رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ننشر تفاصيل موافقة الحكومة على تعديلات قانون السكة الحديد

ننشر تفاصيل موافقة الحكومة على تعديلات قانون السكة الحديد

أخبار مصر

وزير النقل

ننشر تفاصيل موافقة الحكومة على تعديلات قانون السكة الحديد

مصر العربية (أخبار مصر) 20 سبتمبر 2017 14:06

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل، إن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، على تعديل القانون رقم 152 لسنة 1980، الخاص بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر والذي يتضمن إضافة مادتين للقانون.

 

وأضاف وزير النقل في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن التعديل الجديد يعطي الحق للهيئة بإسناد عمليات تطوير وصيانة السكك الحديدية للشركات الخاصة بعقود إلزامية مدتها ١٥ عامًا، مشيرًا إلى عدم قدرة السكك الحديد الحالية لا تستطيع تقديم الخدمة لـ٣٥٠ مليون راكب على مدى العام بسبب عدم التطوير منذ عام ١٩٥٦.

 

وأوضح، أنه تم الموافقة على إضافة مادة بقانون تعديل السكك الحديدية بتغليظ العقوبة والحبس لمدة لا تزيد عن 5 سنوات لمن يتعدى على السكك الحديدية بكافة أشكال التعدى سواء كان إلقاء المهملات والقمامة وأعمال الحفر بالسكك الحديدية أو إشعال النيران بالسكك الحديدية أو السرقة.

 

أكد أن تعديلات قانون السكك الحديدية التى وافق عليها مجلس الوزراء بالإجماع اليوم الأربعاء بمشاركة القطاع الخاص لا تتضمن أى عمليات خصخصة للسكك الحديدية.

 

وشدد وزير النقل أن الدستور المصرى يمنع من خصخصة أو بيع ممتلكات السكك الحديدية والدولة ملزمة، بذلك ولا تستطيع أن نعمل بما يخالف مواد الدستور.

 

يذكر أن المسودة الأولى من القانون الجديد للسكك الحديدية تتكون من:

المادة الأولى:

يُستبدل بنص المادة 2 من القانون 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر النص التالى: «تختص الهيئة أو غيرها من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين بإنشاء وتشغيل شبكات السكك الحديدية على المستوى القومى وتطوير هذه الشبكات وتدعيمها وإدارة وصيانة المنشآت والأجهزة اللازمة لتقديم هذه الخدمة.

 

وتتضمن تنفيذ المشروعات اللازمة لتحقيق أغراضها أو المرتبطة بهذه الأغراض وتطوير خدماتها الخاصة بها في جميع أنحاء الجمهورية، وفى سبيل تحقيق ذلك يجوز منح التزام إدارة وتشغيل وصيانة مرافق السكك الحديدية بموجب قانون لمدة أقصاها 30 عاما، على أن تؤول جميعها للدولة في نهاية مدة الالتزام، دون مقابل، وبحالة جيدة صالحة للاستعمال».

 

المادة الثانية:

 

يلغى القانون رقم 149 لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء هيئة السكك الحديدية.

 

المادة الثالثة:

 

يُنشر هذا القانون بالجريدة الرسمية.

 

وفي سياق أخر لفت وزير النقل إلى أن المجموعة الاقتصادية وافقت على دعم وزارة النقل بمبلغ 100 مليون دولار لشراء جرارات جديدة وصيانة الموجودة فى إطار خطة التطوير للسكك الحديدية.

 

وتابع وزير النقل أن السكك الحديدية نقلت 3.5 مليون راكب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 2017 مقارنة بـ2.9 مليون راكب فى إجازة عيد الأضحى 2016.

 

وأوضح أن الحكومة نجحت فى نقل قاطرات حاويات من الميناء السخنة إلى 6 أكتوبر، وكذلك من ميناء بورسعيد لميناء الإسكندرية، مشيرا إلى أن نقل الحاويات مستقبل جيد للسكك الحديدية. 

 

وأضاف وزير النقل أن الحكومة تستهدف نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر خطوط السكك الحديدية، مشيرا إلى أنه استقل جرارا مع قائد القطار وشاهد كما هائلا من التعديات على خطوط السكك الحديدية، التى تشمل سرقة خطوط كاملة فى بئر العبد وبعض المناطق. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان