رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| في أول أيام الدراسة بالجامعات.. طلاب: «وقفنا طابور وحيينا العلم»

فيديو| في أول أيام الدراسة بالجامعات.. طلاب: «وقفنا طابور وحيينا العلم»

أخبار مصر

بدء الدراسة في الجامعات بتحية العلم

رؤساء جامعات: تحية العلم سُنة.. وهدفنا تنمية الحس الوطني

فيديو| في أول أيام الدراسة بالجامعات.. طلاب: «وقفنا طابور وحيينا العلم»

نهى نجم_ دعاء أحمد 16 سبتمبر 2017 19:10

رصدت «مصر العربية» الانطباعات الأولى للطلاب الجدد بجامعة عين شمس، اليوم السبت، خاصة مع إطلاق شارة البدء للعام الدراسي الجديد بالجامعات بتحية العلم، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي.
 

وعلق بعض رؤساء الجامعات المصرية، على قرار وزير التعليم العالي، ببدء العام الدراسي الجديد في الجامعات، بتحية العلم، وتأدية النشيد الوطني، مؤكدين أنّ تأدية الطلاب تحية العلم والنشيد الوطني، مع أول يوم دراسي، هدفه تنمية الحس الوطني لدى الطلاب.

الطالب عمر  محمد قال: " اليوم جميل جدًا وحضرت أول محاضرة ليا في الجامعة بس كان الدكتور منفعل علينا أوي بس أكيد الكلية أرحم بكتير من الثانوية العامة".

 وعبر أحمد حسن عن فرحته بأول يوم جامعة ليه قائلًا " شعور حلو جدًا وحاسس أني كبرت ويارب أعرف استفاد من الجامعة وأحقق اللى أنا نفسي فيه".

 

وشرح حسن حلمي لنا بالتفصيل عن أبرز ما دار معه في أول يوم قائلًا " انا دخلت الجامعة ببطاقة الترشيح ووقفنا طابور وحيينا العلم وقاعد مستني المحاضرة تبدأ".

 وأضاف محمد حسن " انهاردة وقفنا طابور مع وزير التعليم العالي واليوم ماشي جميل لغاية دلوقتي".

 

أما عندما سألنا عن الفرق بين أول يوم دراسة لما كانوا في الثانوية العامة والجامعة فقال أحمد على "الثانوية الواحد بيبقى قلقان أوي وفي ضغط عليه علشان يعرف يدخل الكلية اللى هو عايزها لكن أول يوم جامعة الواحد بيبقى خلاص عرف هدفه وحدد مصيره.

 

 

وأطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي صباح السبت إشارة بدء العام الدراسي الجديد ٢٠١٨ بجامعة عين شمس.

 

وبدء وزير التعليم مراسم افتتاح الموسم الدراسي الجديد بعزف السلام الوطني وتحية العلمأمام قصر الزعفران بالجامعة.

 

وشارك في مراسم افتتاح الموسم الجديد عدد من الأسر الطلابية بالجامعة بقيادة اتحاد طلاب الجامعة ومن بينهم الأسرة المركزية الأولى بالجامعة "بينا ."

 

وساهمت الشرطة العسكرية بعزف عدد من المقطوعات الموسيقية ، احتفالا ببدء العام الدراسي الجديد.

 

ومن جانبه هنأ خالد عبد الغفار الطلاب ببدء العام الجديد، قائلا: إن تحية العلم ضرورة يجب تطبيقا داخل كافة الجامعات المصرية لترسيخ وزرع الوطنية في نفوس الطلاب".

 

وأشار الوزير إلى أن إطلاق العام الدراسي بتحية علم خطوة جيدة في إعلاء قيمة وأهمية الوطن، موجها رسالة للطلاب مطالبًا إياهم بالتزام والبعد عن الأفكار المضللة، وحضور المحاضرات والحرص على تلقى التعليم.

 

من جانبه أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن استقبال طلاب السنة الأولى بالجامعة يتم بطريقة جديدة هذا العام، حيث تم عمل مناطق انتظار لهم يتواجدون فيها حتى يتم استدعائهم بالترتيب منعًا للتكدس في أماكن العمل الإداري.

 

وتابع "الخشت" خلال تصريحاته لفضائية "TEN"، اليوم السبت، أنه يتم تعريف الطلاب بخدمات الكلية وأقسامها وأماكنها المختلفة ضمن عملية الاستقبال.

 

ونوّه إلى أن الطلاب غير القادرين يمكنهم الاستفادة من برنامج "تكافل وكرامة" هذا العام، لافتًا إلى أن ارتباط المصري بوطنه شئ في دمه ولكن تحية العلم واداء النشيد الوطني مسألة تعيد تجديد الروابط من خلال مظاهر واقعية. 

 

 الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، شدد على أن جامعة الإسكندرية كانت جاهزة اليوم، لاستقبال الطلاب، مشيرًا إلى أنه تفقد مختلف الكليات بالجامعة، وتم رفع علم مصر في ساحة المجمع النظري، بحضور عمداء الكليات والطلاب.

وأضاف "الكردي"، أنهم بدأوا في تسكين طلاب المدينة الجامعية، حيث تم تسكين 3600 طالب حتى الآن، منوهًا بأنه يتم تسكين طلاب الفرق العليا أولًا.

 

 

وأشار رئيس جامعة الإسكندرية، إلى أن الجامعة تقوم بإجراء كشف فيروس "سي" على العاملين والطلاب، حتى تكون الجامعة خالية من مرض فيروس "سي".


وهنأ الدكتور خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق، الطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، متمنيًا لهم عامًا مثمرًا وناجحًا، مؤكدًا أن الجامعة استعدت للعام الدراسي الجديد، منذ نهاية العام الماضي.

وتابع "عبد الباري"، أن الطلاب قاموا بتأدية تحية العلم صباح اليوم، سعيًا وراء تنمية الحس الوطني لديهم، منوهًا بأنهم أعدوا برنامج سيتم تطبيقه لأول مرة وهو دعوة مسئولين للجامعة للحديث مع الطلاب حول المشاكل بالمحافظة، حيث أن أغلب الطلاب بالجامعة من محافظة الشرقية.

 

 

وشدد على أن تحية العلم ستكون "سُنة" يتم تطبيقها مع بداية كل فصل دراسي، ولا يمكن تطبيقها طوال العام لاختلاف مواعيد الطلاب.

 

من جانبه قال الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، إن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس قاموا بتأدية تحية العلم صباح اليوم السبت، في استاد الجامعة الرياضي، مؤكدًا أنهم استعدوا جيدًا للعام الدراسي الجديد.

 

وأشاد "الخولي"، خلال اتصال هاتفي بفضائية "اكسترا نيوز"، بقدرة شباب الجامعة على الابتكار، والوصول إلى أفكار مشروعات تفيد مص.

 

وتابع: "شباب مصر قادرين على حل جميع مشاكلها.. ولكنهم يحتاجون إلى الاهتمام"، مشددًا على أن مستقبل الشباب مبهر، ولكنهم في حاجة إلى من يأخذ بأيديهم.

 

 

 

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أصدرت بيانًا توضيحًا حول تصريحات الوزير عن أداء تحية العلم والنشيد الوطني في الجامعات.
 

وقالت الوزارة في بيان صحفي: "توضح وزارة التعليم العالي أن أداء تحية العلم والنشيد الوطني ناقشه المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الشهري 14 سبتمبر جاء في إطار تأكيد الوزير على أهمية ممارسة الأنشطة الطلابية في كافة المجالات العلمية والثقافية والرياضية على مدار العام الدراسي والتي تستهدف البناء المتوازن للطالب الجامعي".
 

وأضافت الوزارة أن المجلس أكد أيضًا على غرس ودعم قيم الانتماء لدى طلاب الجامعات بكافة الأنشطة.
 

ولفتت الوزارة إلى أن المجلس أكد أداء تحية العلم والنشيد الوطنى لجمهورية مصر العربية في اليوم الأول لبدء الدراسة صباحًا بكل جامعة احتفالا ببدء العام الجامعى الجديد بحضور رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومجموعة من الطلاب والعاملين أمام المركز الإداري الرئيسي لكل جامعة تأكيدًا على روح الانتماء والاعتزاز بالوطن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان