رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الأحد 15 يوليو 2018 م | 02 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لمن تجاوز الـ50..هذه مزايا المعاش المبكر

لمن تجاوز  الـ50..هذه مزايا المعاش المبكر

أخبار مصر

اصحاب المعاشات

لمن تجاوز الـ50..هذه مزايا المعاش المبكر

هادير أشرف 15 سبتمبر 2017 19:17

المعاش المبكر" هي مادة تم تعديلها في قانون الخدمة المدنية الجديد الذي بدأت الحكومة المصرية العمل به منذ شهر يوليو الماضي، كخطوة  لتقليص عدد العاملين بالدولة عن طريق وضع بنود تمنح الخارجين على المعاش المبكر عدة امتيازات.

 

وتنص المادة 181 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أنه "إذا تقدم الموظف إلى إدارة الموارد البشرية فى كل جهة أو مصلحة حكومية بطلب كتابي برغبته فى الإحالة على المعاش المبكر طبقاً لأحكام المادة 70 من القانون، فإن على الجهة أن تلتزم بإثبات تاريخ ورود طلب الموظف الراغب فى الإحالة للمعاش المبكر، وأن تقوم بعرضه فورًا على السلطة المختصة، مشفوعًا بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته".

 

 ومن المميزات التي وضعتها اللائحة التنفيذية للقانون أنه "إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه وتقل سنه عن 60 عاماً، فله الحق فى صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك، فإذا كانت العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش تتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما".

 

"مصر العربية" توضح في التقرير التالي، المزايا والعيوب للخروج على المعاش المبكر.

 

مميزات المعاش المبكر

 

1-إذا أراد الموظف الإحالة على المعاش يحصل على ميزتين، أولهما الترقية للدرجة الأعلى ولها عائد مادي.

2- يتم ضم 5 سنوات لمدة خدمة الموظف، وبالتالي يستطيع أن يحصل على معاشه كاملا كأنه تقاعد في سن الـ60، إذا تجاوزت مدة اشتراكه في التأمين الاجتماعي 20 عاما ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة.

 

شروط الحصول على المعاش المبكر

 

1 – أن يتقدم المؤمن عليه الراغب في الحصول على هذا المعاش باستيفاء الطلب المعد لذلك.


2 – أن يتوافر لديه مدة اشتراك في التأمين مقدارها 20 سنة فعلية كاملة على الأقل، وحددت أحكام المادة المشار إليها المقصود بمدة الاشتراك الفعلية، وهى مدد الاشتراك الفعلية التي تم أداء الاشتراكات عنها شهرياً، ومدد الإجازات الخاصة بدون أجر التي تم أداء الاشتراكات عنها، والإعارات الخارجية بدون أجر، ومدد التجنيد الإلزامي والاستبقاء والاستدعاء بالقوات المسلحة التي تحسب ضمن مدة الاشتراك في التأمين.


3- ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان