رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اﻷسبوع اﻷول للمدارس.. احتفالات وقهوة بلدي وطابور في الشارع

اﻷسبوع اﻷول للمدارس.. احتفالات وقهوة بلدي وطابور في الشارع

محمد متولي 27 سبتمبر 2017 10:10

تباينت أحوال المدارس في اﻷسبوع اﻷول للدراسة، مابين مظاهر سلبية من وجود حالات إغماء وهروب جماعي للطلاب وارتباك وزحام بسبب قيام العشرات من أولياء الأمور باصطحاب أبنائهم بالصفين الأول والثانى الإبتدائى والتنافس فيما بينهم لحجز المقاعد الأولى داخل الفصول، وبين مظاهر إيجابية أخرى منها تزيين الفصول وتنظيم الاحتفالات وتوزيع الحلوى والبالونات على التلاميذ، بعشرات المدارس الحكومية والخاصة، لإدخال السعادة والبهجة على قلوب الطلاب.

 

انتظمت الدارسة في مدارس الجمهورية منذ الأحد الماضي، وسط انتشار مكثف للمسؤولين لمتابعة العملية التعليمية، وقوات اﻷمن لتأمين الطلاب، واستنفار الأجهزة التنفيذية لرفع الإشغالات والقمامة من محيطها، كما سيطر الزحام على الطرق والمواصلات، سواء الميكروباصات والأتوبيسات وكذلك كافة محطات المترو بفروعه الثلاثة، تزامنًا مع بدء الدراسة.

 

وبدأت الدراسة فى مدن شمال سيناء، عدا رفح، بعد صدور قرار بتأجيلها أسبوعين لأسباب أمنية، وقال الدكتور عبدالكريم الشاعر، مدير «التربية والتعليم» فى المحافظة، إن «المحافظ اللواء عبدالفتاح حرحور أصدر تعليمات بإعفاء تلاميذ الشيخ زويد ورفح المنقولين من المصروفات الدراسية»، مشيراً إلى «وجود نية لدى الحكومة بإعفاء جميع طلاب المحافظة منها، إلا أن القرار لم يصل بعد».

 

وفى السويس أقامت عدد من المدارس احتفالاً ببدء العام الدراسى الجديد واستقبلت المدارس الإبتدائية التلاميذ بمختلف الصفوف بتوزيع الحلوى والبالونات على الأطفال وتزيين الفصول بالبالونات لإدخال السعادة والبهجة على قلوبهم كع بدء العام الدراسى الجديد.

 

ووزع اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، الأدوات المدرسية الحلوى على طلاب المدارس العامة، وفتيات أحد المعاهد الأزهرية، كهدية بمناسبة بدء العام الدراسى، خلال تفقده عدد من مدارس المحافظة، فيما شكلت مديرية التربية والتعليم، برئاسة صلاح عثمان، وكيل الوزارة، غرفة عمليات لمتابعة أول أيام الدراسة.

 

وأصيبت 13 تلميذة بضربة شمس في البحيرة،  أثناء طابور الصباح بمدرسة أبوبكر الصديق الإعدادية للبنات بإدارة غرب النوبارية التعليمية، وتم نقلهن إلى المستشفى العام كما دخلت 5 مدرسات بمدرسة "القن" الابتدائية التابعة لمركز سيدي سالم بكفر الشيخ، في إضراب عن الطعام، وذلك اعتراضًا على إصدار مدير الإدارة التعليمية قرارًا بنقلهن تعسفيًا إلى إحدى المدارس البعيدة عن مقر إقامتهن، دون إبداء أسباب.

 

أما بورسعيد فاستمر إضراب تلاميذ مدرسة «شهداء بورسعيد الإبتدائية بقرية ليديا» بإدارة المحمودية التعليمية عن الدراسة، وأحجم أولياء الأمور عن إرسال أبنائهم للدراسة بسبب عدم تجهيز المدرسة التى تم الانتهاء من بنائها مؤخراً دون تجهيزها بالمقاعد والأثاث اللازمين للدراسة.

 

نظم العشرات من التلاميذ وأولياء الأمور فى قرية دماص التابعة لمركز ميت غمر بالدقهلية، وقفة احتجاجية أمام مدرسة الشهيد محمد جبر الابتدائية، بعد قرار مديرية التربية والتعليم بفتح المدرسة خلال الفترة الصباحية للعمل كمدرسة لغات، وإجبار طلاب المدرسة بنظام التعليم العام، على الحضور خلال الفترة المسائية طوال العام الدراسى.

 

وشهدت مدرسة «منقباد» للتعليم الأساسى فى أسيوط، تسلق التلاميذ سور المدرسة بمساعدة أولياء الأمور، قبل بداية طابور الصباح، بهدف «حجز المقاعد الأولى» فى الفصول، الأمر الذى دفع «صلاح قتى»، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إلى إحالة الواقعة إلى التحقيق.

 

وشكا أهالي قرية بنى يحي شرق التابعة لمركز القوصية التعليمية بمحافظة أسيوط، من عدم وجود مدارس ابتدائية تستوعب الكثافة السكانية لأبناء القرية فيما عدا مدرسة ابتدائية عبارة عن منزل قديم بالإيجار معرض للسقوط، وتأدية الطلاب للطابور في الشارع، وشن مجلس مدينة الخصوص، برئاسة سامى صالح رئيس المدينة، بمعاونة النقيب عنتر محروس رئيس شرطة المرافق بالخصوص، حملة إشغالات مفاجئة لتفقد أحوال المدارس، وتم اكتشاف وجود قهوة بلدى داخل مدرسة مجمع الخصوص للتعليم الأساسى، وتم إزالة التربيزات والكراسى الموجودة بحوش المدرسة، وشاشات العرض الموجودة باب المدرسة.

 

وفي سياق أخر عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لقاء  بديوان عام محافظة بورسعيد، بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والقيادات التعليمية بالمحافظة وقال إن محافظة بورسعيد قدّمت نموذجين في العملية التعليمية يستحقان الدراسة لتعميمها على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف الوزير إن ما رأه في المدارس الحكومية أعطاه الأمل في مستقبل التعليم بمصر، وتجارب بورسعيد في التعليم تعطي نموذجًا فريدًا في حب تحقيق الأهداف ونحاول دراستها لتعميمها مشيرًا إلى إن الوزارة تسعى لبناء شخص يستطيع المنافسة خارج البلاد، ونقل المواهب داخل المدارس وتنميتها.

 

وأوضح أن النظام الجديد الخاص بتطوير التعليم يبدأ بالاهتمام بالطفل منذ سنواته الأولى، وتغيير نظام الثانوية العامة سيطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي، اعتبارا من العام المقبل ويعتمد النظام الجديد على البعد عن الكتاب المدرسي والاعتماد على بنك المعرفة. 

 

من جانبه قال  الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،إنه تم التشديد علي جميع مديري الإدارات التعليمية بتوزيع الكتب في أول أيام الدراسة دون الالتزام بضرورة دفع المصروفات المدرسية، حتى لا تتأثر مصلحة الطلاب.

 

وأضاف في تصريحات لـ «مصر العربية» أنه تم الانتهاء من طباعة الكتب المدرسية بنسبة 99%، مضيفًا أن جميع المديريات التعليمية قامت بتوريد جميع الكتب الدراسية من قطاع الكتب بالوزارة.

 

وعن المصروفات الدراسية  أوضح «رئيس قطاع التعليم»  أنه سيصدر بها قرار وزارى خلال الأيام القلية المقبلة وإعلانها بشكل رسمى على أن يتم إرساله إلى المديريات والمدارس لتحصيل المصروفات الدراسية من الطلاب.

 

يشار إلى أن المصروفات الدراسية الواردة فى أخر قرار وزارى ، بلغت في مرحلة رياض الأطفال 45 جنيهاً، و60 جنيهاً للمرحلة الابتدائية، و65 جنيهاً للمرحلة الإعدادية، و85 جنيهاً للمرحلة الثانوية، و75 جنيهاً للتعليم الزراعى والفندقى والتجارى، و75 جنيهاً للتعليم الصناعى.

 

وحدد القرار الوزارى مجموعة من الفئات الطلابية يتم إعفاؤهم من مبالغ الاشتراكات والخدمات والأنشطة، على رأسهم أبناء شهداء ثورة 25 يناير، وأبناء الشهداء ضحايا الإرهاب، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضامن الاجتماعى والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى من طلاب المدارس الحكومية بجميع فروعها، بعد إجراء بحث اجتماعى والطلاب يتامى الأب.

 

وشملت الفئات المعفاة من المصروفات والاشتراكات، أبناء المرأة المعيلة والمطلقة وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء المفرج عنهم من السجون حديثاً غير القادرين، وأبناء مصابى الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك، وأبناء مصابى العمليات الحربية بعجز كلى والمفقودين فى الحرب، وأبناء ضحايا الأحداث الإرهابية العائدين من الدول التى تعرضت لهجمات إرهابية وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وإدارتى رفح والشيخ زويّد بشمال سيناء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان