رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التضامن الاجتماعى تكشف لـ«مصر العربية» استعداداتها لعام اﻹعاقة

التضامن الاجتماعى تكشف لـ«مصر العربية» استعداداتها لعام اﻹعاقة

أخبار مصر

نيفين القباج مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى

التضامن الاجتماعى تكشف لـ«مصر العربية» استعداداتها لعام اﻹعاقة

هادير أشرف 26 أكتوبر 2017 10:17

كشفت نيفين القباج مساعد أول وزيرة التضامن للحماية الاجتماعية، تفاصيل استعدادات الوزارة لاستقبال عام اﻹعاقة، مؤكدةً أن التضامن الاجتماعي تسعى دائمًا لتطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن أن عام 2018 سيكون عام الإعاقة، وتمثّلت أولى خطوات الحكومة لاستقباله إعلان حصر ذوي اﻹعاقة ﻷول مرة بأرقام تتناسب مع إحصائيات اﻷمم المتحدة؛ حيث أعلن صندوق التعبئة والإحصاء وصول عدد اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة في مصر إلى 13.8% من المصريين.

 

من جانبها أوضحت القباج، أن الوزارة تمكنت من ميكنة  الحصول على "القومسيون الطبي" لبيان نوع اﻹعاقة وتقديرها ومعرفة قدرة صاحبها على العمل من عدمه، لمساعدتهم في الحصول على فرصة العمل بالتعاون مع القطاعي العام والخاص، وبالنسبة لذوي اﻹعاقة الذين تثبت نسبة إعاقتهم أكثر من 50% يتم توفير معاش "كرامة" لهم.

 

وأكدت مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المواطن لا يحصل على شهادة القومسيون الطبي في يده، ولا يحصل الموظف كذلك على نسخة منها، لمنع التلاعب وتفادي أي مشاكل يتعرض لها المواطن، لافتة إلى أنه يتم مراجعة معاشات الضمان الاجتماعي و"كرامة" بنفس الطريقة المميكنة بالتعاون مع  وزارة الصحة والمجالس الطبية المتخصصة.

 

ولفتت إلى أن الكشف الطبي أصبح  متاحًا لطالبي الحصول على معاش "كرامة"، يمكنهم تسجيل بياناتهم من خلال http://smcegy.com/karama/RegisterAll.aspx،  وذكرت أن الكشف الطبي ليس من الناحية الطبية فقط ولكن من الناحية الوظيفية أيضاً.

 

وأشارت أن الوزارة تعيد الكشف على جميع أنواع اﻹعاقات بمحافظات مصر المختلفة، حيث تم الوصول إلى 10 محافظات وجارٍ الوصول إلى باقي المحافظات للعمل على تحسين الخدمات خاصة فى مكاتب التأهيل، مؤكدة أنه من المنتظر أن تقوم الوزارة بالكشف على مليون شخص من ذوي اﻹعاقة مع بداية العام الجديد.

 

كما أكدت مساعد أول وزيرة التضامن، أنه تم تدريب اﻷطباء على طريقة إجراء الكشف الطبي، موضحة أنّ هناك مستشفيات محددة هي التي تقوم بهذا الكشف لتفادي أي تجاوزات.

 

واختتمت حديثها بأن الوزارة فى انتظار إصدار البرلمان لقانون اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة ﻷول مرة فى تاريخ مصر، بعد أن وافقت عليه لجنة التضامن وعرضته للحوار المجتمعي قبل نهاية العام الحالي.  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان