رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور| بتكلفة 300 مليون جنيه.. تشغيل 3 كباري عائمة أعلى قناة السويس في ديسمبر

صور| بتكلفة 300 مليون جنيه..  تشغيل 3 كباري عائمة أعلى قناة السويس في ديسمبر

أخبار مصر

تشغيل 3 كباري عائمة أعلى قناة السويس في ديسمبر

صور| بتكلفة 300 مليون جنيه.. تشغيل 3 كباري عائمة أعلى قناة السويس في ديسمبر

ولاء وحيد 16 أكتوبر 2017 09:10

أكثر من 1000 مهندس وفني وعامل بترسانة بورسعيد وشركات قناة السويس واصلوا عملهم ليلاً ونهاراً على مدار خمسة أشهر ماضية لإنشاء الكوبري العائم "أحمد منسي"أعلى قناة السويس الذي وصل فجر اليوم لموقع تثبيته بالقطاع الأوسط لقناة السويس لتسيير حركة المرور من وإلى سيناء بتكلفة 100 مليون جنيه.

 

بتخطيط وأموال وعمالة مصرية تم إقامة الكوبري في زمن قياسي .فريق عمل متكامل من كافة التخصصات الفنية والهندسية رافق الكوبري في رحلته البحرية على الرافعة "عملاق " والتي إستغرقت نحو 24 ساعة من ترسانة بورسعيد البحرية –مكان تصنيعه – حتى موقع تثبيته بالقطاع الأوسط  بقناة السويس قبل أن تتم أعمال تركيبه النهائية .

 

الكوبري يعد واحداً  من ثلاثة كباري عائمة سيتم تشغيلها على قناة السويس في ديسمبر المقبل كمرحلة أولى  بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 300 مليون جنيه  منها كوبري أخر مواجهه للكوبري الحالي يمر أعلى المجرى الجديد لقناة السويس وكوبري أمام مدينة القنطرة.

 

بالإضافة لثلاثة كباري أخرى من المنتظر إنشاءها في العام المقبل بمناطق شمال السويس وجنوب الإسماعيلية  ليصل بذلك عدد الكباري المتحركة أعلى قناة السويس  إلى 6 فضلاً عن  كوبري النصر العائم ببورسعيد والذي تم تشغيله العام الماضي .

 

ويقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن الكباري تعمل جميعها  لربط سيناء في كافة القطاعات ويتم إنشاءها بالتوازي مع أنفاق قناة السويس وتهدف لسيولة حركة المرور إلى سيناء لخدمة مشروعات التنمية التي تتم بمناطق شرق بورسعيد والإسماعيلية الجديدة .

 

وتقيم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 4 أنفاق للسيارات  أسفل قناة السويس منهم نفقين جنوب الإسماعيلية ونفقين شمال بورسعيد بتكلفة إجمالية تتجاوز 4.8 مليار دولار طبقاً لتصريحات سابقة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس .

 

وقال المهندس السيد أبو الفتوح مدير إدارة الترسانة بهيئة قناة السويس  أن الكوبري  وصل فجر الأحد  على متن الرافعة "عملاق"قادماً من ورش ترسانة بورسعيد البحرية إلى موقع تركيبه بالكيلو 76 ترقيم قناة السويس والمواجهه لمدينة الإسماعيلية.

 

وأكد أبو الفتوح أن أعمال إنشاءات الكوبري والتي بدأت في إبريل الماضي داخل ترسانة بورسعيد وشاركت في أعمال البنتونات  3 من شركات قناة السويس وهي شركات التمساح لبناء السفن والشركة البورسعيدية وشرركة الإنشاءات البحرية .

 

ويصل طول الكوبري العائم ل255 متر وعرض 15 متر مكون من ثلاثة بنتونات تم إنشاء كل بتنون منها في شركة من شركات قناة السويس وتم تجميع أجزاء الكوبري الثلاثة وتركيب المهمات والغطاسات بترسانة بورسعيد البحرية وتم نقل الكوبري على رافعة "عملاق "إلى موقعه المحدد بمنطقة نمرة 6 بصحبة فريق العمل لبدء أعمال التثبيت وتمهيدأ للتشغيل التجريبي.

 

وقال المهندس أحمد البربري رئيس قسم التصميم بترسانة بورسعيد  أن الكوبري يعمل على عكاز إرتكاز ثابت  يتم فتحه وإغلاقه  في إتجاه الجنوب للمجرى الملاحي طبقاً لحركة الملاحة للسفن المارة بقناة السويس .

 

وأكد أن الكوبري من المنتظر أن تصل فترات تشغيله يومياً  ما بين 6 إلى 10 ساعات بما لا يتعارض مع حركة الملاحة بالقناة .مؤكداً أن فترة تشغيل وإغلاق الكوبري لا تتعدى ال10 دقائق تقريباً.

 

وتعد معديات الربط على مجرى قناة السويس الوسيلة الأساسية لربط حركة المرور من وإلى شبه جزيرة سيناء خاصة بعد قصور ساعات عمل كوبري السلام الدولي لأسباب أمنية .

 

ويعاني المواطنون وأصحاب الشاحنات من صعوبة حركة التنقل من وإلى سيناء بسبب قلة أعداد معديات الربط بقطاعات قناة السويس مما يؤخر وصول البضائع وحركة الركاب لأكثر من خمسة ساعات تقريباً في طوابير طويلة تمتد أمام مداخل المعديات العاملة بين ضفتي قناة السويس .

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان