رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| «تنظيم الأسرة»: «ثورة يناير واعتصامات الوحدات الصحية» سبب الزيادة السكانية

فيديو| «تنظيم الأسرة»: «ثورة يناير واعتصامات الوحدات الصحية» سبب الزيادة السكانية

أخبار مصر

التعداد السكاني لمصر بلغ 104 ملايين نسمة في 2017 - أرشيفية

بعد الوصول لـ 104 ملايين نسمة..

فيديو| «تنظيم الأسرة»: «ثورة يناير واعتصامات الوحدات الصحية» سبب الزيادة السكانية

و«القومى للسكان»: استراتيجية 2030 للحد من الكثافة

هند غنيم 02 أكتوبر 2017 09:30

حصلت مصر على المركز الثالث عشر فى البلدان الأكثر سكان على مستوى العالم، وذلك بعد إعلان رئيس الجهاز القومى للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول عدد المصريين الذين شمهلم مشروع التعداد السكانى داخل مصر 94.798.827 مليون مواطن ، وفى خارج البلاد 9.470.674 مليون موطن، ليصبح تعداد السكان الإجمالى 104 مليون مواطن مصرى.

 

وتعليقًا على هذه الزيادة الفاجة قالت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع تنظيم الأسرة فى وزارة الصحة والسكان، إن تعداد السكان لا يزيد بشكل مفاجئ أو فى يوم وليلة كما يقال، وإنما كثافة السكان أصبحت فى تزايد ملحوظ بدءًا من عام 2011 حتى عام 2015.

 

وأضافت "عبد المجيد"، لـ مصر العربية، أن هذا حدث نتيجة عدم وضوح دور الدولة تجاه هذه القضية تحديدًا بسبب عدة أمور منها إندلاع ثورة يناير، وقيام عدد كبير من الإعتصامات والإضرابات بالوحدات الصحية للمطالبة بحقوق العاملين بها، ونتيجة لغياب مقدمى الخدمة فى عدد كبير من المحافظات.

 

وأوضحت رئيس قطاع تنظيم الأسرة، بأن مصر شهدت خلال الأربع سنوات أكبر معدل كثافة سكانية، مما دفع الحكومة ووزارة الصحة والبرلمان فى تكثيف العمل على القضية السكانية بشكل خاص، عن طريق تحسين الخدمة بدءًا من 2015 /2016 عن طريق إطلاق القوافل الطبية والخاصة بتنظيم الأسرة، وإطلاق حملة الرائدات الريفيات فى الوحدات الصحية لإقامة الندوات والتوعية بمشاكل الزيادة السكانية، والتعريف بوسائل تنظيم الأسرة فى المراكز والمحافظات النائية.
 

وأكدت عبد المجيد، أنه عقب إطلاق وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضى، فى يوليو الماضى الاستراتيجية السكانية 2030، والتى تهدف إلى تنمية بلادنا فى مجال تنظيم الأسرة، مشيرة إلى أن الإحصائيات أثبتت إنخفاض ملحوظ فى معدل المواليد يصل إلى 80 ألف مولود فى عام 2016 وذلك بعد الجهود التى بذلتها وزارة الصحة والحكومة فى هذا الشأن، وذلك بعد أن كانت معدلات المواليد مرتفعة جدًا فى 2010 وحتى 2015.
 

وأشارت عبد المجيد، إلى استمرار تكثيف حملات التوعية خلال الفترة القادمة تنفيذًا لاستراتيجية السكان وذلك فى عدة محافظات على رأسها محافظتى "سوهاج وبنى سويف"، لافتة إلى أن محافظات الصعيد تعد من أكثر محافظات الجمهورية التى تشهد تدنى نتيجة لإنتشار البطالة، والفقر، والأمية،والزواج المبكر للفتيات، بالإضافة إلى العادات والتقاليد البالية منها " العزوة، وعمالة الأطفال".

 

وبينّت رئيس قطاع الأسرة، أن وزارة الصحة تعمل بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى، والأوقاف، والتربية والتعليم، ووزارة التنمية المحلية،والمجلس القومى للسكان، والمجلس القومى للمرأة، لحل هذه الأزمة عن طريق الاستراتيجية السكانية 2030، والتى ترسخ لفكرة تنظيم الأسرة الصغيرة، وتحسين الخصائص السكانية.

 

وأضافت "عبد المجيد"، إلى أنه هناك برتوكول تعاون مع وزارة القوى العاملة تم توقيع بالتعاون مع محافظ بنى سويف، وذلك لتدريب النساء بعد أن تم حصر السيدات فى سن الإنجاب بالمحافظة لتعليمهم فى ورش للمشغولات اليدوية، والسجاد والتعبئة والتغليفو الزخرفة".

 

 

*المجلس القومى للسكان

 

ومن جانبه أعلن المجلس القومى للسكان، عن تنفيذ أولى الدورات التى تختص برفع وعى الواعظات والداعيات تجاه القضايا السكانية، وإدماجها فى الخطاب الدينى وذلك بمحافظة سوهاج بمشاركة 32 داعية وواعظة إسلامية ومسيحية من كافة مراكز المحافظة.

 

وقال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، إن هذه الدورات تختص ببرامج للتوعية السكانية للواعظات والداعيات بمحافظة سوهاج خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر المقبل، وذلك فى إطار تطبيق الاستراتيجية السكانية 2030 للحد من الزيادة السكانية .

 

وأضاف توفيق، أنه سيتبع هذه الدورة برامج تدريبية مماثلة بمحافظة بنى سويف خلال الفترة من 7 إلى 9 أكتوبرالقادم تحت رعاية وزير الصحة والسكان، لافتا إلى أنه من المقرر حضور نخبة من المتخصصين والخبراء فى مجالات السكان والبحوث ورجال الدين.

 

 

 

* مواطنون

 

رصدت "مصر العربية" آراء الشارع المصري في عدد سكان البلاد الذي تجاوز 104 ملايين نسمة أي حوالى ربع سكان العالم العربي المقدر بحوالى 422 مليون نسمة، وفق أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

وقال أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد السكان زاد 22 مليونا في السنوات العشر الماضية مضيفا بأنها"معدلات عالية جدا".

 

وتحتل مصر الآن المركز 13 بين دول العالم من حيث عدد السكان.

 

وتباينت آراء المواطنين حول ارتفاع أعداد السكان، وقالمحمد على" أن تلك النسبة تعد انفجار سكاني هائل يؤثر على الاقتصاد المصري بالسلب".

 

وسخر المواطن  نادر أحمد من تلك النسبة قائلًا " ربنا يزيد ويبارك واحنا داخلين على أيام زي الفل ان شاءالله".

 

وعن الحلول التي طرحها بعض المواطنين فقال فادي خالد " اتمنى أننا نقلل من العدد دا عن طريق تحدد النسل والحكومة تفعل قانون يحذف الطفل التاني لأي أسرة مصرية بداية من الطفل الثاني".

 

ووافقه الرأي دياب فهمي قائلًا " اهم حاجة أننا نحدد النسل  وسيساعد ذلك كثيرًا تقليص عدد السكان".  

 

واعترض صلاح محمد عن الحل الذي يدعم تحديد النسل قائلًا " الكلاد دا حرام لأن مفيش آيه في القرآن تدعم ذلك، مؤكدًا أن الحل الأفضل للحد من الزيادة السكانية هو الاهتمام بالأماكن النائية وتطويرها حتى تصبح صالحة للحياة".

 

ويعد التعداد السكانى لمصر لعام 2017، هو التعداد الـ14 فى سلسلة التعدادات السكانية منذ أن بدأ تأريخ التعدادات السكانية عام 1982، وهو أول تعداد إلكترونى، تم تنفيذه فى الفترة من يناير- يوليو 2017، وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا مصحوبا بقاعدة بيانات ضخمة، من أجل مساعدة صناع القرار فى رسم السياسات والخطط المستقبلية للدولة.​

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان