رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

3.8 مليار دولار عائدات قناة السويس في 9 أشهر

3.8 مليار دولار عائدات قناة السويس في 9 أشهر

أخبار مصر

قناة السويس - أرشيفية

3.8 مليار دولار عائدات قناة السويس في 9 أشهر

ولاء وحيد 03 أكتوبر 2017 09:40

حققت عائدات قناة السويس خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 3.869 مليار دولار بزيادة بنسبة 2.2% عن عائدات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.783 مليار دولار.

 

وتوقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن تحقق عائدات قناة السويس مع نهاية عام 2017 زيادة عن معدلاتها خلال العام السابق لها .

 

وأكد مميش اليوم الثلاثاء في بيان له، أن القناة خلال التسعة أشهر الماضية حققت زيادة في أعداد السفن بنسة 3.5% وزيادة في حمولات السفن بنسبة 4.6%.مؤكداً أن قناة السويس تشهد حالياً تطوراً ملحوظاً في حجم العائدات تزامناً مع تحسن حركة التجارة العالمية .

 

وشهدت حركة التجارة العالمية خلال العامين الماضيين تراجعاً ملحوظاً في معدلاتها بسبب الأزمة المالية وتراجع النمو الإقتصادي في الصين ودول جنوب شرق أسيا .

 

 

ويقول رئيس هيئة قناة السويس أن حركة التجارة العالمية بدأت تشهد حالة من التعافي مع مطلع العام الجاري وأن إيرادات قناة السويس شهدت منذ مارس الماضي زيادة في عائداتها الشهرية مع زيادة حمولات السفن بنسبة تعدت ال 4% تقريباً.

 

وقال المهندس جلال الديب عضو مجلس إدارة قناة السويس سابقاً عائدات القناة بدأت تشهد إنفراجة وتحقق زيادة ملحوظة ستسهم في تعويض تبعات الأزمة المالية العالمية لاسيما مع تشغيل مشروعات الإستثمار بمناطق شمال وجنوب قناة السويس.

 

وأدت تبعات الأزمة المالية خلال العامين الماضيين لتراجع إيرادات قناة السويس في مصر، بنسبة 3.2 بالمائة، إلى 5.005 مليار دولار في 2016، مقابل 5.175 مليار في 2015، وفق بيانات رسمية.

 

وفي 6 أغسطس2015، افتتحت مصر وسط حضور دولي بارز توسعة جديدة لقناة السويس، وتوقعت حينها ارتفاع الإيرادات من مرور السفن في القناة إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول 2023.

 

وأدى تباطؤ معدلات نمو التجارة العالمية، وانخفاض تكاليف السفن نتيجة تراجع أسعار تأجيرها، وانخفاض أسعار وقود السفن في 2016، إلى التأثير سلباً على إيرادات القناة.

 

مما دفع إدارة قناة السويس لتقديم تخفيضات ومنح للخطوط الملاحية الكبرى وسياسات مرنة للحفاظ على معدلات حركة التجارة للحفاظ على معدلات عائداتها.

 

 

وفي خلال عام تقريباً منحت إدارة قناة السويس المئات من سفن الحاويات وناقلات النفط ومؤخراً ناقلات الغاز الطبيعي تخفيضات على رسوم المرور بالقناة وصلت لنحو 50% تقريباً من الرسوم المفروضة .

إدارة قناة السويس تقول إن منح تخفيضات لنوعية معينة من السفن تعد سياسة مرنة تبعها إدارة القناة لجذب خطوط ملاحية جديدة أن التخفيضات جاءت تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن عملاء قناة السويس وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور قناة السويس .

 

فيما يؤكد خبراء للنقل البحري في مصر أن منح التخفيضات يهدف خلال الفترة الحالية للحفاظ على معدلات حركة التجارة العالمية المارة عبر قناة السويس والتي تأثرت في العامين الماضيين بسبب تبعات الأزمة المالية العالمية .وأن القرارات جميعها جاءت بعد دراسة حالة السوق العالمية وأسعار الوقود .

 

ففي سبتمبر الماضي 2017 قررت هيئة قناة السويس منح تخفيضات على رسوم العبور لناقلات الغاز الطبيعي المسال المحملة والفارغة المارة بقناة السويس و العاملة بين الخليج الأمريكى وموانئ ومناطق الخليج العربي والهند وما شرقها بنسب تتراوح ما بين 30 الي 50%.. وسبق ذلك قرارات بمنح تخفيضات لسفن الحاويات ففي يوليو 2016 منحت إدارة قناة السويس ناقلات النفط العملاقة VLCCالمارة بها والقادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والمتجهة الى دول الخليج العربية تخفيضات في رسوم المرور وصلت لنسبة 45 % وذلك للسفن التي تزيد حمولتها الساكنة عن 200 ألف طن.

 

 

وفي يونيو 2016 اعلنت هيئة قناة السويس منح تخفيضات بنسب تتراوح ما بين 45 إلى 65%.  لسفن الحاويات المارة بقناة السويس و القادمة من موانئ الساحل الشرقي الأمريكي في طريقها الي موانئ جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا .

 

ويقول المهندس جلال الديب خبير النقل البحري في مصر إنّ مثل هذه التخفيضات التي تمنحها القناة لملاك السفن له آثار إيجابية في الحفاظ على معدلات حركة التجارة العالمية المارة عبر القناة خاصة وأن حركة الاقتصاد العالمي تعاني في خلال العامين الماضيين من تبعات أزمة مالية طاحنة ".

 

وأكد الديب لـ "مصر العربية" أن تلك التخفيضات ساهمت في جذب خطوط ملاحية جديدة كان يمكن لها أن تسلك طريق بديلة منافسة لقناة السويس في رحلتها البحرية خاصة مع تراجع أسعار النفط "

 

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية منطقة قناة السويس في تصريحات صحفية أنّ التخفيضات تعد ضمن سياسة إدارة قناة السويس المرنة لجذب مزيدًا من الخطوط الملاحية العالمية وللحفاظ على معدلات حركة التجارة العالمية المارة عبر قناة السويس تزامنًا مع تبعات الأزمة المالية العالمية.

 

وأوضح "مميش" أن منح هذه التخفيضات على مدار عام ماضي أثمرت عن جذب عدد من الخطوط الملاحية الكبرى وعلى رأسها "MAERSK – MOL COSCO – OOCL – MSC – EVER GREEN - K LINE – NYK YANG MING – Hapag-Lloyd CMA CGM"، والتي كانت تسلك مسار رأس الرجاء الصالح في رحلتها من الساحل الشرقي الأمريكي إلى جنوب وجنوب شرق آسيا، وكان أخرها جذب خدمة "CJX" التابعة لمجموعة "CMA CGM" والمكونة من 17 سفينة بإجمالي 104 رحلة سنوياً.

 

 

وفي منتصف أغسطس الماضي أعلنت الحكومة منح تخفيضات لسفن الحاويات الترانزيت في موانيء شمال وجنوب قناة السويس، بنسب تبدأ من 3 بالمائة حتى 50 بالمائة طبقا لأعداد الحاويات المتداولة.

 

وجاء القرار بعد أشهر من إعلان تحالفات ملاحية عالمية هروبها من الترانزيت بميناء شرق التفريعة في مصر بسبب إرتفاع الرسوم المفروضة على سفن الحاويات.

 

ويؤكد مميش أنّ التخفيضات التي تمنحها هيئة قناة السويس لناقلات النفط والغاز الطبيعي وبعض خطوط الحاويات بالإضافة للتخفيضات التي منحها الهيئة الاقتصادية ووزارة النقل مؤخرًا لتداوال الحاويات الترانزيت بموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"العين السخنة وشرق التفريعة" تعد سياسات اتبعتها الحكومة المصرية لتحسين عائدات قناة السويس وزيادة الدخل القومي ورفع حركة التجارة العالمية المنقولة بحراً عبر الموانئ المصرية وتساهم في زيادة حوافز الاسثمار الأجنبي للمنطقة الاقتصادية.

 

وتؤكد إحصائية الملاحة الدورية الصادرة عن إدارة قناة السويس أن هناك تصاعدا ملحوظا في عائدات قناة السويس بدأت في مارس من العام الجاري بنسب تراوحت ما بين 1 إلى 5% تقريباً ..

 

 

ويقول أحمد الشامي خبيرالنقل البحري في مصر أن القناة خلال الفترة الماضية صمدت أمام التحديات العالمية وكان من المنتظر أن تشهد عائداتها تراجعًا إلا أنها حافظت على متوسط عائداتها الشهري نسبياً ولم تتهاوى العائدات بسبب السياسة المرنة التي اتبعتها إدارة القناة في منح تخفيضات وجذب خطوط ملاحية كانت تسلك طرق بديلة منافسة للقناة وتم إجتذابها لتعبر القناة بديلاً عن طريق رأس الرجاء الصالح .

 

وسجلت عائدات قناة السويس خلال شهر أغسطس من العام الجاري العائدات الأعلى منذ إفتتاح المجرى الجديد لقناة السويس حيث حققت عائدات بلغت 470.6   مليون دولار بزيادة بنسبة  5.1% عن عائدات أغسطس من العام الماضي والتي بلغت 447.6 مليون دولار .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان