رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

للمرة الثانية في 3 أعوام.. الأردن ترفع حظر استيراد البطاطس المصرية

للمرة الثانية في 3 أعوام.. الأردن ترفع حظر استيراد البطاطس المصرية

أخبار مصر

البطاطس المصرية - أرشيفية

للمرة الثانية في 3 أعوام.. الأردن ترفع حظر استيراد البطاطس المصرية

فادي الصاوي- متابعات 31 أكتوبر 2017 10:56

كشف الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن موافقة المملكة الأردنية الهاشمية على رفع الحظر على استيراد بطاطس المائدة المصري، وذلك بعد قرار تعليقه في يونيو 2016 .

 

وأشار وزير الزراعة إلى أن ذلك يأتى تكليلا للجهود التى تبذلها وزارة الزراعة والحجر الزراعى المصرى، للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية بالخارج وفتح أسواق جديدة لمصر بالدول المختلفة.

 

وأوضح البنا أنه تم التنسيق مع الجانب الأردنى على أن يتم الاستيراد من المناطق الخالية من مرض العفن البنى والمعتمدة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبى، فضلا عن إرفاق نتيجة الفحص المعملى وشهادة تحليل العينات المعتمدة من مصر مع الشحنة، والتى تثبت خلو الشحنة من بكتريا العفن البنى.

 

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تحظر في دولة الأردن استيراد البطاطس المصرية ثم ترفع الحظر خلال 3 سنوات، ففي عام 2014 رفعت الأردن الحظر عن البطاطس عقب زيارة عاكف الزغبي وزير الزراعة الأردني لمصر وزار في هذه الفترة وفد من وزارة الزراعة الاردنية معامل معهد بحوث امراض النبات للتعرف علي طرق الاختبارات المعملية المختلفة .

 

ولم تكن الأردن الدولة الوحيدة خلال السنوات الأخيرة ففي يناير 2015، حظرت اليابان استيراد الخضراوات والفاكهة المصرية خاصة الموالح والبطاطس والفراولة.

 

وفي 9 أبريل 2015 منعت الرقابة الروسية استيراد البطاطس المصرية، بعد إصابتها بمرض العفن البني، على الرغم من قيام وزارة الزراعة بإنشاء مشروع يحارب العفن البني في العام 1996، إلا أن المشروع يقتصر فقط على متابعة الأراضي التي تزرع محصول البطاطس المصدر للدول الأوروبية في بعض مناطق الدلتا فقط.

 

وفى عام 2000 منعت السعودية استيراد البطاطس المصرية، بعد ضبط مديرية تموين الإسكندرية كميات فاسدة في أسواق الجملة، بعد الكشف عليها وجدت أنها مرشوشة بمواد تسبب السرطان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان