رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مدير التصميمات الهندسية بترسانة بورسعيد:  6 كبارى عائمة لربط سيناء بالمحافظات عبر القناة

مدير التصميمات الهندسية بترسانة بورسعيد:  6 كبارى عائمة لربط سيناء بالمحافظات عبر القناة

أخبار مصر

المهندس أحمد البربري رئيس قسم التصميمات الهندسية بترسانة بورسعيد البحرية

في حوار لـ"مصر العربية"..

مدير التصميمات الهندسية بترسانة بورسعيد:  6 كبارى عائمة لربط سيناء بالمحافظات عبر القناة

بتخطيط وأموال وعمالة مصرية تم تصنيع  كوبري الشهيد "أحمد منسي" المتحرك ليقام على قناة السويس  فى زمن قياسي لم يتجاوز الخمسة أشهر تقريباً..  هكذا جاءت كلمات المهندس أحمد البربري رئيس قسم التصميمات الهندسية بترسانة بورسعيد البحرية فى حواره مع "مصر العربية ".

 

فريق عمل متكامل ضم ما يقرب من 1000 مهندس وفني من كافة التخصصات الفنية والهندسية واصلوا عملهم ليلاً ونهاراً منذ إبريل الماضي حتى أول أكتوبر الجاري لتصنيع أجزاء  الكوبري المتحرك وتجميعها داخل ترسانة بورسعيد البحرية والتي تعد واحدة من أهم ترسانات تصنيع الوحدات البحرية فى الشرق الأوسط .

 

وإلى نص الحوار ..

*كيف جاءت فكرة تصنيع وإقامة الكباري؟

الحاجة ملحة لإقامة محاور مرورية تربط محافظات مصر بسيناء عبر قناة السويس لذا كان التفكير في إقامة جسور متحركة على المجرى الملاحي يخفف من التكدس القائم على معديات الربط المنتشرة على طول قناة السويس.

 

*وماذا عن الإستعانة بالخبرات الأجنبية ؟

التصميم والتخطيط والتمويل والعمالة مصرية 100% نحن وضعنا تخطيط وتصور لإقامة 7 جسور متحركة على قناة السويس في أماكن متفرقة يراعى فيها التصميم الهندسي الذي يتناسب للفتح والغلق مع حركة مرور السفن ويراعى فيها التكلفة المالية، وتهدف لإستغلال الطاقات البشرية المتاحة داخل شركات قناة السويس وترسانة بورسعيد البحرية.

 

*كم عدد الكباري المنتظر تشغيلها ؟

الكوبري يعد واحداً  من ثلاثة كباري عائمة سيتم تشغيلها على قناة السويس فى ديسمبر المقبل كمرحلة أولى بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 300 مليون جنيه  منها كوبري آخر مواجه للكوبري الحالي يمر أعلى المجرى الجديد لقناة السويس، وكوبري أمام مدينة القنطرة.

 

بالإضافة لثلاثة كباري أخرى من المنتظر إنشاءها فى العام المقبل بمناطق شمال السويس وجنوب الإسماعيلية ليصل بذلك عدد الكباري المتحركة أعلى قناة السويس  إلى 6 فضلاً عن  كوبري النصر العائم ببورسعيد والذي تم تشغيله العام الماضي ليصل بذلك المخطط لسبعة كباري .

 

*ما الداعي لإقامة كباري وجسور متحركة والهيئة الهندسية تنفذ حالياً أنفاق أسفل قناة السويس؟

الكباري تعمل جميعها  لربط سيناء في كافة القطاعات ويتم إنشاءها بالتوازي مع أنفاق قناة السويس، وتهدف لسيولة حركة المرور إلى سيناء لخدمة مشروعات التنمية التي تتم بمناطق شرق بورسعيد والإسماعيلية الجديدة.

والإستراتيجية تتطلب وجود بدائل لسير حركة النقل إلى مناطق التنمية وليس الإعتماد على محور واحد، فهناك المعديات أيضاً تعمل بكامل طاقتها .

 

*وماهي الألية التي يتم على أساسها تشغيل الكوبري الجديد والكباري الأخرى .

الكوبري يعمل على عكاز إرتكاز ثابت يتم فتحه وإغلاقه  في إتجاه الجنوب للمجرى الملاحي طبقاً لحركة الملاحة للسفن المارة بقناة السويس، على عكس كوبري النصر العائم ببورسعيد والذي يرتكز على جانبين من جهتي الشرق والغرب يفتحا سويا ويغلقا سوياً، وسيتم إتباع أيا من الاليتين طبقا لعرض المجرى الملاحي المقام فيه كل كوبري من الكباري السبعة .

 

*وماذا عن ساعات تشغيل الكوبري يومياً؟

الكوبري من المنتظر أن تصل فترات تشغيله يومياً  ما بين 6 إلى 10 ساعات بما لا يتعارض مع حركة الملاحة بالقناة، ولا تتعدى فترة تشغيل وإغلاق الكوبري  ال10 دقائق تقريباً.

 

شاهد الفيديو..

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان