رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالسفر والعمل بالديوان.. الأوقاف تحفز الأئمة لبرنامج «الإمام المجدد»

بالسفر والعمل بالديوان.. الأوقاف تحفز الأئمة لبرنامج «الإمام المجدد»

أخبار مصر

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

بالسفر والعمل بالديوان.. الأوقاف تحفز الأئمة لبرنامج «الإمام المجدد»

فادي الصاوي 11 سبتمبر 2017 10:36

وعد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بإدراج اسم الناجحين في برنامج الإمام المجدد بتقدير جيدا جدا فصاعدا على قوائم المرشحين للسفر للخارج سواء إيفادًا دائمًا أم خلال شهر رمضان وفق ضوابط الوزارة، وذلك دون النظر إلى سنوات أقدميته، إضافة إلى الأولويات والمزايا الأخرى.

 

وأشار وزير الأوقاف في مقال له نشره على موقعه الرسمي على شبكة المعلومات الدولية الانترنت، إلى أن من يحصل على تقدير أقل من جيد جدًا فسيمنح كارنيه الإمام المجدد الذي يتيح لصاحبه أفضليات كثيرة في العمل الدعوي والإداري بالوزارة (المكتب الفني للوزير).

 

و قرر الوزير صرف مكافأة قدرها (2000) جنيه لكل من ينجح في اختبارات القبول ببرنامج الإمام المجدد.

 

كانت وزارة الأوقاف أعلنت عن انطلاق برنامج الإمام المجدد مطلع نوفمبر المقبل يضم أفضل 150 إمامًا وخطيبًا من المعينين جديدا كدفعة أولى، وذكرت أنه سيكون أقوى برنامج تدريبي في تاريخ العمل الدعوي.

 

يخضع الإمام خلال البرنامج لـ 800 ساعة تدريسية وتدريبية، يعقد بعدها امتحان خاص في نهاية كل محور تدريسي أو تدريبي، ولا يسمح لمن يتخلف أو يرسب في مستويين بإكمال البرنامج، أما من يتعثر في مستوى واحد، فسيعقد له امتحان خاص به في نهاية البرنامج.

 

وتتضمن مواد الدراسة في البرنامج التدريبي، على مادة الفقه وبخاصة ما يتعلق بفقه المعاملات والأسرة، والمواريث، بواقع خمسين ساعة تدريسية، بجانب القضايا الفقهية المعاصرة كالمعاملات المالية والقضايا الطبية المستجدة من نحو قضايا : التأمين، والصكوك، والأسهم، والسندات، والبورصات، والاستنساخ، والموت الإكلينيكي، ونقل وزراعة الأعضاء، ونحو ذلك، بواقع خمسين ساعة تدريسية.

 

كما يدرس الإمام أصول الفقه والقواعد الكلية وتطبيقاتهما المعاصرة بواقع خمسين ساعة تدريسية، وعلوم القرآن الكريم وعلوم الحديث بواقع خمسين ساعة تدريسية، وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتفكيك مقولات الفكر المتطرف بواقع خمسين ساعة تدريسية، والسيرة النبوية والتاريخ والحضارة الإنسانية بواقع خمسين ساعة تدريسية.

 

كما يشتمل البرنامج على اللغة العربية قواعد وأساليب وتطبيقات بواقع خمسين ساعة تدريسية، وعلوم النفس والاجتماع والجمال بواقع خمسين ساعة تدريسية، ومفاهيم الأمن القومي، والانتماء الوطني، والتحديات المعاصرة، ومحاولات إفشال الدول وآليات المواجهة، بواقع خمسين ساعة تدريسية، وتنمية الموارد البشرية وآليات التواصل الاجتماعي والإعلامي تنظيرًا وتطبيقًا بواقع خمسين ساعة تدريسية، والاقتصاد والعلوم السياسية بواقع خمسين ساعة.

 

كما يضم أيضًا دراسة المدارس الفكرية قديمًا وحديثًا، وحوار الحضارات، ونشر ثقافة السلام والتعايش السلمي بين البشر، بواقع خمسين ساعة تدريسية، واللغة الأجنبية المستويين الأول والثاني مائة ساعة تدريسية بواقع خمسين ساعة لكل منهما، مع إلحاق المتميزين منهم في مجال اللغات الأجنبية بعد ذلك بالمراكز المتخصصة التي تصقل لديهم جانب اللغة الأجنبية، والتدريب الميداني والتواصل المؤسسي بواقع مائة ساعة تدريسية.

 

وبدوره كشف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، أنه سيقوم على التدريب في هذا البرنامج أفضل العلماء، سواء من علماء الدين، أم العلماء ذوي الاختصاصات ذات الصلة في علم النفس، وعلم الاجتماع، وفنون التواصل الإعلامي والجماهيري، وعلم الاقتصاد، ورجال السياسة، وكل ما يلزم لإعداد إمام عصري مستنير قادر على التجديد.

 

وذكر أن الوزارة ستقدم مكتبتين شاملتين لكل إمام أو خطيب يتم اختياره بالبرنامج إحداهما علمية وثقافية تضم أهم المراجع والكتب التي يحتاج إليها الإمام، والأخرى إلكترونية شاملة، وسيصاحب البرنامج التدريبي برنامج عملي للخطابة بالمساجد الكبرى والقوافل الدعوية والبرامج الإعلامية المتميزة، وإفساح المجال للكتابة في الصحف، وعقد الندوات بالجامعات ومراكز الشباب، ولقاءات كبار المسئولين، وزيارة المشروعات الكبرى والمعالم الحضارية والأثرية والطبيعية بمصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان