رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالتفاصيل| حقيقة إصابة 5 أشخاص بـ«حمى الضنك» في البحر الأحمر

بالتفاصيل| حقيقة إصابة 5 أشخاص بـ«حمى الضنك» في البحر الأحمر

أخبار مصر

اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر

والمحافظة تعلن القضاء على 95 % من البعوض الناقل للمرض

بالتفاصيل| حقيقة إصابة 5 أشخاص بـ«حمى الضنك» في البحر الأحمر

متابعات ـ كريم صابر 16 أكتوبر 2017 18:32

قال اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر  إن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بحمى الضنك بمستشفيات البحر الأحمر خمس حالات فقط، مؤكدًا أنه تم الانتهاء بنسبة 95 % من البعوض الناقل للمرض.

وأضاف خلال اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، لاستعراض آخر التطورات فيما يتعلق بحمى الضنك، أن المشكلة الأساسية أن أعراض المرض تتشابه جدًا مع أعراض البرد.


وأشار  محافظ البحر الأحمرفي تصريحات صحفية إلى أنه تم تكثيف الحملات على أسباب انتشار البعوضة المسببة للمرض، مؤكدًا أنه تم الانتهاء بنسبه 95% من البعوض.

ولفت عبد الله إلى أنه تم تكثيف الحملات على محطات معالجة الصرف بالمبيدات، وكذلك مناطق تجمع المياه وكذلك على البرك والمنازل، مشيرًا إلى أنه تم  تطهير 3 آلاف خزان في جميع الهيئات والمصالح والشركات.
 

وسبق أن أوضحت وزارة الصحة والسكان في بيان رسمي أن تلك الحمى تنجم عن الإصابة بفيروس ضعيف اسمه «الضنك» ينقله نوع من البعوض اسمه «ايديس ايجيبتي». ولا تدوم دورة حياة فيروس الضنك هذا في جسم الإنسان أكثر من أسبوع واحد، تظهر على إثره أعراض ضعيفة غير مهددة للحياة تشبه أعراض نزلة البرد العادية والتي قد تتضمن ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة الجسم وصداعا وآلاما في العضلات والمفاصل.

 

ولفتت الوزارة إلى أنها، في كافة الحالات المشتبه في إصابتها بحمى الضنك، تُجري تحليل (سي بيه آر) للتأكد من الإصابة من عدمها نظرا للتشابه الشديد بين أعراض حمى الضنكوغيرها من الأمراض الشائعة.

 

ويعتمد علاج فيروس الضنك بشكل أساسي على عقاقير خافضة لدرجة حرارة المريض مثل «الباراسيتامول».

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن عزمها على استئصال وجود الفيروس والبعوضة الناقلة له من مصر تماما في غضون أيام قليلة.

 

وأكدت الوزارة أن البيانات الصادرة عنها هي موثقة وأن أعداد الحالات المعلن عنها هي الأعداد الفعلية للحالات التي تم تشخيصها واستقبالها في المستشفيات المصرية.

 

وحثت الوزارة كافة الجهات المعنية على عدم إصدار أية بيانات رسمية بناء على مصادر غير معتمدة وألا تعتمد إلا على الوثائق الرسمية الصادرة عن الحكومة المصرية.
 

وتنشر "مصر العربية" (فيديو تعريفي) لـ حمى الضنك .. الأعراض وطرق العلاج

 

شاهد الفيديو..
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان