رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رغم منعه من السفر.. «محمد زارع» يفوز بأرفع جوائز حقوق الإنسان في العالم

رغم منعه من السفر.. «محمد زارع» يفوز بأرفع جوائز حقوق الإنسان في العالم

أخبار مصر

الحقوقي المصري محمد زارع

رغم منعه من السفر.. «محمد زارع» يفوز بأرفع جوائز حقوق الإنسان في العالم

متابعات 10 أكتوبر 2017 23:00

فاز الناشط الحقوقي المصري محمد زارع، -الممنوع من السفر-، مساء الثلاثاء، بجائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان لعام 2017.


ووفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للجائزة الدولية فإنه "تم اختيار محمد زارع من قبل لجنة تحكيم من 10 منظمات عالمية لحقوق الإنسان بينها منظمة العفو الدولية للفوز بالجائزة".


وتعد جائزة مارتن إينالز، والتي تمنح سنويًا منذ عام 1994 في جنيف، إحدى أرفع الجوائز للمدافعين عن حقوق الإنسان ويواجهون مخاطر شخصية كبيرة، وفق المصدر ذاته، الذي لم يحدد طبيعة الجائزة غير أنه قال إن "أهم أهدافها توفير الحماية من خلال الاعتراف الدولي بحقوقه".


من جانبه، قال محمد زارع، الحقوقي المصري الحاصل على الجائزة، في تدوينة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "غاية الامتنان لحبكم وتقديركم وفرحتكم لي".


وأضاف زراع، الذي يعمل مديرًا للبرنامج المصري في مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (نقل مقره إلى تونس في 2014): "في الحقيقة الجائزة المفترض تذهب لعشرات الآلاف في السجون وضحايا التعذيب وضحايا القتل خارج إطار القانون، وهذا تكريم لحركة حقوق الإنسان المصرية".


ووفق الموقع الإلكتروني للجائزة فإن نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، كيت جلمور، سلمت الجائزة لعائلة زارع نيابة عنه، بسبب قرار السلطات المصرية بمنعه من السفر في مايو الماضي.


ويخضع زارع المطلق سراحه للتحقيقات ضمن قضية "التمويل الأجنبي" التي تعود إلى عام 2011، حيث واجهت منظمات المجتمع المدني بمصر وعشرات الحقوقيين، بينهم مواطنون من جنسيات أمريكية وأوروبية، اتهامات بـ"بتلقي تمويلات من جهات أجنبية دون ترخيص".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان