لقيادة العمل الإدارة والدعوة حتى نعطى الفرصة لجميع الائمة.

 

وشدد عبد الرازق على أن أوقاف الجيزة ليس بها أي إمام ضعيف أو يستهان به ، مشيرا إلى أن قيادات الوزارة تؤيد ذلك وتعى ذلك الأمر.

 

وبدوره وجه وزير الأوقاف محمد مختار جمعة بتكثيف المحاضرات اليومية لتكون من التاسعة والنصف صباحًا حتى الثانية ظهرًا أداءً فعليًّا متميزًا مع الاستعانة بكبار الأساتذة، وعلى أن تكون مدة الدورة ثمانية أيام من اليوم الخميس 2 / 11 / 2017م  حتى الخميس 9 / 11 / 2017م عدا الجمعة، وإعطاء فرصة كافية قبل أداء امتحان تقييم الدورة ليكون يوم السبت 25 / 11 / 2017م , كما كان مقررًا من قبل.

وأوضح الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، أنه لا تحتسب الدورة التدريبية للمتدرب ما لم يحقق نسبة حضوره 50 % على الأقل , فإذا حقق 50% سجلت له الدورة رسميًّا في ملفه .

 

وأشار إلى أن الوزير وعد بصرف زي أزهري كامل لكل من يجتاز الدورة بـ 60% فأكثر ، ومكافآت مالية جيدة للأوائل في كل محافظة.

 

وطالب رئيس القطاع الديني، مديري المديريات بالتخفيف لذوي الاحتياجات الخاصة أيام الحضور إذا كانت أماكن سكنهم بعيدة عن أماكن إقامة الدورة ما لم يوفر لهم استراحة قريبة من أماكن إقامة الدورة، على أن يتولى كل مدير مديرية وضع جدول المحاضرات وتوزيعها حسب ظروف الأساتذة المحاضرين مع الاستعانة بكبار الأساتذة من جامعة الأزهر في محافظته ما أمكنه ذلك وكذلك بالمتميزين من علماء الأوقاف.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان