رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ننشر مواعيد المرحلة الثانية لتنسيق مدن الأزهر للمستجدين

ننشر مواعيد المرحلة الثانية لتنسيق مدن الأزهر للمستجدين

محمد متولي 14 أكتوبر 2017 18:46

أعلن الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، بدء المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر، غدا الأحد وتستمر حتى 30 أكتوبر الحالي.

 

وقال أحمد شعلان، مدير عام المدن الجامعية بجامعة الأزهر، في تصريحات صحفية، السبت، إن هذه المرحلة تشمل الطلاب الجدد المرشحون إلى كلياتهم هذا العام الجامعي (2017- 2018) إضافة إلى الطلاب القدامى الذين تخلفوا عن التقديم خلال المرحلة الأولى، بجانب طلاب الدور الثاني بكليات الجامعة.

 

وطالب مدير عام المدن الجامعية بضرورة مراعاة المدة المحددة، مشيرا إلى أنه عقب غلق باب التقديم سيتم البدء الفوري في مراجعة كشوف المتقدمين طبقا للضوابط التي حددتها إدارة الجامعة، يعقب ذلك اعتماد النتيجة وإعلانها من أجل بدء عملية التسكين لطلاب تلك المرحلة.

فتحت  مدن الأزهر الجامعية أبوابها لتسكين الطلاب الذين تقدموا بطلبات التحاق بدءًا من 1 أكتوبر المقبل و8 من الشهر ذاته.

 

ويوجد بالأزهر 23 مدينة جامعية للطلبة والطالبات في المحافظات المختلفة موزعة على النحو التالي، المدينة الجامعية للطلاب بمدينة نصر وتستوعب 6300 طالب، ومدينة مبارك الجامعية للطلاب بمدينة نصر وتستوعب 4200 طالب، والمدينة الجامعية للطالبات بمدينة نصر وتستوعب 6500 طالبة، والإسكان الخارجي للطالبات بمدينة نصر ويستوعب 750 طالبة.

 

وتستوعب المدينة الجامعية للطلاب بدمياط الجديدة 560 طالبًا، والمدينة الجامعية للطلاب بتفهنا الأشراف وتستوعب 600 طالب، والمدينة الجامعية للطالبات بتفهنا الأشراف وتستوعب 515 طالبة .

 

والمدينة الجامعية للطالبات بالمنصورة وتستوعب 300 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بالعاشر من رمضان وتستوعب 500 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بنواج وتستوعب 300 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بسوهاج وتستوعب 1070 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات ببني سويف وتستوعب 800 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بأسيوط وتستوعب 1643 طالبة، المدينة الجامعية للطلاب بأسيوط وتستوعب 2300 طالب، والمدينة الجامعية للطلاب بجرجا وتستوعب 300 طالب، والمدينة الجامعية للطلاب بقنا وتستوعب 370 طالبا، والمدينة الجامعية للطلاب بأسوان وتستوعب 205 طلاب.

 

كما تستوعب المدينة الجامعية للطالبات ببورسعيد 240 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بالزقازيق وتستوعب 1080 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بالإسكندرية وتستوعب 500 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بطيبة وتستوعب 400 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بمدينة السادات وتستوعب 250 طالبة، والمدينة الجامعية للطالبات بكفر الشيخ وتستوعب 350 طالبة.

 

شـــروط القبـــول

لالتحاق الطلاب بالمدن الجامعية يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط، بعضها تتعلق بطلاب سنوات النقل والأخرى بالمستجدين وثالثة بالحالات الاستثنائية، وبالنسبة للطلاب والطالبات القدامى (سنوات النقل ) فيجب أن يكون الطالب/ الطالبة حاصلاً على تقدير جيد على الأقل، وألا يكون الطالب / الطالبة من سكان المحافظة التى توجد بها المدينة الجامعية أو ضواحيها، وألا يكون الطالب/ الطالبة وقع عليهما أي عقوبة تستوجب عدم الإسكان، وأن يكون الطالب/ الطالبة قد تقدما فى الموعد المحدد للإسكان بالمدينة الجامعية، وأن يكون الطلاب مستوفين للمستندات والأوراق المطلوبة.

 

بالنسبة الطلاب والطالبات المستجدون ( الثانوية الأزهرية ) فيجب أن يكونوا حاصلين على الثانوية الأزهرية وضمن المقبولين عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعةالأزهر، وألا يكونوا من سكان المحافظة التى توجد بها المدينة الجامعية أو ضواحيها، وأن يكونوا قد تقدموا فى الموعد المحدد للإسكان بالمدينة الجامعية، وأن يكونوا مستوفين للمستندات والأوراق المطلوبة.

 

أما الحالات الاستتثائية، فيمكن حصرها في الحالات المرضية، (كفيف البصر – شلل أطفال يعوق عن الحركة – شلل رعاش – بتر احد الأطراف يعوق عن الحركة – الحالات المرضية الحرجة التى تستدعى الإقامة قريباً من الجامعة ) يشترط فى الحالات السابقة تقديم شهادة طبية بحالة المريض معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة واللجان الطبية التى تحددها.

 

يقبل الطالب في المدينة الجامعية استثنائيًا في حالة وفاة الوالد، بشرط أن تكون الوفاة خلال العام الدراسى (خلال عام من تاريخ الوفاة حتى بداية العام الدراسى الجديد).

 

نظام التغذية

تتولى إدارة التغذية بالمدينة الإشراف على المطاعم والمطابخ ونظافتها وتقديم الوجبات ( الجافة – المطهية ) ، وعددها 3 وجبات يومياً، ويتم تسليم بونات التغذية للطالب بعد سداد الرسوم المقررة إلى المشرف المختص عند طلب صرف الوجبة مع إبراز كارنيه الإقامة الخاص به .

 

تقدم وجبات الطعام بمطعم كل مدينة فى المواعيد الآتية : الإفطار من الساعة 6.30 صباحاً إلى الساعة 9.30 صباحاً للبنين / البنات، والغذاء من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 4 مساءاً للبنين. • الغذاء من الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة 4 مساءاً للبنات، والعشاء من الساعة 6 مساءاً إلى الساعة 9 مساءاً للبنين، والعشاء من الساعة 5.30 ظهراً إلى الساعة 7.30مساءاً للبنات، ويجوز تعديل هذه المواعيد وفق مقتضيات الأحوال بعد اعتماد السلطة المختصة ( مدير المدينة ).

 

وإذا غاب الطالب / الطالبة عن تناول وجبات الطعام يتم تحميله بقيمتها مضافاً إليها 10% مصاريف إدارية بالإضافة إلى العقوبات المستحقة إن وجدت مخالفات، كما لا يسمح للطالب / الطالبة بالدخول إلى المطعم إلا إذا كان معه بون وجبة الطعام و كارنيه الإقامة، ولا يسمح أيضًا بدخول المطعم بملابس غير لائقة مع مراعاة النظام عند صرف الوجبات .

 

كما لا يحق إعطاء بون التغذية للغير بل هى حق شخصى، ويحظر على الطالب / الطالبة الاحتفاظ بمأكولات داخل حجرة النوم إلا فى حالة الضرورة وتحفظ فى مكان خاص فى المبنى ( الأوفيس ) وبترخيص من المدينة، ويتم وقف صرف التغذية خلال الأجازات والعطلات الرسمية .

 

نظام الرعاية الطبية

تتولى الوحدة الطبية علاج وإسعاف الطلبة / الطالبات عن طريق التوجه شخصياً إليها أو عن طريق المشرف لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج، يتم نقل الطالب / الطالبة فى سيارة الإسعاف بالمدينة إلى المستشفى إذا احتاجت الحالة الصحية لذلك بناء على تأشيرة الطبيب .

 

توقيتات إغلاق المدينة

يتم التمام اليومى للطالبات الساعة 6 مساءاً فى الشتاء و8 مساءاً فى الصيف ويصرح بالتأخير فى الشتاء حتى الساعة الثامنة وفى الصيف حتى الساعة التاسعة، بالنسبة للطلاب فالتمام اليومى الساعة الواحدة صباحاً طوال أيام الأسبوع والساعة 12 مساءاً أيام الخميس والعطلات الرسمية.

 

• يثبت الغياب والحضور للطلاب والطالبات فى لوحة الإعلانات فى المبنى، وتنتهى مواعيد تقديم وجبات الطعام بمطعم المدينة بالنسبة للإفطار التاسعة والنصف صباحاً و4 مساءاً بالنسبة للغداء و9 مساءاً بالنسبة لوجبة العشاء للبنين والسابعة والنصف للبنات .

 

أما عن مواعيد استقبال الزوار بالنسبة بالنسبة للطلبة، يبدأ من الساعة الثالثة مساءاً حتى السابعة مساءاً صيفاً وشتاءاً، و من الساعة العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً علاوة على المواعيد العادية ( أيام الجمع والعطلات الرسمية ) .

 

بالنسبة للطالبات من الساعة الثانية ظهراً حتى الخامسة مساءاً. من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءاً( أيام الجمع والعطلات الرسمية).

 

رسوم الإقامة

يحق للطالب / الطالبة سداد الرسوم على دفعتين ( الأولى قبل التسكين فى أول العام الدراسى) والثانية مع بداية الفصل الدراسى الثانى ، ويتم السداد خلال التسعة أيام الأولى من الشهر ، للطالب / الطالبة الحق فى السداد شهرياً أو على أقساط حسب حالته الاجتماعية .

 

تحدد رسوم الإقامة بالمدن الجامعية على النحو التالى :- 100جنيه صيانة مبانى تدفع سنوياً على دفعتين، 10جنيهات رسم إقامة وتغذية يدفع مقدماً أول كل شهر، 25جنيهًا تأمين يرد بعد انتهاء الإقامة بعد خصم ما يكون مستحقاً عليه، 20جنيه رسم تحسين خدمة مرة واحدة فى السنة ولا يرد إلا فى حالة عدم الإقامة، 5 جنيه رسم صيانة واستهلاك يدفع شهرياً، 5جنيه رسم تحسين خدمة اضافى يدفع شهرياً، 1جنيه تغليف كارنيه.

 

ويحاسب الطالب / الطالبة خلال اشهر الإقامة بالمدينة وشهر المغادرة بواقع شهر كامل إذا زادت مدة الإقامة عن خمسة عشر يوماً مضافاً إليه رسوم تحسين الخدمة والصيانة الكاملة .

 

وتحصل الرسوم كاملة فى حالة قيام الطالب / الطالبة بأجازة رسمية على أن يتم تقديم طلب الأجازة قبل القيام بها بمدة 48 ساعة ويسلم بونات التغذية ، أما فى حالة القيام برحلات تابعة للجامعة يتم الإعفاء من سداد قيمة وجبات الغذاء عن الفترة المنقطع فيها عن الإقامة بالمدينة الجامعية بشرط تقديم ما يثبت ذلك .

 

نظام التأديب

يخضع الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية للنظام التأديبى ، لفت نظر ، وإنذار، وسداد قيمة التلفيات / تحصيل قيمة الوجبات والمصاريف الإدارية، وإيقاف الأجازة الأسبوعية، والحرمان من الإقامة لمدة ( أسبوع – أسبوعين – شهر- نهائياً )، وإبلاغ ولى الأمر ، تتوقف درجة العقوبة على نوع المخالفة التى ارتكبها الطالب / الطالبة

 

ويعتبر مخالفة تأديبية كل إخلال باللوائح المعمول، التأخير عن المواعيد المحددة للمدينة أو الغياب أو المبيت بدون إذن رسمى، وعدم مراعاة الآداب العامة داخل المدينة وارتكاب أفعال مخلة بالآداب أو فيها خروج عن مقتضى اللياقة والإسلام، والاعتداء على احد الطلاب أو العاملين بالمدينة، وعدم استخدام أدوات المدينة أو العهدة فى غير الأغراض المخصصة لها وعدم المحافظة على نظافة الحجرات ونظام مبانى المدينة مما يؤدى إلى حدوث تلفيات، واصطحاب زائرات من خارج المدينة ( بالنسبة للطالبات/ الطلاب ) وإدخالهن حجرات الإقامة أو المطعم، واستخدام بون التغذية غير خاص بالطالب / الطالبة ، والاستيلاء على الممتلكات الشخصية للغير ، التزوير فى أوراق رسمية خاصة بالمدينة .

 

ومن المخالفات التى تعاقب عليها إدارة المدن الجامعية، التحريض على مخالفة التعليمات الخاصة بالمدينة، وتلقى مطبوعات تخالف تقاليد الإسلام أو تذرى الشرف والكرامة، وبث أفكار سياسية أو اجتماعية مخالفة للنظام العام أو مناهضة لتقاليد الشرع الحنيف أو الترويج لها، والتجمهر أو التظاهر أو الاعتصام أو التحريض عليها، و تكوين جماعات أو عقد اجتماعات أو توزيع منشورات لها صفة سياسية مخالفة للنظام العام، ويختص رئيس الجامعة أو من ينوب عنه بالإحالة إلى لجنة التأديب ويتم إخطار ولى الأمر فى حالة حرمان الطالب / الطالبة من الإقامة بالمدينة مؤقتاً / نهائياً .

وفى حالة تعدد المخالفات المحددة يحال الأمر إلى رئيس الجامعة أو النائب المختص لاتخاذ القرار المناسب باعتبار الطالب / الطالبة من طلاب الجامعة، ولا يخل توقيع الجزاءات المنصوص عليها فى لائحة الجزاءات المنظمة للمدن الجامعية بأحكام القوانين الرسمية والدولية من جميع الجوانب الإجرائية والجنائية، وتحفظ صورة من قرار التأديب بملف الطالب / الطالبة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان