رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| انطلاق الملتقى العربي الأول للتدريب بجامعة القاهرة

بالصور| انطلاق الملتقى العربي الأول للتدريب بجامعة القاهرة

أخبار مصر

جانب من فعاليات الملتقى العربي الأول الإعلامي بجامعة القاهرة

بالصور| انطلاق الملتقى العربي الأول للتدريب بجامعة القاهرة

نهى نجم- منى حسن 30 أكتوبر 2017 17:27

افتتحت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، ظهر اليوم الاثنين، فعاليات الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بمبنى القبة بالجامعة.

 

جاء ذلك بحضور لدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورجيهان يسرى عميدة كلية الإعلام، والمستشار فوزي الغويل مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية، وعدد من الإعلاميين من بينهم جورج قرداحي، وأحمد المسلماني ومعتز الدمرداش، وعمرو الكحكي، وإضافة إلى عدد من رؤساء القنوات والشبكات التليفزيونية.

 

 

وقال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نيابة عن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي:  "إن الإعلام العربي يواجه حزمة من التحديات المتعاظمة، خاصة مع تطور الإعلام وتشابك وتعقد البيئة الإعلامية التي تعمل بها وسائل الاعلام التقليدية والتحديات الاقتصادية وتعدد التجاوزات في الأداء الإعلامي وتنامي دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعلومات.

 

وشدد على ضرورة تركيز الملتقى على هذه التحديات وكيفية مواجهتها لتخريج طلاب قادرين على اقتحام سوق العمل الإعلامي بما يتواكب مع تطوراته ويحملون المبادئ المهنية للإعلام.

 

منن جانبها قالت الدكتورة جيهان يسرى عميدة الكلية والأمين العام للملتقى، إن تنظيم هذا الملتقى التدريبى يأتى فى إطار حرص كلية الإعلام على تلبية احتياجات سوق العمل الإعلامي، من خلال تطوير الجانب المهارى للطلبة، ورفع الكفاءة العملية لطلاب وخريجى الإعلام من الجامعات العربية المختلفة، عن طريق التدريب على مختلف مهارات العمل الإعلامى.

 

وأضافت "يسرى" خلال كلمتها، أن الكلية تهدف إلى التفاعل الخلاق والمستمر مع المستقبل وتسعى بشراكة مؤسسية مع On Air Studio لتحقيق التدريب من خلال برامج متنوعة ويتولاها كفاءات إعلامية.

 

 

وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ، إلى أن جامعة القاهرة أعلنت دخول عصر الجيل الثالث وهو مصطلح جديد فى العالم العربي، مؤكدًا أن جامعة الجيل الثالث لا تخرج موظفين وعلماء فقط وإنما تأثر بشكل إيجابي على البحث العلمي والعلم فى المجتمع.

 

وأكد الخشت  على أهمية ربط مناهج التعليم بسوق العمل والتنمية الشاملة وتقليص الفجوة بين ما يدرسه الطلاب وما يجدونه فى السوق، لسد الفجوة، لافتًا إلى أن ذلك لن يأتي إلا من التدريب العملي الذي يدعي إليه الملتقي.

 

أما عن كلمة الإعلاميين خلال الملتقى، فقالالإعلامى أحمد المسلمانى، إن "السياسة فن الممكن، وأنه لابد من كسر احتكار  الإعلام العالمي مثل قنوات "السي إن إن و بى بي سي"، خاصة وأنه استطاع جذب المشاهد العربي،  مؤكدًا أن هذه القنوات وصلت إلى الاستعلاء والقوة، وادعت أنها تستطيع تغطية أى حدث فى أى مكان في الدول العربية.

 

في سياق متصل، قال جورج قرداحي، الإعلامي اللبناني إن ثورات الربيع العربي، أفرزت مصطلح "إعلامات العربية"، وهو ماينتج عنها توحيد الإعلام العربي تحت مسمى واحد بعد أن أصبحت مادته الإعلامية تخاطب عدة شعوب في وقت واحد أثناء الثورات، موضحًا أن المصطلح يؤكد واقع الهوية القومية.

 

ووجهه القرداحي نصيحة لطلبة كلية الإعلام قائلًا: " على كل طالب أن يطور من لغته وأن يتعلم النطق الصحيح والمخارج الصحيحة للحروف مؤكدًا أن اهم من كل ذلك هو التواضع".  

 

وقال الإعلامى معتز الدمرادش، إن وسائل الإعلام الخاصة المصرية استطاعت أن تسحب البساط من سيطرة القنوات الأجنبية في الدول العربية، نتيجة ما تعرضه من محتوى، بعد أن استطاعت جذب المشاهد العربي إليها.

 

وأعلن كل من هشام سليمان رئيس شبكة قنوات DMC وحسام صالح المدير التنفيذى لإعلام المصريين، أنه سيمنح فرصة كل ثلاث شهور بمنح 5طلاب بالتجريب والعمل في قنوات الـ DMC  وON. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان