رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| رسالة وزيرة التضامن للمتعافيات من اﻹدمان

بالصور| رسالة وزيرة التضامن للمتعافيات من اﻹدمان

أخبار مصر

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي مع المتعافيات من الادمان

بالصور| رسالة وزيرة التضامن للمتعافيات من اﻹدمان

هادير أشرف 18 أكتوبر 2017 12:59

التقت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي،  ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على لقاء 200 متعافى من الإدمان بمستشفى المعمورة بالإسكندرية منهم 25 فتاة من المتعافيات.

 

واستمعت الوزيرة إلى الشباب  المتعافى خاصة الإناث المتعافيات من تعاطى المخدرات، حول رحلة علاجهم والذين أشادوا بالخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان "16023" نتيجة حصولهم على برامج العلاج والتأهيل مجاناً، وفى سرية  تامة من خلال المستشفيات المتخصصة والشريكة مع الخط الساخن والبالغ عددها حتى الآن  21 مستشفى متخصصة فى 12 محافظة ومنها مستشفى المعمورة.

 

ووجهت" والى "  رسالة للمتعافيات قائلة :" أطالبكم بالمثابرة لعدم العودة إلى مستنقع المخدرات الذى يضيع زهرة شبابكم ويبدد أمل أسركم وبلدكم فيكم".

 

ولفتت والي أنه سيتم بحث كيفية توفير  فرص عمل من خلال مشروعات صغيرة للفتيات المتعافيات، أو إيجاد فرص عمل مناسبة  لظروفهم الاجتماعية وحالتهم الصحيه، على أن يتم  توزيع إستمارات على المتعافيات لمعرفه الحالة التعليمية والاجتماعية والصحية لتوفير فرص عمل بما يتناسب مع كل حاله مثلما  يحدث مع الشباب  المتعافى من  خلال مبادرة " بداية جديدة " لتوفير قروض لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين حيث تم دعم  22 مشروع  للمتعافين حتى الآن.

 

وتابعت الوزيرة مستوى جوده الخدمة فى المستشفى والخدمات المساعدة فى العلاج من صالات الجيم والملاعب.

 

وأكدت أن الخط  الساخن قدم خدمات العلاج الطبى والتأهيل النفسى  فى مستشفى المعمورة  لنحو ١٢ ألف مريض خلال تسعة أشهر فقط خلال العام الجارى، وأن هناك نحو ١١ ألف مريض من خلال العيادات الخارجية و سبق تخصيص ٨٠ سريرا "رجال "و١٢ سريرا "إناث "، وقدمت الخدمة لنحو ألف مريض فى الحجز الداخلى منهم ٦٦٠ مريضة إدمان و٨٠ منهن بالحجز الداخلى وهي خدمات مجانية تتميز بالخصوصية الكاملة و السرية التامة للمرضى ، مع الدعم النفسى لهم ولأسرهم ، مشيرة أنه  سيتم افتتاح فرع جديد للخط الساخن فى المنصورة الشهر المقبل.

 

الجدير بالذكر أن نسبة المدمنات في مصر، وصلت طبقاً لأخر احصائية  لنحو 27% من إجمالي متعاطي المخدرات، ونسبة المدمنين في مصر وصلت الى 10% من عدد السكان والذين يتراوح اعمارهم من 15 الى 60 سنة .

 

وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، قد أصدر تقرير أوضح فيه نسب تعاطىالمخدرات بمصر حيث وصلت إلى 2,4% من السكان، ووصل معدل التعاطى لـ10.44%، حيث إن معدل التعاطى يختلف بين الأفراد فمنهم من يستخدم المخدرات بشكل يومى، ومنهم من يتعاطها على أوقات متفاوتة، إضافة إلى أن 800% من الجرائم غير المبررة تقع تحت تأثير تعاطى المخدرات مثل جرائم الاغتصاب ومحاولة الأبناء التعدى على آبائهم.

 

وأوضح التقرير أن نسبة التعاطى فى مصر ضعف المعدلات العالمية، لافتًا إلى أن الإدمان ينتشر فى المرحلة العمرية ما بين 15 إلى 60 سنة، ويزيد بين فئة السائقين 24%، والحرفيين بنسبة 19%.

وأضافت التقارير الخاصة بمعدلات الإدمان فى مصر، إلى أن حجم تجارة المخدرات يتجاوز الـ4000 مليار جنيه فى العام، وتتصدر محافظة القاهرة قوائم المحافظات فى عدد المدمنين بنسبة 33%، تليها محافظات الصعيد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان