رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| أوركسترا النور واﻷمل.. العزف على إيقاع الحياة

فيديو| أوركسترا النور واﻷمل.. العزف على إيقاع الحياة

أخبار مصر

أوركسترا النور واﻷمل للمكفوفين

فيديو| أوركسترا النور واﻷمل.. العزف على إيقاع الحياة

هادير أشرف 27 أكتوبر 2017 22:09

يجلسن على المسرح بوشوش مبهجة وبشوشة، يمسكن بآﻵتهم الموسيقية ويبهرن الجميع بموسيقاهم التي ترقص معها القلوب، تشعر عندما تستمع لهن أنك انتقلت إلى عالم موازي وكأنهم يرون النور بموسيقاهن التي يعزفونها بدلاً من أعينهن التي حرماً من النظر بها، هؤلاء هن عازفات أوركسترا "النور واﻷمل، التيتجوب العالم شرقا وغربا، مالئة الدنيا موسيقى.

 

"بحس إني ملكة وأنا بلعب على الكمانجة"، هكذا وصفت بسمة سعد، عازفة الكمان بالفرقة، ما يمثل لها العزف.

 

وأوضحت بسمة لـ"مصر العربية"، أن الموسيقى جزء كبير جداً في حياتها منذ أن كانت طفلة، فمعظم ألعابها كانت عبارة عن آلات موسيقية.

 

وقالت "أميرة" أحد العازفات بالفرقة، أنها تشعور بشعور جميل عندما تعزف ألة الكونسرفتوار، موضحة أنها تحب الموسيقى الغربية التي تعزفها فرقتها جداً، وتشعر بالسعادة عندما يكون لديهم العديد من الحفلات.

 

و "جمعية النور والأمل" تأسست عام 195 لتأهيل الفتيات الكفيفات في مصر، لممارسة العمل في مهن مناسبة، تمكنهن من العطاء ولتكون كل فتاة منهن عضوةً نافعةً في المجتمع ولتضمن لهن سبل العيش الكريم، وإضاءة طريق الأمل والمستقبل المشرق، نحو تحدي الإعاقة بل وتخطيها إلى مستقبل أكثر إشراقاً.

 

 وتعد الجمعية أول مؤسسة في الشرق الأوسط لتعليم ورعاية وتأهيل الكفيفات، وتستقبل الجمعية الآن 300 من الفتيات الكفيفات، مع توفير الإقامة الكاملة المجانية لهن بالقسم الداخلي.

 

بدأت الأوركسترا  بعدد 5 فتيات، وتطور على مدى السنين ليصل إلى 34 فتاة من المكفوفات، ويشمل الأوركسترا 4 أقسام هي الأوتار، والآلات الخشبية والآلات النحاسية وآلات الإيقاع، ويتم تدريـب عازفات الأوركسترا في المعهد على الآلات المختلفـة كـ"الفيولينة الأولى والثانية والفيولوالتشيلو والكونترباص"، بالإضافة إلى تدريبهن على آلات النفـخ المختلفة كـ"الفلوت والأوبوا والفاجوتا الكورنو والطرامبيت والطرمبون" بالإضافة لآلات الإيقاع.

 

قدمت  الأوركسترا  العديد من الحفلات في مختلف عواصم العالم، وكانت أول دعوة قد تلقتها الأوركسترا من النمسا في عام 1988م، وبعد النجاح الباهر الذي حققته، تلتها دعوة أخرى من الدولة نفسها في عام 1989م، وقد عزف أوركسترا المكفوفات في العديد من المدن النمساوية مثل "انسبروك، فلدن، جراتسي، لينز".

 

وكانت رحلة اﻷوركسترا لفرنسا عام 2008 بمناسبة الذكرى الـ60 للإعلان العالمي لحقوق اﻹنسان من أنجح حفلاته الخارجية، ثم بعد ذلك في عام 2009 وبفرنس أيضا قدم اﻷوركسترا واحدة من أعظم حفلاته في اليوم العالمي للموسيقى في مدينة "كوفريه" مسطق رأس "لويس برايل" مخترع نظام كتابة برايل للمكفوفين.

 

وحصلت الأوركسترا على عدد كبير من الجوائز، منها درع "الجمعية النسائية الاجتماعية الثقافية" الكويتية, ودرع "المخيم العربي السادس للمكفوفين" بالإسكندرية, ودرع "جمعية الهلال الأحمر" القطري, ودرع الإمارات العربية المتحدة, وكأس "التقدم الممتاز الألمانية".

 

شاهد الفيديو.. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان