رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

90 دقيقة مع معتز.. بدأ بأزمة سياسية وانتهى بمشكلة مالية

90 دقيقة مع معتز.. بدأ بأزمة سياسية وانتهى بمشكلة مالية

أخبار مصر

الإعلامي معتز الدمرداش

بعد عام من عودته للبرنامج..

90 دقيقة مع معتز.. بدأ بأزمة سياسية وانتهى بمشكلة مالية

وائل مجدي 01 أكتوبر 2017 14:59

 

في سبتمبر من عام 2016 أعلنت قناة المحور خلال احتفال بمرور 15 عامًا على انطلاقها كأول فضائية خاصة في مصر عن تعاقدها مع الإعلامي معتز الدمرداش، لتقديم برنامج "90 دقيقة" مرة أخرى.

 

وبعد شهر أعلن الدمرداش عن استضافة المستشار هشام جنينة في أول حلقة للبرنامج، وكان من المقرر أن يتحدث عن كواليس إقصائه من منصبه كرئيس للجاهز المركزي للمحاسبات.

 

وفي 29 أكتوبر، أفادت "مصر العربية" في تقرير لها منع قناة المحور إذاعة حوار هشام جنينة مع معتز الدمرداش لأسباب سياسية، ورغم مناوشات بعض معدي البرنامج ومحاولاتهم تكذيب الخبر، أسدل الستار في النهاية بظهور الدمرداش بدون جنينة.

 

هشام جنينة.. البداية سياسية  

 

 

وتصدرت أزمة عدم ظهور المستشار هشام جنينة مع معتز الدمرداش المشهد لفترة، وعلى إثر الخلافات التي شبت بين الإعلامي وحسن راتب رئيس القناة، خرجت تقارير إعلامية تؤكد استقالة الدمرداش من البرنامج.


وأصدرت شبكة قنوات "المحور" بيانا صحفيا، لتوضيح ملابسات منع بث حلقة المستشار هشام جنينه، وجاء نص البيان:" أولا.. تعلن شركة المحور للقنوات الفضائية أنها شركة مؤسسية تخضع لعمل مؤسسى، وتعمل فى إطار نظم مهنية لا تحيد عنها، وتفسح المجال للرأى والرأى الآخر، وتعتبر بمثابة منبر يطل منه كل صاحب فكر ورأى بحيادية كاملة شريطة أن يتفق مع القانون واحترام القضاء".

 

 

وأضاف البيان: " ثانيا..من المبادىء المستقرة قانونيا، أنه يتعين عدم نشر أي حديث في أي صورة وبأي وسيلة من وسائل الإعلام المسموعة أو المرئية أو المكتوبة إذا تعلق الأمر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة – بحكم قضائى صادر، لما فى ذلك من شبه المساس بحكم القضاء أو التأثير على المحكمة، وإذا ما كانت القضية متداولة فى درجات التقاضى وفقاً لنص المادة 187 من قانون العقوبات والتى ينص على "يعاقب بالحبس كل من نشر بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أموراً من شأنها التأثير على القضاة".

 

وأشار بيان شبكة قنوات المحور: "لما عرض علينا هذا الموضوع ونظراً لأهميته بعد تسجيل الحلقة، أفاد المستشار القانونى للشركة بأن إذاعة هذه الحلقة بمحتوياتها ومضمونها يعرض القناة للمسئولية القانونية، ما استلزم قيام إدارة القناة باتخاذ قرارها بتأجيل إذاعة هذه الحلقة لحين الفصل النهائى فى القضية بجميع درجاتها".

 

شائعات الاستقالة

 

 

وعلى إثر الأزمة، ظهر الإعلامي معتز الدمرداش بعد أيام على قناة المحور للتعليق على منع إذاعة حواره مع هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق قائلًا: "لا يوجد أي تدخل من المسئولين لمنع الحوار".

 

وأضاف أن هناك من كان يعتقد أنه لن يظهر مرة أخرى على شاشة المحور، مؤكدًا على أن ما تم نشره حول استقالته من القناة كان مجرد شائعات.

 

وأكد أن هناك تصريحات صحفية عديدة لم يكن لها مصدر تؤكد استقالته من قناة المحور لعدم إذاعة الحوار، معلقا على ذلك قائلا: "هذا غير حقيقى والدليل وقوفي حاليا أمام الشاشة فى قناة المحور، كما أن أسلوبه ليس الهروب خارج الملعب عقب الأزمات".

 

موضوعات هامة

 

خلال عام من العمل استضاف الدمرداش العديد من الشخصيات الهامة، أبرزهم إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق، ونائب أسيوط، ومريم ابنة بواب العمارة التي تفوقت في الثانوية العامة.

 

كما استضاف البرنامج فتاة الشارع أو ما عرفت بفتاة كوبري العباسية، واستضافة ابنة عبدالله الأشعل، وفجر الكثير من القضايا الهامة.

 

رحيل الدمرداش

 

 

أعلن الإعلامى معتز الدمرداش، أمس السبت، رحيله عن برنامج "90 دقيقة" قائلا: "اليوم آخر حلقة من حلقات 90 دقيقة المحبب لقلبى على شاشة المحور التى شرفت بالعمل فيها منذ عام 2006، قبل أن ينتهي هذا التعاقد اليوم.. أترك هذا البرنامج المحترم والشاشة الجميلة والمفضلة لدى ولدى ملايين المشاهدين".

 

وتابع الدمرداش: "رحيلى لا يؤثر على حالة الود والاحترام والمحبة المتبادلة بيني وبين إدارة ومالك القناة".

 

وأكد أن العمل الإعلامي لا يتوقف على أحد لأنه عمل جماعي وعمل فريق في وجود إدارة مهنية وواعية وسيظل ناجحًا بغض النظر عن وجود معتز أو غيره.

 

النهاية.. أزمة مالية

 

ومن جانبه قال الصحفي سامي عبدالراضي، رئيس تحرير برنامج 90 دقيقة إن البرنامج وصل لمحطته الأخيرة.

 

وأضاف في منشور على صفحته بالفيس بوك إن البعض حاول أن يحدث "وقيعة" بين حسن راتب والإعلامي معتز الدمرداش في الشهور الأخيرة، وأنه تصدى لما أسماه بـ "المؤامرة وشغل رخيص".

 

مضى قائلا: "يبقى السؤال.. لماذا سيترك معتز قناة المحور بعد نجاح حققه على مدار عام، كما يذكر أساتذة الإعلام وقبلهم الشارع ومعهم المسئولين ومعهم مواقع إخبارية وصحف تنقل عنه باستمرار الحقيقة".

 

وأجاب: "الدكتور حسن راتب ينفق علي القناة منذ 3 سنوات وأكثر وأراد في العام الأخير أن يقلص النفقات، وطلب من معتز أن يحصل علي نصف راتبه وأن يعمل يومين بدلاً من أربعة أيام، حتي يحافظ عليه وعلي النجاح الذي حدث".

 

واستطرد: "هذا العرض لم يلق القبول لدى معتز، وتم الاتفاق على أن يستمر معتز حتى نهاية عقده في 30 سبتمبر الجاري".

 

وكان الدمرداش قد ترك برنامج 90 دقيقة في 2011 على إثر خلاف بينه وبين حسن راتب، وفي 2016 عاد رئيس القناة ليعلن التعاقد مع الدمرداش مرة أخرى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان