رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد «تحصيل المصروفات بالدولار».. أولياء أمور طلاب مصريين بالخارج: «التعليم» بتدبحنا

بعد «تحصيل المصروفات بالدولار».. أولياء أمور طلاب مصريين بالخارج: «التعليم» بتدبحنا

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

بعد «تحصيل المصروفات بالدولار».. أولياء أمور طلاب مصريين بالخارج: «التعليم» بتدبحنا

متابعات - أحمد الشاعر 22 أكتوبر 2017 10:23

تحصيل رسوم تسجيل الامتحانات لأبناء العاملين بالخارج، بالدولار بدلا من الجنيه، قرار أغضب أولياء الأمور  في المملكة العربية السعودية، مطالبين وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بالتراجع عنه.

 

«مصر العربية» تواصلت مع عدد من أولياء الأمور، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذين أبدوا استيائهم الشديد من ارتفاع مصروفات أبنائهم للضعف تقريبا بحسب تعبيرهم.

 

وحددت وزارة التربية والتعليم الرسوم كالتالي: 116 دولارًا للابتدائي شاملة جميع الرسوم، و136 دولارًا للإعدادي شاملة جميع الرسوم، و166 دولارًا للثانوي شاملة جميع الرسوم.

 

صادق سليم، ولي أمر مقيم بالسعودية، قال إن قرار وزير التربية والتعليم غير مدروس بالمرة مشيرًا إلى أنه بذلك ارتفعت المصروفات من 400 إلى 1000 ريال سعودي".

 

وأضاف "سليم"، "الدولة فاكرة إننا مليونيرات، وإحنا بنعاني في الغربة من كل حاجة، هنلاقيها من السفارة ولا رسوم الإقامة والضرائب، نجيب منين، هم ما يعرفوش إن روتبنا بتتأخر بالشهر والتلاتة".

 

وأوضح محسن حواش مدرس، مقيم بالسعودية، قائلا: بقالنا زمن بنطالب بعمل الدراسة ترمين لعيالنا، والوزارة ودن من طين وودن من عجين، الوزير قدم إيه لأولادنا عشان يطلب زيادة".

 

وعبّر أيمن عبد الكريم، سائق، عن غضبه قائلا: "إحنا ما لاقناش فرصة عمل في بلدنا عشان نعيش حياة كريمة، وحقنا وحق عيلنا ضايع والظروف صعبة جدا هنا نعمل إيه نروح فين تاني الظلم ورانا ورانا".

 

وأصدر الاتحاد العام للمصريين بالخارج، والجالية المصرية بالسعودية، بيان أكدا فيه أن هناك حالة من الغضب تنتاب المصريين بالخارج، عقب قرار تحصيل مصروفات الطلاب المصريين بالمملكة بالدولار بدلًا من الجنيه، خاصة أن القرار يزيد أعباء أولياء الأمور المغتربين بالسعودية.

 

تدخلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لمطالبة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إعادة النظر في زيادة رسوم تسجيل امتحانات أبناء العاملين فى الخارج، مراعاة لظروفهم.

 

وقالت نبيلة مكرم، في تصريحات صحفية إنها تلقت مئات الشكاوى فور إعلان قرار رفع الرسوم على الطلبة للتسجيل فى الامتحانات، وفقا للمناهج المصرية، واشتكى أولياء أمور الطلبة من عدم قدرتهم على تدبير تلك المبالغ، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية فى دول الخليج وتزامنها مع زيادة مصاريف الإقامة فى عدد من الدول، خاصة المواطنين العاملين بالمملكة العربية السعودية.

 

إلا أنه وحتى الآن لم يحدث أي ردة فعل من قبل وزارة التربية والتعليم، على شكاوى المصريين بالخارج، ووزارة الهجرة، والجالية المصرية بالسعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان