رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| تفاصيل توقيع «قناة السويس» عقد بناء أضحم كراكتين في العالم

فيديو| تفاصيل توقيع «قناة السويس» عقد بناء أضحم كراكتين في العالم

أخبار مصر

مميش يوقع عقدًا مع شركة شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين جديدتين

فيديو| تفاصيل توقيع «قناة السويس» عقد بناء أضحم كراكتين في العالم

نهال عبد الرؤوف 03 أكتوبر 2017 15:28

شهد مركز المحاكاة والتدريب البحرى بالإسماعيلية اليوم الثلاثاء، توقيع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية عقد بناء وتوريد 2 كراكة ماصة طاردة ذات حفار مع أرنولد دين بون المسؤل التنفيذى لشركة IHC الهولندية إحدى أكبر الشركات المتخصصة فى بناء الكراكات.

 

ومن المنتظر وفقاً للتعاقد أن يتم تسليم الكراكة الأولى بعد 28 شهرًا من تاريخ توقيع العقد، فيما يتم تسليم الكراكة الثانية بعد 33 شهرًا من تاريخ توقيع العقد ويشمل التعاقد توريد قطع الغيار والشحن لميناء بورسعيد بالإضافة لتوفير التدريب اللازم للعاملين وإختبارات التشغيل وتوريد محاكي للتدريب على الكراكات .

 

وتمتلك قناة السويس أحدى عشر كراكة منها 5 كراكة ماصة طاردة ذات حفار و3 كراكة ماصة حاملة تسير ذاتياً وكراكة واحدة ماصة طاردة ذات حفار قواديس ومحطة رفع وواحد شفاط .

 

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن عائد تشغيل الكراكتين سنوياً يصل طبقاً لدراسة الجدوى لنحو 60 مليون دولار، وتشارك الكراكتين في أعمال الصيانة والتطوير للقناة الرئيسية والمجرى الجديد لقناة السويس وأعمال التكريك بتفريعة البلاح والبالغ حجمها 19 مليون متر مكعب بالإضافة لأعمال تطوير ميناء شرق بورسعيد .

 

وأضاف مميش إلى أن الهيئة تسعى إلى تطوير وامتلاك كراكات حديثة على أعلى مستوى للمشاركة فى تطوير المجرى الملاحى، وذلك ما دفعها إلى توقيع عقد بناء الكراكتين بعد سلسلة من المفاوضات الشاقة مع الشركة الهولندية.

 

وأشار إلى أن امتلاك الكراكتين سيساهم فى تطوير المجرى الرئيسى للملاحة بقناة السويس حتى نكون قادرين على المنافسة واستيعاب جميع السفن العملاقة والأجيال الجديدة من السفن خاصة وأن قناة السويس أصبحت هى أسرع مجرى ملاحى بالعالم.

 

وأكد على أن كراكات الهيئة ستكون مسؤلة عن تطوير الموانئ المصرية أيضاً بجانب عملها فى تطوير المجرى الملاحى، لافتاً إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطوير جميع معدات الهيئة ومن المنتظر أن يصل وفد ألمانى خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء مفاوضات حول تطوير ترسانات الهيئة.

 

من جانبه قال المهندس محمد الدسوقى مدير إدارة الكراكات بهيئة قناة السويس إنه كان قد تم تشكيل لجنة للتفاوض مع الشركة الهولندية للوصول للمواصفات الفنية المناسة للهيئة وأفضل الشروط التجارية والمالية بين الجانبين.

 

وأكد الدسوقى على أن الكراكتين يعدان من أكبر الكراكات في العالم في القدرة الكلية والتي تصل ل29 ألف كيلو وات وتصل قدرة الحفار بالكراكة 4800 كيلو وات وتتميز الكراكتين بالقدرة على العمل في جميع أنواع التربة الصخرية والرملية والشديدة التماسك على أعماق تصل إلى 35 متر ويمكنها العمل على مدار 24 ساعة في جميع الأجواء المناخية باستخدام خط طرد يصل ل6 كيلو متر، ويصل الطول الكلي للكراكة الواحدة 147.4 متر وعرض 22 مترًا بإرتفاع 7.7 متر وغاطس5.5 متر .

 

وأوضح أنه سيكون للكراكتين دور فى العديد من المشاريع القومية التى يجرى تنفيذها حالياً ومن بينها مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد والتى تبلغ قيمة أعمال التكريك به 276 مليون دولار، حيث تم الانتهاء من تكريك 44 مليون متر مكعب بواسطة كراكات الهيئة قيمتهم بلغت 178 مليون دولار، وأيضاً مشروع رصيف القوات البحرية بميناء العين السخنة والتى بلغت قيمة أعمال التكريك به 12 مليون دولار.

 

وتابع قائلاً إنه قد بلغت المكعبات المستخرجة من أعمال تكريك رصيف القوات البحرية خلال شهر سبتمبر الماضى 425 ألف متر مكعب بنسبة إنجاز 94% من إجمالى المكعبات المطلوب استخراجها، كما تمكنت كراكات الهيئة من إنهاء مشروع تكريك بوغاز ميناء دمياط، حيث بلغ إجمالى المكعبات المستخرجة 641 ألف متر مكعب.

 

وكانت قد شاركت كراكات هيئة قناة السويس بالتعاون مع أسطول من الكراكات الأجنبية فى أعمال تكريك المجرى الجديد لقناة السويس والتى بلغ إجمالى حجم أعمال التكريك بها 260 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

 

شاهد الفيديو..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان