رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في المنوفية| «عاشوراء».. «موسم عائلي» يمحوه الغلاء

في المنوفية| «عاشوراء».. «موسم عائلي» يمحوه الغلاء

أخبار مصر

أكلة عاشوراء - أرشيفية

في المنوفية| «عاشوراء».. «موسم عائلي» يمحوه الغلاء

أحمد الشاعر 30 سبتمبر 2017 14:38

«البط والرقاق هدية البنات في يوم عاشوراء».. هكذا يحتفل أهالي محافظة المنوفية، بعاشوراء، حيث يبدأون اليوم بالصيام، وينتهي بزيارة البنات المتزوجات وإهدائهن أطعمة مختلفة من "البط والأوز والديك الرومي".. وهو ما يعرف بـ "موسم البنات".

 

تقول سميحة رضوان (من أهالي مدينة قويسنا): إن عاشوراء مناسبة دينية نحتفل بها بالصيام، إلا أنه أيضا يعد فرصة للتجمع والتزاور بين الأهالي الذين يدعون ذويهم على الإفطار في هذا اليوم، فضلاً عن "الموسم" الذي غالبًا ما يكون لبناتهم المتزوجات وهو عبارة عن سلع وأطعمة جاهزة أو نيئة (بط وأوز أو ديك رومي)، وفواكه وغيرها .

 

وأكدت سماح محمد، أن عاشوراء فرصة للقاء والديها حيث إنها من القاهرة وتزوجت في المنوفية، قائلة: "عاشوراء فرصة حلوة أبويا أمي وأخواتي بييجوا ليا وبيجيبوا ليا الموسم، ويببقى عبارة عن بطة وشوية فاكهة، وبيفطروا معانا"، معلقة «يوم عائلي لطيف».

 

وأوضحت راوية الشوربجي (ربة منزل)، قائلة: "بروح بالموسم للبنات وباخد معي فراخ ولحوم وفواكه لبناتنا ودي من العادات المتوارثة"، لافتة إلى أن ارتفاع الأسعار أجبرها على تخفيض الكميات في الهدايا خلال زيارتها لبناتها.

 

وتابعت عواطف عزمي (ربة منزل)، أنها تقوم بعمل أطباق العاشوراء، بنقع القمح المجروش بدون قشرة في الماء لمدة يومين، وتقوم بغليه ووضع النشا عليه فوق النار ويزين بالجوز والبندق والزبيب، مضيفة إلى أنها تقوم بتوزيع الأطباق على أقاربها وجيرانها كنوع من الاحتفال.

 

أشارت فوزية عثمان، إلى أن الغلاء كاد أن يقضي على تلك العادات والتقاليد المتوارثة، بسبب ارتفاع الأسعار قلت الزيارات والود بين الناس، لكن "بحاول أجيب لبناتي أو بندخل عليهم بحاجة حلوة".

 

من جانبه، قال أحمد طلخان، مدرس، إن الاحتفال بيوم عاشوراء عادة متوارثة لكنه لا يعترف بها بسبب الغلاء، معلقًا: "خطيبتي بتقولي إنه موسم وأنا طنشت".

 

وعلى الجانب الآخر أجمعت آلاء معاذ أن يوم عاشوراء بالنسبة إليهم هو صيام يومي التاسع والعاشر من محرم سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليس لهم طقوس خاصة بالطعام فهو يوم للصيام فقط .

 

احتفال عرفي..

 

قال الشيخ أحمد عبد المؤمن، وكيل وزارة الاوقاف بمحافظة المنوفية، أن المحافظة لا تحتفل بعاشوراء ولكنه يوم يصومه المسلمون وهو يوم أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه عندما ذهب إلى المدينة ووجد اليهود يصومونه احتفالا بأن الله نجى موسى من فرعون فصامه شكرًا وقال نحن أولى بموسى، وأوصى بصيامه .

 

وأضاف "عبد المؤمن" في تصريحات صحفية، أنه لا يوجد طقوس بالاحتفال ومن يحتفلون به هم الشيعة فقط، مؤكدا أن المناسبات الإسلامية التى تحتفل بها وزارة الاوقاف عيدا الفطر والأضحى والمولد النبوي والنصف من شعبان وذكرى الإسراء والمعراج .

 

 

اقرأ مزيد من التفاصيل عن عاشوراء

 

فيديو| قصة صيام عاشوراء في الفقه والتاريخ

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان