رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليوم.. الطيب يحضر مؤتمرا للسلام بألمانيا.. والأوقاف تواصل توزيع لحوم «الصكوك»

اليوم.. الطيب يحضر مؤتمرا للسلام بألمانيا.. والأوقاف تواصل توزيع لحوم «الصكوك»

أخبار مصر

شيخ الأزهر ووزير الأوقاف

اليوم.. الطيب يحضر مؤتمرا للسلام بألمانيا.. والأوقاف تواصل توزيع لحوم «الصكوك»

فادي الصاوي 10 سبتمبر 2017 11:54

تشهد المؤسسات الإسلامية في مصر ، عددًا من الأحداث الهامة اليوم الأحد، أبرزها وصول الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى مدينة مونستر الألمانية قادمًا من القاهرة للمشاركة في مؤتمر حول السلام العالمي تحت عنوان (طرق السلام).

 

ومن المقرر أن يفتتح الإمام الأكبر المؤتمر، اليوم الأحد، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وسوف يلقي خطابًا مهمًّا حول التسامح والتعايش السلمي المشترك بين الأديان والثقافات المختلفة.

 

يُذكر أنّ هذه هي الزيارة الثانية للإمام الأكبر خلال هذا العام؛ مما يعكس مدى تقدير المسؤولين الألمان والقادة الدينيين للأزهر والحرص على تعزيز التعاون المشترك مع المؤسسة الدينية الأعرق في العالم.

 

تأتي الزيارة عقب ساعات من خطاب ألقاه  شيخ الأزهر بالقاهرة بشأن المجازر التى يتعرض لها مسلمو الروهينجا، وأكّد في خطابه الأزهر لا يُمكنه أن يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الانتهاكات اللاإنسانية، معلنًا قيادته لتحركات إنسانيةً على المستوى العربي والإسلامي والدولي لوقف هذه المجازر.

 

أما وزارة الأوقاف فتواصل اليوم الأحد توزيع 16000 كيلو لحوم أضاحي على محافظات ( القاهرة ، والجيزة ، والشرقية)، بواقع 4000 كيلو لمحافظة القاهرة كدفعة أولى، و4000 كيلو لمحافظة الشرقية كدفعة ثانية، و 8000 كيلو لمحافظة الجيزة كدفعة أولى، وسيتم التوزيع على باقي المحافظات تباعًا، وفي إطار المشاركة المجتمعية وتخفيفًا للأعباء عن المواطنين.

 

وكان وزير الأوقاف محمد مختار جمعة قد وزع يوم الجمعة الماضي بصحبة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ، 4 آلاف كيلو لحوم بمحافظة الشرقية من إجمالي 15 ألف كيلو مخصصة للمحافظة، توزع على الأسر الأشد والأكثر احتياجًا ، كما تفقد مقاعد الفصول الدراسية التي تتبرع بها الوزارة هدية لمحافظة الشرقية، وعددها 150مقعدًا تكفي لـ 450 تلميذًا ، توزع على المدارس الأشد احتياجًا والأكثر عددًا في القرى والنجوع .

 

وفي يوم السبت وزعت الأوقاف لحوم الأضاحي بمحافظتي (أسوان ، والوادي الجديد)بواقع 14 طنًا بمحافظة أسوان ، و 6 أطنان بمحافظة الوادي الجديد.

 

وكان مختار جمعة قد أعلن في أبريل الماضي موافقة وزارة التضامن الاجتماعي على بدء جمع صكوك الأضاحي لصالح الأوقاف، وذكر أن الوزارة تستهدف جمع وتوزيع مليون طن لحوم أضاحي هذا العام، إلا أنّ الحصيلة بلغت هذا العام 500 طن .

 

وفي العام الماضي تعاقدت الأوقاف مع شركة متخصصة على ذبح نحو 1000 رأس من الماشية، يقدر وزنهم بـ200 ألف كيلو لحوم، مع اشتراط أن يتم الذبح وفقًا للوقت الشرعي للأضحية ثم تقوم الشركة تحت إشراف الأوقاف بالتشفيه والتعبئة والتغليف والنقل للمحافظات.

 

ووزعت اللحوم بمحافظات ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – الإسماعيلية – بني سويف – الغربية – الإسكندرية – الفيوم – الشرقية – دمياط- جنوب سيناء- البحر الأحمر – قنا – كفر الشيخ – السويس – بورسعيد- الأقصر – الدقهلية – المنيا – سوهاج - أسيوط - الوادي الجديد- البحيرة  - شمال سيناء - مرسى مطروح - وأسوان ) بواقع كيلو واحد للأسرة المكونة من 3 أشخاص و2 كيلوا للأسرة التي يزيد عدد أفرادها عن 4 أشخاص.

 

وفي سياق آخر يعقد الرواق الأزهري مجلساً حديثياً اليوم الأحد عقب صلاة المغرب لقراءة وإسناد كتاب الأربعون النووية احتفالاً بافتتاح فرع الرواق الأزهري بمدينة الإسكندرية وذلك بمقر الرواق بمدينة البعوث الإسلامية بالعصافرة بحضور كبار المحدثين والعلماء بالأزهر الشريف .

ويأتي هذا المجلس عقب حفل افتتاح فرع الرواق الأزهري بمدينة الإسكندرية والتي من المقرر أن تبدأ الدراسة به اعتباراً من اليوم لراغبي وطلاب العلوم الشرعية والعربية من الأزهريين وغيرهم، و الدراسة بالرواق الأزهري مجانية ومتاحة لكافة الأعمار من الجنسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان