رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

للعاملين بالخارج..7 مزايا للتأمين الاجتماعي تعرف عليها

للعاملين بالخارج..7 مزايا للتأمين الاجتماعي تعرف عليها

أخبار مصر

عاملون بالخارج - ارشيفية

للعاملين بالخارج..7 مزايا للتأمين الاجتماعي تعرف عليها

هادير أشرف 23 أكتوبر 2017 18:42

12 ألفًا هو عدد المصريين العاملين بالخارج الذين يستفيدون من نظام التأمنيات الاجتماعية، من أصل 11 مليون مصري مغترب.

 

وعلى الرغم من أن القانون رقم 50لسنة 1987، ‫يضمن للمغتربين حقوقهم كمواطنين مصريين، بحيث يمنحهم معاشاً وتأميناً اجتماعياً، إلا أن عدد المصريين العاملين بالخارج المنتفعين منه يعتبر ضئيلاً جداً، نسبة إلى عددهم الكبير.

 

ويعتبر الخضوع لنظام التأمين الاجتماعي للعاملين المصريين في الخارج اختياري من سن 18 عامًا حتى سن الـ60 عامًا لعدد من الفئات وهي:

 

 

1- العاملون المرتبطون بعقود عمل شخصية.

2- العاملون لحساب أنفسهم بالخارج.

3- العاملون بالمنظمات الدولية واﻹقليمية داخل مصر.

4- المهاجرون المحتفظ لهم بالجنسية المرية.

 

ويشترط ألا يكون المنتفع مؤمناً عليه أو خاضعاً ﻷحد نظم التأمين الاجتماعي الإجباري المعمول بها للمواطنين الذين يباشرون نشاطهم داخل الوطن، ويكفل هذا النظام نفس المزايا التي يكفلها تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل بنظام التأمين الاجتماعي المعمول به إجبارياً.

 

 

طريقة الاشتراك

1-يجب أن يستوفى في طلب الاشتراك نموذج "15 أ تأمينات اجتماعية"، بدقة كاملة ويرفق به صورة مصدق عليها من مستند الميلاد، ويرسل بخطاب مسجل إلى مكتب التأمين على العاملين بالخارج "3 شارع اﻷلفي بالقاهرة"، أو يقدم لفرع بنك القاهرة تمهيداً ﻹرساله وذلك في حالة وجود فرع للبنك، كما يمكن التقدم مباشرة إلى المكتب لاستيفاء الطلب وإتمام إجراءات الاشتراك فوراً في حالة التواجد في أرض الوطن.

 

2- تسدد الاشتراكات بواقع 22.5% شهرياً من فئة الدخل التي يختارها المؤمن عليه، وتتراوح ما بين 100 إلى 1000 جنيه شهرياً، وتسدد مقدماً أو كل فترة سداد يخالرها المؤمن عليه "شهرياً او كل 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنوياً"، بالعملة الحرة أوعملة البلد التي يعمل بها محسوبة على أساس سعر الشراء المعلن من البنك المركزي وفي تاريخ الأداء للبنك.

 

3-يجوز للمؤمن عليه تعديل دخل اشتراكه إلى الدخل اﻷعلى مباشرة بشرط أن يكون قد مر على اشتراكه بالدخل اﻷقل مدة لا تقل عن سنة وألا يكون سنه قد تجاوز الـ 55 عاماً في أول يناير التالي لتاريخ تقديم طلب التعديل.

 

4-ويقف انتفاع المؤمن عليه بإحكام هذا النظام إذا توقف أداء الاشتراكات لمدة 6 أشهرؤ متصلة، وفي حالة وفاة المؤمن عليه أو عجزه عجزاً كلياً خلال المدة المشار إليها تستقطع الاشتراكات المستحقة عن مادة التوقف من المزايا التي تستحق للمؤمن عليه أو المستحقين عنه.

 

 

مزايا الاشتراك بالتأمين 

 

أما عن مزايا الاشتراك في نظام التأمين الاجتماعي للعاملين المصريين في الخارج فيصرف للمؤمن عليه معاش في حالة الشيخوخة والعجز الكامل والوفاة الطبيعيين، وكذلك الناتجين عن إصابة عمل حيث ينقسم معاش الشيخوخة إلى:


1- معاش بلوغ سن الستين ويصرف للمؤمن عليه معاش الشيخوخة عند بلوغه سن الستين، وذلك متى بلغت مدد اشتراكه في التأمين 180 شهرا على الأقل، بما فيها المدد السابقة المضمومة والمدد المشتراه حتى ولو استمر في عمله بعد سن الستين، وفي هذه الحالة يجوز تحويل المعاش للخارج، ويحسب كالآتي "مدة الاشتراك  X دخل الاشتراك «أو متوسط دخول الاشتراك» على «45» وبحد أقصى 80 في المئة ومن دون حد أقصى رقمي، وبحد أدنى «35» جنيها".


2-المعاش المبكر ويصرف قبل بلوغ الستين، بشرط توافر عدد من الشروط ومنها " انتهاء خدمة المؤمن عليه بالخارج مع تقديم مستند انتهاء الخدمة مصدقاً عليه من السفارة أو القنصلية المصرية في الخارج، وألا تقل مدة الاشتراك عن 20 سنة "240 شهر-  اشتراك"، ويقدر على أساس المعادلة المتقدم ذكرها ويخفض تبعا للسن عند طلب صرف المعاش لـ"السن أقل من 45 سنة نسبة التخفيض 15 في المئة ومن 45 حتى 50 عاما نسبة التخفيض 10 في المئة ومن 50 حتى 55 عاما نسبة التخفيض 5 في المئة".


3- معاش العجز الكلي المستدام أو الوفاة الطبيعيان فيقدر المعاش بواقع 65 في المئة من فئة دخل الاشتراك أو بواقع ما يستحق من معاش الشيخوخة محسوباً على أساس مدة الاشتراك مضافا إليها مدة 5 سنوات، بشرط ألا تزيد المدة المضافة على المدة الباقية لبلوغ المؤمن عليه سن الستين، أي المعاشين أكبر، ويشترط للحصول على المعاش ألا تقل مدة الاشتراك عن «3» أشهر متصلة مؤدى عنها الاشتراكات وأن تحدث الوفاة أثناء العمل بالخارج أو خلال سنة من تاريخ انتهاء العمل، عن معاش العجز الكلي المستدام والوفاة الناتجين من إصابة عمل، ويقدر المعاش بواقع 80 في المئة من فئة دخل الاشتراك أو متوسط دخول الاشتراك ومن دون حد أقصى رقمي ويزداد هذا المعاش بنسبة 5 في المئة كل «5» سنوات حتى بلوغ المؤمن عليه الستين حقيقة أو حكما.

 

4-يزداد المعاش بنسبة 5% كل خمس سنوات حتى بلوغ المؤمن عليه سن الـ60.

 

5- يصرف التعويض في حالة تحقق إحدى هذه الحالات:

1- بلوغ المؤمن عليه سن الستين.

2- عهجز المؤمن عليه عجزا كاملاً أو وفاته بعد أكثر من سنة من تاريخ انتهاء عمله، ويستحق باﻹضافة لمبلغ التعويض ربع استثمار مقادراه 6% عن عدد السنوات الكاملة من تاريخ استحقاق مبلغ العويض حتى تاريخ استحقاق صرفه.

 

6-يجوز للمؤمن عليه في حالة هجرته أن يختار بين الحصول على تعويض الدفعة الواحدة أو الحصول على معاش متى كانت مدة اشتراكه ف التأمين تعطيه الحق في صرف معاش.

 

7-يجوز لصحاب المعاش في هذه الحالة اللتنازل عن حقه في المعاش وصرف تعويض الدفعة الواحدة على أن يخصم منه ما صرفه من معاشات ولا يجوز له ذلك إلا مرة واحدة.

 

 

نص قانون رقم 50لسنة 1987 لتأمينات العاملين بالخارج

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان