رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بـ«حفلات تعريفية وكروت ممغنطة» الجامعات تستقبل العام الجديد

بـ«حفلات تعريفية وكروت ممغنطة» الجامعات تستقبل العام الجديد

مصطفى سعداوي 15 سبتمبر 2017 21:37

ينطلق العام الدراسي الجديد، في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العالية والمتوسطة السبت، باستقبال 207 مليون طالب وطالبة.

 

وكشفت التقارير المقدمة من الجامعات والمعاهد للدكتور خالد عبالغفار، وزير التعليم العالي، عن انتهاء كافة أعمال الصيانة للمنشآت والمعامل والورش والمكتبات وقاعات الدراسة والمدن الجامعية.

 

وأكدت التقارير، توفير كل ما يلزم لخدمة العملية التعليمية من مدرجات ومعامل وأجهزة، وكذلك الانتهاء من إعداد الجداول الدراسية وإعلانها للكليات، حرصًا على انتظام سير العملية التعليمية على الوجه الأكمل منذ اليوم الأول للدراسة.  

 

في التقرير التالي نستعرض الاستعدادات النهائية في الجامعات:

 

جامعة القاهرة:

أوضح التقرير أنه من المقرر أن تقوم الجامعة بتنظيم "أسبوع التوعية" للطلاب الجدد خلال الفترة من 17 إلى 21 سبتمبر المقبل بمشاركة طلاب قدامى من مختلف الكليات، لتعريف الطلاب الجدد بجامعتهم، وتاريخها، ومرافقها، والمشاريع الاجتماعية والخدمية بها.

 

 

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات أسبوع التوعية، التى تقام في قاعة الاحتفالات الكبرى وملاعب الجامعة، بإلقاء الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، كلمة ترحيب بالطلاب الجدد، يليها عرض مواد فيلمية عن تاريخ نشأة الجامعة، وخريطة مبسطة لكلياتها.

وفى الأيام التالية لأسبوع التوعية، يتم عرض مواد فيلمية عن مرافق الجامعة، إلى جانب بعض العروض الفنية للمواهب الطلابية، وأفلام قصيرة لتوعية الطلاب بمخاطر التدخين، والجرائم الإلكترونية، وكيفية مكافحة الفساد، بالإضافة إلى أنشطة أخرى. وفى اليوم الأخير تقام أنشطة طلابية بملاعب المدينة الجامعية. 

 

 

جامعة عين شمس

كشف التقرير عن أن الجامعة ستقوم بتطبيق نظام دخول الطلاب بـ«الكروت الممغنطة» من البوابات الإلكترونية المخصّصة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين، وجارٍ حاليًا الانتهاء من تركيب وتشغيل وتسليم تلك الكروت لطلاب الكليات التابعة للحرم الجامعي (أ)، وهي «الآداب والحقوق والتربية والحاسبات والمعلومات».

 

وتهدف الكروت الممغنطة إلى معرفة الجامعة ميعاد دخول وخروج الطالب من الحرم الجامعي، وكذلك متابعة حضوره وغيابه عن المحاضرات، إضافة إلى تحميل جميع البيانات الدراسية الخاصة بالطالب عبر مراحل دراسته بالجامعة.


وأشار التقرير الذي أرسلته جامعة عين شمس لوزير التعليم العالي، إلى وجود عدد من  البرامج الجديدة في كليتي العلوم والحاسبات والمعلومات، وسيتم إعلانها قريبًا مع بدء استقبال الجامعة لطلابها الجدد.

 

جامعة حلوان:

وتستقبل جامعة حلوان طلابها في العام الدراسي الجديد، بتنظيم حفل، لتعريفهم  بالحياة الجامعية من خلال أعضاء هيئات التدريس والاتحادات الطلابية.

 

وفعلت الجامعة خدمة التسجيل الإلكتروني للطلاب الجدد، على موقعها لتحديد موعد لحضور الطالب إلى الجامعة  للقيام بالكشف الطبي واستكمال أوراقه الخاصة بالقبول بالكلية المرشح لها، وذلك تيسيرا على الطلاب، وتجنبا لحدوث أي تكدس طلابي وتوفيرا للوقت.

وخصصت الجامعة، الصالة المغطاة لتوقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد، وتقوم بالفحص الطبي لجميع الطلاب الجدد والقدامى للكشف المبكر عن فيروس سي.

 

جامعة الإسكندرية

وانتهت جامعة الإسكندرية من كافة أعمال الصيانة للمنشآت والمعامل والورش والمكتبات وقاعات الدراسة، وتوفير كل ما يلزم لخدمة العملية التعلمية من مدرجات ومعامل وأجهزة.

 

كما انتهت الكليات من إعداد الجداول الدراسية وإعلانها، وتوزيع بطاقات دخول الطلاب للحرم الجامعي منعاً للتكدس الطلابى، والانتهاء من إعداد برامج الأنشطة الطلابية، بالإضافة إلى أن الجامعة سوف تنظم العديد من الندوات والمحاضرات والأنشطة والفعاليات والمبادرات تزامنًا مع بداية العام الجديد.
 

كما تنظم  كليات الجامعة حفل استقبال للطلاب الجدد، وفيما يتعلق باستعدادات المدينة الجامعية أوضحت أنه تم الانتهاء من الصيانة الشاملة لكافة مباني المدن والمطاعم, وشراء احتياجات المدينة من كل التجهيزات.
 

 

جامعة سوهاج:

وتقوم كل كلية من كليات جامعة سوهاج بتنظيم حفل استقبال للطلاب الجدد، بهدف تعريفهم بالخدمات والأنشطة التي تقدمها الجامعة، ولاسيما الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية والرحلات، وكذلك مساهمات صندوق التكافل الاجتماعي في خدمة الطلاب.

وفيما يتعلق باستعدادات المدينة الجامعية أشارت الجامعة، إلى أنه تم الانتهاء من الصيانة الشاملة لكافة مباني المدن والمطاعم, وشراء احتياجات المدينة من كل التجهيزات، وتم تكليف الإدارة الطبية بالجامعة بعمل شهادات صحية لكافة العاملين بالمطابخ وصالات الطعام, كما تم الانتهاء من طرح مناقصة لتوريد التغذية.


 

جامعة قناة السويس:

وقالت جامعة قناة السويس، إن خطتها لاستقبال العام الدراسي الجديد ترتكز على الالتزام فى الأداء والتفاعل مع الطلاب وتشجيع الأنشطة الطلابية، مشيرًا إلى تم توفير كل الإمكانيات اللازمة لتيسير العملية التعليمية وإنهاء أعمال الصيانة لمبانى الكليات، والمدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل وتزويدها بالوسائل التعليمية الحديثة، وسبل التهوية والإضاءة وتوفير كافة إجراءات السلامة والراحة للطلاب.

وفيما يتعلق باستعدادات المدن الجامعية، أوضح الجامعة، أنه سيتم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالإقامة مع بداية العام الجامعي، وتجهيز عدد من الأتوبيسات لنقل الطلاب من مقرات المدن إلى الجامعة.
 

جامعة بنها:

أكد جامعة بنها، على الانتهاء من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحسن استقبال الطلاب الجدد، وتعريفهم بالأنشطة الطلابية وأهميتها، وإظهار أوجه الرعاية التى تقدمها الجامعة لأبنائها الطلاب، كما سيقوم الطلاب القدامى بمصاحبة الطلاب الجدد فى جولة داخل كل كلية؛ لتعريفهم بأماكن المحاضرات وقاعات الدرس والمعامل والوحدات المختلفة بالكلية.
 

 

جامعة بنى سويف:

وقالت جامعة بني سويف، إن نشر ثقافة محاربة الفساد وإرساء مبدأ النزاهة والشفافية هو أحد أهم ركائز خطة بداية العام الدراسي الجديد بالجامعة باعتبارها من أخطر المظاهر السلبية المؤثرة على الاقتصاد الوطني.

 

وأشارت الجامعة  إلى الإنتهاء من مراجعة صلاحية كافة المنشآت للتأكد من كفاءتها، والانتهاء من كافة أعمال الصيانة، وتوفير كل ما يلزم لخدمة العملية التعلمية من مدرجات ومعامل وأجهزة وقاعات دراسية.


وأكدت أنه تم توجيه كافة إدارات الكليات بتسهيل كافة الإجراءات والقيام بحل جميع المشكلات التي تواجه الطلاب من أجل تقديم خدمة تعليمة متميزة، علاوة على توفير بيئة عمل آمنه لها نتائج إيجابية على مستوى المنشآت والعاملين والطلاب.

 

 

جامعة المنيا:

أشار جامعة المنيا إلى أنها قامت بوضع مجموعة من الخطط والبرامج بهدف توفير البيئة الأكاديمية التي تساعد الطلاب على التفوق والتميز، وتشجيعهم وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الطلابية واكتشاف مواهبهم، وتنميتها لتوفير حياة جامعية منضبطة وممتعة ومنتجة.

وعلى مستوى الأمن الإداري بالجامعة، أوضحت الجامعة أنه تم تكليف "شركة فالكون" بتأمين البوابات الرئيسية وتنظيم دخول الطلبة إلى الجامعة والتأكد من شخصيتهم عن طريق بطاقات الترشيح وتحقيق الشخصية، كما قامت إدارة الأمن الإداري بصيانة جميع الكاميرات الخاصة بغرف عمليات تأمين الجامعة، مع توعية أفراد الأمن بالتركيز على المناطق ذات الكثافة الطلابية العالية.

 

جامعة كفر الشيخ:

أكد جامعة كفر الشيخ، على الانتهاء من إجراء كافة أعمال الصيانة المطلوبة لمنشآت الجامعة، وأن التنسيق الداخلي للطلاب سيتم داخل كليات الجامعة المختلفة حسب معايير الجودة وتكافؤ الفرص، طبقًا لرغبات الطلاب، وفى حدود السعة الاستيعابية لكل قسم.

وأضافت الجامعة، أنه تم التوجيه بالالتزام بسعر الكتاب الجامعى والمذكرات المطروحة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة، وعدم طباعة أي كتاب جامعي أو مذكرة إلا بعد الاعتماد من الأقسام العلمية، مع مراعاة مواصفات الجودة عند طباعة الكتب، وتوفير نسبة 5% منها مجانًا للطلبة غير القادرين ماديًّا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان