رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| في 12 نقطة.. تعرف على المجمع التكنولوجي لطلاب التعليم الفني

بالصور| في 12 نقطة.. تعرف على المجمع التكنولوجي لطلاب التعليم الفني

أخبار مصر

جانب من ختام فعاليات مشروع المجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم

بالصور| في 12 نقطة.. تعرف على المجمع التكنولوجي لطلاب التعليم الفني

مصطفى سعداوي 23 أكتوبر 2017 19:41

اختتم صندوق تطوير التعليم، اليوم الاثنين، فعاليات مشروع (Closing conference)، الخاص بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم،  أحد المشروعات القومية التابعة للصندوق، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الوهاب الغندور الأمين العام لصندوق تطوير التعليم والدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني.

 

وتقدم "مصر العربية" أبرز 12 معلومة عن المجمع التكنولوجي بالفيوم في النقاط التالية:

 

1-  أنشئ المجمع عام 2012 بتمويل مشترك مع برنامج تبادل الديون المصرية الإيطالية للتنمية.

 

2-   يهدف إلى إكساب الطلاب الدارسين المهارات الأزمة للعمل فى المصانع بشكل مباشر وتعلم اللغة الإيطالية عن طريق تدريس مناهج نظرية وعملية متطورة.

 

3-   هناك تعاون بين الجميع لوضع نظام الجودة لضمان منح الطلاب شهادتين إحداهما مصرية والأخرى ايطالية قى نهاية المرحلة الدراسية المختلفة.

 

4-   يحصل الطالب حامل الشهادة الإعدادية على شهادة مدرسة ثانوية فنية tss نظام 3 سنوات وبالتالى يحصل على دبلوم فى التكنولوجيا ويسمى بفنى مبتدئ.

 

5-   قد يتم تأهيلة للالتحاق بكلية تكنولوجية متوسطة ltc لمدة سنتان وتسمى دبلوم عالى فى التكنولوجيا ويصنف بفنى متقدم.

 

6-   قد ياتحق بكلية تكنولوجية متقدمة atc لمدة عامين ويحصل الطالب على بكالوريوس تكنولوجيا وتسمى شهادة مؤهلات المستوى 6 ويصنف ب " تكنولوجى".

 

7-   تخصصات التى يدرسها الطالب فى المرحلة الأولى هى تكنولوجيا الكهرباء وتكنولوجيا التصنيع الميكانيكي.

 

8-   فى المرحلة الثانية يدرس تخصص تكنولوجيا الإنتاج الصناعى.

 

9-  فى المرحلة الثالثة يدرس تكنولوجيا الآلية الصناعية.

 

10- يقدم المجمع نظاما تعليميا متميزا خاضعا لمعايير أوروبية

 

11- إمداد المصانع الموجودة بالمناطق الصناعية المحيطة بالفنيين المهرة.

 

12-تنظيم ملتقى توظيفى سنوى لجميع خريجى المظارس الفنية بالفيوم.
 

 

وشارك في مؤتمر ختام مشروع (Closing conference)، الخاص بمجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بالفيوم، الدكتور عبد الوهاب الغندور الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، والدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، و السفير الإيطالى بالقاهرة جيامباولو كانتينى.

 

وقال الدكتور عبد الوهاب الغندور، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، إن دراسة مجمع أسيوط انتهت هذا العام بتكلفة 20 مليون يورو بمشاركة الجانب الألماني، كما أن هناك مشروعين فى أكتوبر وبدر لتلبية وخدمة احتياجات المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية.

 

وأشار عبد الوهاب، إلى أن المجمعات التكنولوجية تعتمد على 4 نماذج مدرسة فنية وكلية تكنولوجية وبعض الشهادات الاخرى، مؤكدًا أن مصروفات التشغيل مكلفة لأن التعليم الجيد مكلف ومن ثم تم اضافة مكون وهو المدرسة الثانوية الفنية لتخريج عمالة ماهرة، لافتًا إلى أن مشروعات مجمعات التكنولوجية بدأت بمجمع التكنولوجيا بالأميرية بتمويل حكومى ثم تم ضم الجانب الكورى بمشاركة مليون دولار.

 

وأضاف عبد الوهاب، إن تفعيل نماذج المشروعات الناجحة فى التعليم مثل مدارس النيل والمجمعات التكنولوجيا يحتاج إلى تحالف تعليمي من كل مؤسسات الدولة.

 

وأشار إلى أن الهدف من تفعيل النماذج الناجحة هو تطوير مدارس التعليم الفنى ومن ثم تم توقيع برتوكول لتطوير 27 مدرسة، مشيرًا إلى إلى أنه سيتم تعميم مشروعات أخرى مثل صناعة السفن ونموذج تعليمى آخر لتعلم القيادة وسيتم تطبيقة على مجموعة من السائقين فى البلد والقطاع العام. 
 

 

 

من جانبه، أضاف الدكتور محمد مجاهد، أستاذ الهندسة جامعة القاهرة، أن مجمع التكنولوجي بالفيوم شهد تدريب كامل بين أعضاء هيئة التدريس والخبراء الإيطاليين، وتمنى أن مصر تستعين بخبراء لقياس مدى اكتساب طلاب التعليم الفني الجدارات الأزمة أثناء الدراسة.

 

أما السفير الإيطالى بالقاهرة جيامبا ولو كانتينى، قال إن هناك مشروعات جاري إنشائها منها المدرسة الفنية المهنية بالجيزة ومعهد جديد للتعليم الفني بأبو غالب بتكلفة 63 مليون جنيه، مضيفًا أن نموذج المجمع التكنولوجى بالفيوم، يعمل على سد الفجوة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل خاصة فى شركات القطاع الخاص.

 

وتابع السفير الإيطالى أنه جار إنشاء مركز تدريب بالعاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، كما أن هناك مشروعات فى الاتحاد الأوروبي لتوفير تعليم فنى ومهنة متميز  لتوفير فرص توظيف للخريجين.
 

 

 

 

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدأت تجربتها فى تطبيق المجمعات التكنولوجيا لطلاب التعليم الفنى الحاصلين على الشهادة الإعدادية منذ سنوات سابقة، بالشراكة مع عدة دول أجنبية، على رأسها إيطاليا وألمانيا وهناك ثلاثة مجمعات تكنولوجية، منها مجمع التعليم التكنولوجى بالأميرية والفيوم وأسيوط.

 

وتهدف تجربة المجمع التكنولوجي في الارتقاء بصناعة التعليم التكنولوجي فى مصر وزيادة عدد المجمعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان