رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحف الثلاثاء: اختلاف في أعداد ضحايا «القواديس» والجمهورية تتجاهل الأرقام

صحف الثلاثاء: اختلاف في أعداد ضحايا «القواديس» والجمهورية تتجاهل الأرقام

أخبار مصر

صحف الثلاثاء 17-10-2017

صحف الثلاثاء: اختلاف في أعداد ضحايا «القواديس» والجمهورية تتجاهل الأرقام

محمود النجار 17 أكتوبر 2017 11:56

اختلفت معظم الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، في حصر عدد القتلي في هجوم الأمس على 3 كمائن بالعريش، والسطو على 16 مليون جنيه واختطاف 2 من موظفي البنك الأهلي.

ففي حين ذكرت صحيفتا الوطن، والأهرام أن عدد القتلي بلغ 5 فإن صحيفة المصري اليوم، والتي عنونت خبر تغطية الهجوم بـ "حرب شوارع في العريش" قالت إن عدد القتلى وصل 7، في حين تجاهلت صحيفة الجمهورية ذكر الخبر تماما مفضلة الحديث عما أسمته "مواصلة مصر الحرب على جبهتي "التنمية والإرهاب".

 

ملفات وحوارات صحف الثلاثاء:

الجمهورية: مشاركة أصحاب المدارس في مجالس الأمناء بين مؤيد ومعارض

رصدت صحيفة الجمهورية في ملفها اختلاف خبراء التعليم حول مشاركة أصحاب المدارس ورجال التعليم الخاص في مجالس الأمناء في بعض المديريات.

 حيث يرى البعض أنها في صالح أولياء الأمور والمعلمين ودعم وتنمية الموارد اللازمة للنهوض بالعملية التعليمية والحفاظ على مصالح كل الأطراف وهو الهدف الأساسي من مجالس الأمناء والمعلمين بينما رأى البعض الآخر أنّه يخلق نوعًا من المصالح المتبادلة وفرض آرائهم على أولياء الأمور بما لا يصبّ في صالح العملية التعليمية.

المصري اليوم: البلح خيره كتير لكن مفيش تسويق

وفي ملف نشرته على صفحتين كاملتين رصدت المصري اليوم أن مصر طبقاً لتقارير منظمة الفاو لعام 2017 الأولى عالمياً فى إنتاج البلح، وتأتى الداخلة والخارجة كأعلى مراكز إنتاج للبلح، إلا أنَّ نسب التصدير لا تتجاوز 2% من إجمالى الإنتاج المحلي.

 وأرجع منتجو البلح الذين حاورتهم الصحيفة السبب فى ذلك إلى عدم اهتمام الدولة بهذا المنتج، ورفع الدعم عن منتجي ومصنعى البلح، بالإضافة إلى غياب خطة لتسويق البلح للمنافسة على مستوى دولى.

ورصدت المصري اليوم مشاكل منتجى ومصنعى البلح فى موسم الجَنْيِ بالوادى الجديد، إحدى أكبر المحافظات إنتاجاً للبلح حيث يوجد بالمحافظة مليون و900 نخلة بالوادى الجديد تنتج 60 ألف طن.. ولا توجد خطة لترويج المنتج.

 

الوطن: فى أحضان داعش.. شهادات أمراء ومقاتلي ومجاهِدات النكاح بالتنظيم

خصص الوطن لملف شهادات أعضاء، وقادة من داعش صفحتين داخلتين بالعدد الصادر صباح اليوم الثلاثاء، وتعد هذه هى الحلقة الخامسة لجولة الصحيفة –حسب قولها- داخل سوريا وجاءت عناوين أهم الحوارات مع هأعضاء وقيادات التنظيم كالتالي

 مى  الحمصية: تزوجت مقاتلاً بـ التنظيم  بعد أسبوع من وصولى الرقة.. ولا أعرف شيئاً عن  جهاد النكاح

نائب أمير  جرابلس : الأسلحة تأتي من تركيا.. وجماعات فى أستراليا والنمسا جمعت الأموال لـ التنظيم

 خدوجة  التونسية:  داعش  دولة كافرة.. و بيوت الدعارة  منتشرة داخل مناطق  التنظيم .. ولو كان معى سلاح لقاتلتهم

داعشى معتقل:  التنظيم  طلب منى العودة لـ مكة  للقيام بعمليات تفجير إرهابية

 

الأهرام: العدالة تخاصم منظومة الضرائب

نشرت صحيفة الأهرام تحقيقًا عن منظومة الضرائب الحالية التي تهدر ما يقارب 500 مليار جنيها سنويًا حسبما نقلته عن الخبير المالي والاقتصادي هاني توفيق الذي قال للصحيفة " إنَّ العنصر الأقوي بلا شك في مؤسسة الفساد هو فساد التهرب الضريبي، والذي لا حلّ له إلا بالتفعيل الجاد للجهاز القومي للمدفوعات الذي سيجرم التعامل النقدي فوق حدود معينة والسحب والإيداع بالبنوك.

وأضاف أنَّ "هذا المشروع تم تنفيذه في أكثر من بلد وآخرها الهند؛ حيث قامت بتغيير عملتها، من أجل عدم احتفاظ أحد بأموال خارج البنوك. وكذلك تغليظ عقوبة الفساد للموظف العام مع الإسراع بمنظومة القضاء، والقضاء علي بطء التقاضي".

 

وأشار الخبير الاقتصادي د. رضا عيسي للصحيفة إلى آفة ضريبية أخرى وهى "التجنب الضريبي" فأشهر مثال لذلك بيع إحد مصانع الأسمنت الشهيرة لشركة فرنسية جني من ورائها أرباحا بنحو 66 مليار جنيه ولم يسدد أي شيء للضرائب، وهذا تجنب ضريبي لأن الشركة لم تكن مسجلة بالبورصة وحين انتوي بيعها قام بتسجيلها بالبورصة لتحصل علي إعفاء ضريبي ثم بعد ذلك تم حذفها من البورصة، وهذه جريمة تسمي «تجنب ضريبي» وبالمثل هناك شركات ومصانع عديدة تم بيعها بهذه الطريقة، وما زالت الدولة عاجزة عن فرض هذا النوع من الضريبة وتؤجل عاما بعد عام، وهي الضريبة علي الأرباح الرأسمالية مالية، وهذه كارثة كبري لأن المستفيد منها هم رجال الأعمال.

        

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان