رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| بعد غلاء «الفينو».. التغذية المدرسية طوق نجاة لأولياء الأمور

فيديو| بعد غلاء «الفينو».. التغذية المدرسية طوق نجاة لأولياء الأمور

أخبار مصر

التغذية المدرسية

وسط مطالب بصرف بدل شهري لكل طالب

فيديو| بعد غلاء «الفينو».. التغذية المدرسية طوق نجاة لأولياء الأمور

كريم صابر 08 أكتوبر 2017 10:10

اشتكى أولياء أمور من غلاء أسعار إعداد وتجهيز السندوتشات للطلاب في المدارس، خاصة مع ارتفاع سعر رغيف العيش الفينو، مطالبين بتخصيص بدل نقدي يصرف لكل طالب شهريًا للاستفادة منها بشكل حقيقي والقضاء على ما أسموه بـ "بزنس الوجبات و عمولات الشركات وحالات التسمم".
 

وقال خالد صفوت رئيس رابطة أولياء اﻷمور، إن الوجبات المدرسية لا تصل إلى جميع المدارس و لا نعلم عنها كيف توزع و على أى أساس، مشيرًا إلى أزمة تسمم بعض الطلاب العام الماضي بسبب التغذية المدرسية.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، إن الحل اﻷمثل للقضاء بزنس الوجبات و عمولات الشركات وحالات التسمم، هو تخصيص بدل هذه الوجبات مقابل نقدي يصرف لكل طالب شهريا ليستفيد منها بشكل حقيقي.

 

ومع بدء العام الدراسي  لم يسلم  رغيف الفينو من ارتفاع الأسعار ووصل سعر الرغيف الواحد إلى 75 قرشًا، وسط شكاوى أولياء الأمور، لاسيما مع الزيادات الأخيرة التي شهدها قطاع الكهرباء والمواد البترولية.

 

وفي هذا الإطار، رصدت مصر العربية تعليقات وحلول أولياء الأمور لتجاوز الأزمة، من خلال سؤال: «هتعملوا إيه سندويتشات للأولاد».

 

 السيدة فريدة أحمد قالت: "كل حاجة زادت جت على الفينو يعني"، وعلق محسن السيد " احنا كدا الساندوتش الواحد هيتكلف 5جنيه بالجبن والحشو بتاعه".

 

وعبر سالم محمد عن غضبه من تلك الزيادة قائلًا " احنا نعمل أيه بجد منأكلش العيال بقى ونوديهم من غير أكل".

 

أما عن الحلول فقالت فوزية أحمد " نعمل ساندوتشات بالعيش البلدي وأهو بيشبع عن الفينو"، بينما قالت ولي أمر آخر "التوست هو الحل لأنه مفيد للصحة وأنا بجيب لأولادي منه على طول".




 

وأعلنت شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية أن المخابز الإفرنجي تشهد ارتفاعا في سعر الخبز "الفينو" ووصلت الزيادة لـ 50 %نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وزيادة أسعار العمالة.

 

ولجأت بعض المخابز لتقليص حجم الرغيف كحل للموازنة بين التكلفة وسعر البيع، حيث وزن الرغيف الـ40 جرامًا وصل لـ50 قرشًا في حين أنه بالعام الماضي الرغيف 60 جراما بسعر 50 قرشا.

 

يأتي ذلك في أعقاب إعلان وزارة التربية والتعليم البدء في توزيع التغذية المدرسية على طلاب المدارس، بداية من منتصف أكتوبر المقبل، حيث قالت راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمية ومسؤولة ملف التغذية المدرسية إن توزيع التغذية هذا العام سيستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، ومدارس التعليم المجتمعي فقط، وإلغائها من مرحلتي الإعدادية والثانوية.


«الباتيه هو الحل»
 

وفي وقت سابق أعلنت وزارة التربية والتعليم، إلغاء الوجبة المدرسية الجافة في المدارس واستبدالها بقطعة باتيه بداية من العام الدراسي الجديد، وذلك على خلفية وقائع التسمم التي وقعت في عدة مدارس خلال العام الدراسي الماضي.

 

وأكدت رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمية ومسؤولة ملف التغذية المدرسية، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أى مشكلات أو سلبيات على غرار ما حدث العام الماضى.

 

وأضافت أن عدة جهات حكومية تم التنسيق معها للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها، منها وزارة التعليم والصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء. 
 
وأوضحت حلاوة أن الوزارة قررت إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش والتى حدثت مشكلات بسببها العام الماضى وادعاءات تسمم بين الطلاب، لافتة إلى أن الوجبة تتضمن بسكويت 50 جراما محسن، لتلاميذ رياض الأطفال و80 جراما لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال قطعة باتيه سادة 50 جراما وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وأيضا فطيرة بالعجوة، بالوجبة الجافة  مع الاستمرار فى توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.

 كراسة شروط لجميع الموردين


وعن إجراءات إنتاج الوجبة المدرسية، أكدت راندة حلاوة أن الوزارة لأول مرة قررت أن يكون هناك عقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة، يشارك فيها فقط قرابة 35 موردا على مستوى الجمهورية، وأن المحافظين سوف يوقعون على عقود التوريد .
 
وأشارت إلى أن الهدف العام من التغذية هو توفير وجبة غذائية صحية وسليمة تساعد على إشباع الأطفال ومساعدتهم على التركيز أثناء اليوم الدراسى وخفض نسب التسرب.
 
وقالت: لأول مرة سوف يتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء،  كما أن إنتاج الوجبة يتم وفق مواصفات المركز القومى للتغذية.
 
ونوهت إلى أن الوزارة قررت هذا العام لأول مرة منع تخزين الوجبة المدرسية قائلة: التوريد سيكون يوما بيوم، وبالتالى سوف يتم اختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومى.

 

معاون وزير سابق: «تغيير الوجبة إلى باتيه لن يمنع التسمم»

 

فيما أكد طارق نور الدين، المعاون السابق لوزير التربية والتعليم ، أن تغيير الوجبة المدرسية إلى باتيه لن يمنع وقائع التسمم التي حدثت العام الماضي، إلا في حال تفعيل إجراءات احترازية ووقائية، موضحًا أن مكونات الباتيه سواء كان جبنة أو مربى أو حلاوة لن يختلف  في خطورة تعرضه للفساد في حالة التخزين الطويل واﻹهمال عن الوجبات الغذائية الأخرى.

 

وأشار في تصريحات لـ"مصر العربية" إلى أن الوزارة يجب أن تشدد على ضرورة توريدالوجبات المدرسية أو الباتيه بشكل يومي وليس أسبوعي إلى المدارس مع ضرورة اﻹشراف  عليها بشكل مستمر من خلال الزائرة الصحية.
 

يذكر أن "مصر العربية" نشرت في وقت سابق تقريرًا مفصلا عن فساد الوجبات المدرسية في  المدارس وحالات التسمم.

 

وأغلب تلك الوقائع كانت في شهري فبراير ومارس، حيث أصيب 115 طالبًا إثر تناول وجبة التغذية في إحدى مدارس محافظة المنيا في بداية شهر مارس الحالي، وفي نفس اليوم تم الإعلان عن وجود 90 حالة تسمم بأحد مدارس محافظة الشرقية، وفي نهاية شهر فبراير الماضي أصيب نحو 100 تلميذ بالمحلة الابتدائية بالتسمم في محافظة البحر الأحمر.

 

ولم تكن هذه الوقائع الأخيرة، بل لحقت بها وقائع التسمم الجماعي، التي شهدتها محافظة سوهاج في نفس الشهر، بعد إصابة مايزيد عن 3300 طالب وطالبة، بالتسمم في مدارس مراكز أخميم وساقلتة بالمحافظة، إثر تناولهم وجبة غذائية مسممة، كما تعرض 14 تلميذًا مساء يوم الأربعاء 8 مارس للتسمم، عقب تناولهم وجبة بسكويت تم توزيعها عليهم بمدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية.

 

وقبل أسبوع من واقعة تسمم تلاميذ سوهاج، كانت هناك حالة تسمم لـ 55 طالبا داخل مدرسة الشهيد عبد الجواد التابعة لإدارة طما التعليمية إثر تناولهم وجبة التغذية المدرسية، وفي اليوم التالي أعلنت محافظة أسيوط عن إصابة 60 طالبا بالتسمم أيضا نتيجة تناول وجبة التغذية المدرسية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان