رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الأوقاف: معظم الأئمة لا يحفظون 5 أجزاء.. ولا تراجع عن تقييم المستوى

وزير الأوقاف: معظم الأئمة لا يحفظون 5 أجزاء.. ولا تراجع عن تقييم المستوى

أخبار مصر

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

وزير الأوقاف: معظم الأئمة لا يحفظون 5 أجزاء.. ولا تراجع عن تقييم المستوى

فادي الصاوي 26 أكتوبر 2017 15:31

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه لن يتراجع عن قرار عقد اختبارات تقييم مستوى الأئمة، المقرر في شهر نوفمبر المقبل، موضحا أنه لن يسمح لقلة متخوفة من الاختبارات، أن تعبث بعقول باقي الأئمة.

 

وكشف وزير الأوقاف في المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الخميس بديوان عام الوزارة، أنه رغم وجود أئمة متميزين إلا أن معظم أئمة الوزارة لا يحفظون خمسة أجزاء متتالية من القرآن الكريم.

 وأوضح الوزير أن اختبارات تقييم المستوى لن تمس الراتب الشهري، إلا أنه من غير الحكمة أن يلقي إماما غير مؤهلا خطبة الجمعة على الناس، ومن حق الأوقاف أن تعرف مستوى جميع الأئمة،

 

وفى صعيد آخر أعلن مختار جمعة رفع دعم الوزارة المقدم لنقابة القراء إلى ٢٠٠ ألف، حبا لأهل القرآن وإكراما لهم.

 

أضاف، أنه سيتم صرف الدعم في شهري نوفمبر ومايو، بشرط أن يكون المبلغ الجديد لدعم معاشات القرّاء الذين لا يتقاضون معاشات وظيفية في الحكومة.

أشار إلى أن المحافظين المعتمدين ٢٢٧٧ محفظًا، ومحفظة للقرآن الكريم تابعين للوزارة، وكانت المكافأة ٧٥ جنيهًا للقارئ، قرر رفعها إلى ٣٠٠ جنيه.

 

وخلال المؤتمر أكد وزير الأوقاف أن سياسة الوزارة تعتمد على التوسع في فتح مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم مع تطويرها كما وكيفا .

 

وقال :" إننا نهتم بالقرآن الكريم حفظا وفهما وتلاوة وتعلما وتدبرا وتخلقا بأخلاقه"، مؤكدا أن القراء المتميزين يعدون طوال تاريخهم أحد أهم جوانب القوة الناعمة إلى جانب الأزهر.

 

وأضاف أن هناك بعض الدخلاء على مجال تحفيظ القرآن مما ليسوا أهلا له وليسوا معتمدين من الأزهر أو وزارة الأوقاف ولا هم أعضاء بنقابة القراء .

 

واضاف أن الوزارة لا تشترط في مسألة تحفيظ القرآن الحصول على مؤهل معين لكن هناك شرطين الأول أن يكون حافظا وقادرا على التحفيظ، والثاني ألا يكون له انتماء لأي جماعة تستغل تحفيظ القرآن لأهداف غير التحفيظ .

 

حضر المؤتمر الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني والشيخ محمود الطبلاوي نقيب القراء وعدد من قيادات الأوقاف والواعظات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان