رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجامعات في انتظار اعتماد اللائحة الطلابية.. ومصدر يكشف موعد الانتخابات

الجامعات في انتظار اعتماد اللائحة الطلابية.. ومصدر يكشف موعد الانتخابات

أخبار مصر

الانتخابات الطلابية

الجامعات في انتظار اعتماد اللائحة الطلابية.. ومصدر يكشف موعد الانتخابات

محمد متولي 23 أكتوبر 2017 18:59

كشف مصادر مسؤولة بوزارة التعليم العالي، عن عدم إرسال وزارة التعليم العالي أي خطابات رسمية حتى الآن بشأن إجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات الحكومية.

 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية» إن الجامعات في انتظار اعتماد اللائحة الطلابية الجديدة من قبل مجلس الوزراء، حتى تستطيع  تشكيل اللجان الانتخابية وفتح باب الترشح للطلاب بمختلف كليات.

 

وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل اعتماد اللائحة وإرسالها للجامعات أول نوفمبر المقبل على أن يتم إجراء الانتخابات في منتصف الشهر ذاته.

 

ومن جانبه صرح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إنه لن يسمح برفع الشعارات السياسية أو الحزبية أو الدينية خلال فترة الدعاية للانتخابات الطلابية مشيرًا إلى أنه سيتم الاستبعاد النهائي لأي مرشح يخالف تعليمات الجامعة.

 

وفي وقت سابق  رفضت عدة اتحادات وحركات مسودة اللائحة قبل اعتمادها ومنها «اتحاد طلاب جامعة المنوفية، واتحاد طلاب جامعة طنطا، واتحاد طلاب جامعة أسيوط، واتحاد طلاب جامعة بنها، واتحاد طلاب جامعة المنصورة، وحركة طلاب مصر القوية، وطلاب الاشتراكيون الثوريون، وطلاب حزب العيش والحرية، وطلاب حزب تيار الكرامة، وطلاب 6 أبريل، واتحاد طلاب المعهد العالي للهندسة بـ6 أكتوبر (مدينة الثقافة والعلوم).

 

وشملت اللائحة الطلابية الجديدة، انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنويًا، على أن يتم الانتهاء من عملية الانتخاب على جميع مستوياتها خلال الأسابيع الستة الأولى من تاريخ بدء العام الدراسي، على أن تجرى الانتخابات خلال الفصل الدراسى الأول.

 

وبشأن تحديد مواعيد الانتخابات، قررت اللائحة أن يصدر قرار من السلطة المختصة بتحديد مواعيد الانتخابات قبل الموعد المحدد، وتختص بتحديد المواعيد التفصيلية قبل بدء إجراء الانتخابات بأسبوع، وتعين السلطة المختصة لجان الإشراف على الانتخابات بمستوياتها من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.

 

ويتعين أن يتوافر فيمن يشرف على لجان الانتخابات ما يلي: -أن يكون من غير المرشحين للانتخابات-أن يتصف بحسن السمعة والخلق القويم-ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو جنحة مخلّة بالشرف.-ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى خلال الحياة الجامعية.

 

وأوضحت اللائحة، أن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعدّه الجامعة، ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة، ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل سواء كان مسجلاً بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

 

وتضمنت الشروط الخاصة بالترشح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الكلية أو الجامعة فى مجال اللجنة المرشح لها، عدا طلاب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد وقع عليه أى جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره، وألا يكون منتميًا إلى أى تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون، وعلى أن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابى مع أوراق الترشح فى المجال المرشح له.

 

أما عن لجان الإشراف على الانتخابات فى الكليات، فعليها أن تعلن أسماء الطلاب المتقدمين والمستوفين لشروط الترشيح وفقًا للمواعيد المحددة، وتتولى مسئولية الإشراف على الاقتراع بشكل علنى بالنسبة لكل فرقة دراسية بالكلية خلال انتخابات الفرق الدراسية.

 

وتضمنت اللائحة، قيام المرشحين فى القيام بالدعاية الانتخابية وفقًا للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكل الضوابط التى تحددها السلطة المختصة.

 

وألغت اللائحة الجديدة اتحاد طلاب مصر واشترطت لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة ٥٠٪ + ١ على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور ١٠٪ أو عدد ٥٠٠ طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية.

 

يذكر أن لجنة جمع مقترحات اللائحة الطلابية، ضمت كلاً من الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس رئيسا للجنة، والدكتور طارق راشد نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حامد القنواتى نائب رئيس جامعة الزقازيق الأسبق لشئون التعليم والطلاب، والدكتور صبرى السنوسى المستشار القانونى للمجلس الأعلى للجامعات.

 

وشارك في اللجنة المستشار محمد المنشاوى بمجلس الدولة، والدكتور جمال شكرى نائب رئيس جامعة حلوان، ومحمود جمال الدين مدير رعاية الشباب بجامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى الطالب أحمد رضا عضو اتحاد طلاب قناة السويس، والطالبة فاطمة الزهراء عضو اتحاد جنوب الوادي، والطالب أحمد فتحى عضو اتحاد طلاب جامعة أسيوط.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان