رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السيسي: نباهة المصريين في حاجة إلى آليات للوصول إليها

السيسي: نباهة المصريين في حاجة إلى آليات للوصول إليها

أخبار مصر

الرئيس السيسي

السيسي: نباهة المصريين في حاجة إلى آليات للوصول إليها

فادي الصاوي 15 أكتوبر 2017 13:22

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المصريين على درجة عالية من النباهة، إلا أننا لا يوجد لدينا آليات حقيقة للوصول إلى هذه العقول المتميزة في مصر.

 

وهنأ الرئيس السيسي وزارة الاتصالات على الجهود التي قامت بها في برنامج رواد تكنولوجيا المستقبل، موجها بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ مشروعات خريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل.

 

 وأشار السيسي إلى أن محافظات الصعيد شهدت أكبر اقبال على المشاركة في مباردة رواد تكنولوجيا المستقبل، وكشف عن مضاعفة ميزانية المبادرة الرئاسية إلى 400 مليون جنيه.

 

وطالب الرئيس، الحكومة بإعداد برامج للتعرف على العقول المتميزة وتنقيتها وفرزها وتأهليها والدفع بها في المقدمة لتتولى إدارة البلاد والنهوض بها.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد كرم نماذج من الشباب ضمن مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل، وتفقد معرض رواد تكنولوجيا المستقبل بقاعة المنارة بمركز المؤتمرات والمعارض، وشهد عبر الفيديو كونفرانس عددا من المشروعات التكنولوجية.

 

واستمع الرئيس لشرح خريجي المبادرة حول مشروعاتهم، حيث أكد بعض الشباب حرصهم الشديد على تحقيق مشارعهم والسعي وراء حلمهم قائلين: ما ضاع حلم وراءه مطالب.

 

فيما تحدث خريج آخر من المبادرة وهو طالب سنه (21 سنة)، حول مشروع الطاقة المتجددة والشمسية، واستغلالها خصوصا فى مجال شحن الهواتف المحمولة فى الأماكن العامة.

 

من جانبها أعربت منة الله مجدي محمد ناصف، عن سعادتها لإتاحة الفرصة لها من أجل أن تثبت للعالم كله أن ذوى الاحتياجات الخاصة بمصر ليس لهم ريادة في الفن والرياضة فقط وإنما أصبحت أراءهم تؤثر في صناعة السياسة العالمية.

 

 وقالت: "من ساعة من نظري ضعف وأنا قررت أكمل الضعف اللى عندي بإرادة وتحدي وبداية من دراستي التي ترفض فيها الكلية قبول ذوي الاحتياجات لتكون أول حالة خاصة تتخرج من إعلام عين شمس بتقدير عام جيد جدا".

 

وأشارت إلى أن اكتسبت خبرات كثيرة من منحة وزارة الاتصالات، موضحة أن التكنولوجيا هي البديل الأمن لحواس ذوى الاحتياجات الخاصة التي تمكنه من التعايش بشكل طبيعي، مطالبة بالتوسع برنامج رواد تكنولوجيا المستقبل.

 

 وبدوه وجه الرئيس السيسي الشكر لمنة الله قائلا:"أستاذة منة أنا سعيد ومتشرف بيكي إحنا هنضاعف الطلب بتاعك علشان خاطرك".

 

وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن استعداده إزالة كل المعوقات التى تحول دون إقامة "مركز التميز" التى تنوى شركة " Synopsys" العالمية إقامته فى مصر ،قائلا: "مستعد بأى شكل ومهما كان تكلفته هاعمله، بشرط انكم تيجوا معانا ونقدم القدرة دى لمصر، ألا وهى بناء البرمجيات، شوفوا انتوا عاوزين تعملوا إيه وأنا أصدق عليه".

 

كان طلال العطار ممثل شركة " Synopsys"، العالمية، كشف خلال حفل تخريج المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المعلومات، بحضور الرئيس السيسى، عن نية شركته فى إقامة "Center of excellence" فى مصر.

 

وقال إن شركة "Synopsys"، واحدة من الشركات الرائدة فى البرمجيات وصناعة تصميم البرامج التى تستطيع من خلالها تصنيع الرقائق الإلكترونية.

 

 وأشار إلى أن التغييرات الكثيرة التى تحدث فى مصر جعل الشركة تقوم بعمل شراكة بين وزارة الاتصالات والشركة، وإن اختيار مصر كشريك، جاء نتيجة العقول المبعدة فى مصر، والراغبة فى النمو، متابعا بقوله: "ثقة الشركة فى إرسال المنتج إلى مصر والحفاظ على هذا المنتج داخل الدولة، وهذه الآلية شجعت الشركة إلى الوصول إلى مرحلة أعلى بإنشاء مركز لفتح آفاق جديدة مختلفة تماما ستنقل مصر من مستخدم للبرمجيات إلى مطور للبرمجيات وشريك للمستقبل".

 

من جانبه قال المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، إن الشباب المصرى لديه من العلم والعمل ما يؤهله من لتحقيق العبور الاقتصادى والتكنولوجى والوصول بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة، وإنجاز انتصارات جديدة تضاف لسجل هذا الوطن العظيم، مضيفا: "اليوم نستلهم من انتصار الأمس، القوة، لنصنع المستقبل".

 

وأضاف وزير الاتصالات خلال كلمته فى حفل تخريج المشاركين فى مبادرة لرواد تكنولوجيا الاتصالات، أن وزارة الاتصالات تشرف على مبادرة رواد تكنولوجيا المعلومات، لتوفر إطارًا شاملا متكاملا يضم عدة برامج لتنمية القدرات البشرية للعمل فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتجدد دائما.

 

وأوضح أن عدد الخريجين وصل إلى 5 آلاف خريج من مختلف التخصصات وقد حصلوا على دورات تدريبية وتأهيلية واجتازوها بتفوق ونجاح.

 

ولافت إلى أن الخريجين حصلوا على شهادات عالمية بالتعاون مع الشركات الرائدة وكبرى الجامعات على مستوى العالم، مثل جامعات هارفارد وستانفرد وغيرهم،  وذكر أن الشباب يمثلون خريجى التدريب المكثف والاحترافى لمعهد تكنولوجيا المعلومات وبرنامج المعهد القومى للاتصالات".

 

وأشار إلى أن خطة المبادرة تقوم على تدريب 10 آلاف متدرب خلال 3 سنوات وإتاحة فرص العمل لهم، مؤكدًا أن المبادرة طالت ذوى الاحتياجات الخاصة وتم تدريبهم على برامج متخصصة لتمكينهم على التواصل مع الآخرين، مؤكدا أن المبادرة مهمة للغاية.

 

وأوضح القاضى أنه بهذه المبادرة يتم ترجمة الاستثمار فى تكنولوجيا المعلومات إلى تقدير عالمى فى مجال المؤسسات الدولية المتخصصة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان