رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| مرشح لنقابة الأطباء: الطبيب مش سواق ميكروباص عشان يتحاسب بقتل خطأ

بالفيديو| مرشح لنقابة الأطباء: الطبيب مش سواق ميكروباص عشان يتحاسب بقتل خطأ

أخبار مصر

الدكتور أسامة عبد الحي عضو مجلس نقابة الأطباء

فى حوار لـ "مصر العربية"

بالفيديو| مرشح لنقابة الأطباء: الطبيب مش سواق ميكروباص عشان يتحاسب بقتل خطأ

دعاء أحمد 13 أكتوبر 2017 20:07

شهدت النقابة للأطباء ، اليوم الجمعة، إقبال متوسط فى سير انتخابات التجديد النصفي لها، بالنقابة العامة بالقاهرة وبكافة الفروع  بمختلف محافظات الجمهورية.

 

والتقت مصر العربية  الدكتور أسامة عبد الحي عضو مجلس نقابة الأطباء ومرشح لانتخابات التجديد النصفي ليكشف عن المشاكل التى يعاني منها الأطباء وأهم الآولويات التى سيضعها مجلس النقابة الجديد  فى أجندته.

 

تعليقك على إقبال الأطباء في انتخابات التجديد النصفي للنقابة؟

- غير راضي تماما عن الإقبال، فالانتخابات لم تسر بالشكل المطلوب،  وهذا مؤشر على وجود مجلس نقابي غير قوي خلال الفترة المقبلة.


ماهو تقيمك لمجلس النقابة الحالي ؟
شهادتى مجروحة لان كنت احد اعضاء هذا المجلس لكننى استطيع اقول ان المجلس الحالى بقيادة النقيب حسين خيرى بذل كل مالديه من جهد من اجل الحصوص على  بعض حقوق الاطباء ومنع الكثير من القرارت التى اصرات عليها وزارة الصحة مثل قرار ضم نقابة العلاج الطبيعى لنقابة المهن الطبية وغيرها من القرارت التى اردات الوزارة ان تفرضها على الاطباء.
 

من وجهة نظرك أهم موقف للمجلس الحالي؟
النقابة لها موقف كثيرة تشهدها لها بالاستقلالية والصمود بجانب الأطباء أبرزها موقف النقابة في التعامل مع  أزمة الإعتداء على أطباء المطرية، فهو من أهم المواقف التي تحسب لمجلس الدكتور حسين خيري، خاصة بعد إصرارة على عودة حق الأطباء واسترداد كرامتهم بعد الإعتداء عليهم من قبل أمناء الشرطة بمعهد ناصر.

 

 

أهم أولويات مجلس النقابة الجديد ؟
النقابة بحاجة ماسة للغاية الى قانون المساءلة الطبية الذى تقدم به نقيب الأطباء حسين خيري إلى مجلس النواب للحد من حبس الأطباء احتياطي.

 

أضاف:"فكيف لطبيب يمارس عمله، ويسعى جاهدًا أن ينقذ حياة مئات البشر يوميا، أن يسجن بسبب ليس له ذنب فيه.. أو ظروف خارجة عن إرادته.. ونتنظر إقراره.. لأن  الطبيب مش سواق ميكروباص عشان يتحاسب بقتل خطأ".

 

وتابع، سنحاول بذل قصاري جهدنا لتحريك القانون لإقراره بأسرع وقت ممكن، حيث إننا تقدمنا بالقانون حتى يحاسب كل من قصر في عمله، لكن ليس على حساب الشرفاء في المهنة أو الأطباء المظلومين.


 

وما هي ملفاتكم الأخرى في حال فوزكم في الانتخابات؟
الملف الآخر هو على رأس أولويات المجلس أزمة أطباء الإمتياز لم يتحدث عنهم أحد رغم الظلم الذي يقع عليهم، حيث إن مرتبهم بالشهر لا يتخطى 260 جنيها شهريًا، ولا يوجد لهم بدل علاج أو تأمين صحي، وكذا المغتربين منهم الذين يدفعون إيجار سكن ومأكل والذين هم بحاجة الى تقنين وضع لهم يسهل عليهم.


هل تخشى أن يصل مرشح معين له أيديولوجيات معينة للنقابة؟

ليس لأعضاء النقابة الحاليين، تخوف من وصول أي مرشح لمجلس النقابة، طالما لديه القدرة على الحفاظ على استقلالية النقابة والدفاع عن الأطباء حال الإصطدام بقرارات مع وزارة الصحة.

وأضاف:" النقابة كيان واحد وهدفنا جميعا الحفاظ على استقلاليتها وأى نقيب يحاول الاستمالة لوزارة الصحة مقابل الإبتعاد عن حقوق الأطباء وحل مشاكلهم لن نسمح به.. فاستقلالية النقابة  هى الأهم".


ما هي أهم معارك المجلس القادم؟

 وزارة الصحة لها تعديات صارخة على الأطباء، ،وكانت لها العديد من التجاوزات ضد الأطباء خلال الفترة الماضية، إضافة إلى تقاعسها عن  التدريب والزمالة، وأرى أن ذلك أهم معركة سيخوضها المجلس القادم لتلاشي تلك التجاوزات مرة أخرى.
 

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت فتح باب الاقتراع، صباح اليوم الجمعة، في 27 محافظة للتصويت في انتخابات التجديد النصفي على 12 مقعدًا في مجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية.

 

وتعقد نقابة الأطباء انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية، اليوم، من خلال 27 مقرًّا انتخابيًّا بمحافظات الجمهورية.

 

ويتنافس 17 مرشحًا على 3 مقاعد للنقابة العامة على مستوى الجمهورية، لأكثر من 15 سنة قيد، و13 مرشحًا يتنافسون على 3 مقاعد للنقابة العامة على مستوى الجمهورية لأقل من 15 سنة قيد، بينما يتنافس 21 مرشحًا على مقاعد النقابة المخصصة لممثلي المناطق، والبالغة 6 مقاعد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان