رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| 8 مخالفات مرورية تقودك للسجن.. ونشطاء: هل تطبق على الجميع؟

فيديو| 8 مخالفات مرورية تقودك للسجن.. ونشطاء: هل تطبق على الجميع؟

أخبار مصر

سيارة تسير بلوحات أجنبية بشوارع القاهرة - أرشيفية

في قانون المرور الجديد..

فيديو| 8 مخالفات مرورية تقودك للسجن.. ونشطاء: هل تطبق على الجميع؟

أحمد الشاعر 28 أكتوبر 2017 14:26

قانون المرور الجديد، أصبح ضرورة لمواجهة جرائم الطرق، والحد من الازدحام، ومكافحة الفساد، فهو يتضمن قواعد صارمة ورادعة تصل إلى حبس المخالفين، بحد وصف خبراء.

 

القانون أثار نوعًا من الجدل في الشارع المصري، بين مؤيد للحد من الفساد ومعارض يخشى العقوبات، فيما أكدت وزارة الداخلية أن قانون المرور الجديد يأتي من أجل تأمين المواطنين بالشارع، وتسهيل إجراءات التراخيص وسرعة معاقبة المخالفين.

 

خبراء

 

وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، محمد عبد الله زين، أكد أن القانون سينقذ مصر من فوضى الزحام بالشارع، والحوادث المميتة، لاسيما أنه يعد حلّا رادعًا لأزمة المرور في مصر.

 

وأوضح «زين» في تصريحات صحفية، إن هناك مادة في القانون ستحد من استقطاع الطرق ومحاسبة من ينشئ أي مطب صناعي بالطريق، كما أن المادة 36 من القانون أقرت بأنه لا يجوز تراخيص سيارات مضى عليها 20 عامًا.

 

وأشار وكيل النقل والمواصلات أن رفع سقف العقوبات على المخالفين سيسهم بشكل كبير في الحد من تكرار الحوادث المميتة بالطرق السريعة، وتفادى الأخطاء المرورية التي تحدث داخل المدن، فالقانون يلزم جميع السائقين بالخضوع لكشف تعاطى المواد المخدرة، ومن يثبت تعاطيه لها لن يرخص له نهائيًا، كما أن القانون يقر بأن لكل رخصة قيادة رصيدًا من النقاط، ويهدف نظام النقاط ذلك إلى إلزام قائدي السيارات بـ50 نقطة مرورية وبمجرد استنزاف النقاط المحددة تصبح الرخصة غير صالحة للاستعمال ويتم سحبها، متمنيًا إقراره في المجلس أثناء دور الانعقاد الحالي.

 

 

من جانبه، قال اللواء يسري الروبي، خبير مروري، إن عدم ترخيص السيارات التي مضى على تصنيعها 20 عاما، أو حسب قانون المرور الجديد انتهى عمرها الافتراضي يقصد به السيارات التي ترخص للمرة الأولى فقط.

 

وأضاف الروبي، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن المقصود في القانون هو عدم ترخيص السيارة، التي يتم تقديم أوراقها للمرة الأولى بعد مرور 20 عاما على تصنيعها، أما السيارات الموجودة بالفعل وتم ترخيصها فليس لها علاقة بهذا الإجراء الجديد، حيث إن كل ما يفعلها مالكها هو تجديد ترخيص سيرها.

 

وأشار الروبي إلى وجود آلاف السيارات القديمة في مصر وتعدى عمرها 60 عاما وأكثر، لن يتم سحبها أو المساس بها، وإنما الأمر يتعلق بالسيارات التي تدخل مصر بعد مرور 20 عاما على صناعتها.

 

 

سائقون

 

أثار القانون الذي تحظر مادة فيه ترخيص السيارات التي مضى عليها 20 عامًا، حالة من الغضب بين عدد من السائقين معبرين عن رفضهم للقرار.

 

التقت «مصر العربية» عددًا من السائقين الذين أجمعوا على أن القرار خاطئ ويضر بمصلحة المواطنين قائلين للحكومة "ارحمونا كل حاجة بقت غالية والقرار هيجى على الغلابة".

 

فيما اقترح عدد من السائقين إحلال السيارات بدلًا من إعدامها ولكن بشرط أن يكون هناك دعم مثلما حدث في إحلال التاكسي من قبل.

 

 

متى تتعرض للحبس الإجباري في قانون المرور الجديد؟

 

- الانتظار في الأماكن غير المسموح فيها نهائيًا، مما يترتب عليها إعاقة المرور وتعطيل سير عمل المشاة.

- القيادة مخمورًا.

- استخراج رخصة جديدة بدل المسحوبة بمعنى أن هناك بعض الأشخاص عند سحب رخصتهم يقوم بإنشاء رخصة جديدة.

- قيادة السيارة التي مر على انتهاء رخصتها أكثر من سنة.

- عدم وجود لوحات معدنية على السيارة.

- وجود لوحات معدنية غير خاصة بالسيارة.

- قيادة سيارات السياحة والسيارات الخاصة بالمعاقين لغير المسموح لهم بقيادتها.

- استخدام السيارات في مواكب المظاهرات وأعمال العنف.

 

مميزات القانون لذوي الإعاقة

 

وتضمن القانون الجديد الذي أحالته الحكومة لمجلس الدولة، عدد من المميزات الخاصة بذوي اﻹعاقة والتي تمثلت في:

 

1-تم استحداث ما يسمى بالرخص المشروطة، وتكون لجميع المرضى وكبار السن وذوى اﻹعاقة، على أن يتم إعطاؤهم تلك الرخص من داخل وحدات المرور وستكون الرخصة المشروطة داخل نطاق المدينة تلبى احتياجات المواطنين ولا يسمح لها خارج المدينة التى يسكن فيها ولا يسمح السير بها على الطرق السريعة

 

2- تضمن القانون مادة تُقر  اعفاء السيارات المجهزة لذوي اﻹعاقة، من الضرائب والرسوم المقررة بهذا القانون.

 

 

هل تطبق العقوبات في هذه الحالات؟

 

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في الفترة الأخيرة صورًا عديدة تم التقاطها لسيارات في شوارع مصر بدون لوحات معدنية، متسائلين هل يتم تطبيق عقوبات قانون المرور الجديد على هذه السيارات؟.

 

 

ما أثار استياء النشطاء قيام أصحاب السيارات باستبدال اللوحات المعدنية بعبارات مثل "الرقم مشغول -  Tayping- Password"، ومع ذلك تسير بصورة طبيعية في الشوارع، دون توقيفها.

 

تعليقات النشطاء جاءت غاضبة، ذكر بعضهم أن القانون لا يتم تطبيقه إلا على المواطن البسيط فقط، مؤكدين أن فئات عديدة ترى نفسها "فوق"القانون".

 

 

جهود الحملات المرورية اليوم

 

شنت إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن القليوبية، حملة أمنية مكبرة على أقسام ومراكز المديرية، لضبط الهاربين من الأحكام القضائية، ومروجى المواد المخدرة، أسفرت عن ضبط 14 تاجر مخدرات، وكمية من المواد المخدرة، وتولت النيابة التحقيق.

 

أسفرت الحملة عن ضبط 14 تاجر مخدرات، و645 جرام حشيش، و100 جرام هيروين، و549 قرصا مخدرا، وتنفيذ 2501 حكم قضائى، وحبس 574 متهما بقضايا متنوعة، وتحرر محضرا بالواقعة، وجار العرض على النيابة لمباشرة التحقيق.

 

كان اللواء محمد الألفى مدير إدارة البحث الجنائى بالقليوبية، وجه ضباط مباحث المديرية بشن حملة أمنية مكبرة على المراكز والأقسام على مستوى المديرية، لضبط الخارجين عن القانون، والهاربين من أحكام.

 

كما شنت إدارة المرور بالقليوبية بقيادة اللواء محمد درويش مدير الإدارة، حملة مرورية على مطالع ومنازل الطريق الدائرى، وطريق إسكندرية الزراعى، لإزالة أى معوقات للحركة المرورية، وأسفرت الحملة عن تحرير 1205 مخالفات مرورية، وسحب 38 رخصة قيادة، وحجز 26 دراجة نارية، وضبط 208 سيارات فى حالة انتظار خاطئ.

 

وفي المنوفية.. شن قسم شرطة المرافق والوحدات التابعة له بمحافظة المنوفية، حملات ودوريات لرفع الإشغالات بكل قرى ومدن المحافظة وتنفيذ قوانين التنظيم واللوائح والقرارات المنظمة لها، بالتعاون مع الإدارة المحلية بالمحافظة والتى أسفرت عن تحرير 843 محضر إشغال طريق و1118 حالة ضبط و3136 إزالة فورية للإشغالات بأماكن مختلفة على مستوى المحافظة.

وأسفرت الحملات، عن تحرير 8909 مخالفات مرورية تنوعت ما بين 913 انتظار خاطئ و586 بدون رخصة قيادة و6 مخالفات سير عكس الاتجاه ، و528 بدون رخصة تسيير و19 بدون لوحات وكما تم سحب 283 دراجة نارية وحجز 158 دراجة نارية " موتوسيكل وتوك توك "، بالإضافة إلى 6416 مخالفات متنوعة، كما رصدت حملة الرادار 173 حالة تجاوزت السرعة المسموح بها قانونيًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان