رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صور| كابوس الغلاء يحرم تلاميذ الإسماعيلية من «شنطة المدرسة»

صور| كابوس الغلاء يحرم تلاميذ الإسماعيلية من «شنطة المدرسة»

أخبار مصر

شنطة المدرسة عبء كبير على كاهل الأسرة المصرية...

صور| كابوس الغلاء يحرم تلاميذ الإسماعيلية من «شنطة المدرسة»

ولاء وحيد - مصر العربية 09 سبتمبر 2017 14:19

تعاقب عودة المدارس وعيد الأضحى.. هكذا أبدى عدد من مواطني مدينة الإسماعيلية، أسبابهم لتبرير عجزهم عن شراء «شنطة المدرسة» لأبنائهم مع قرب بدء العام الدراسي الجديد 2017/2018.

 

واضطر الأهالي لشراء مستلزمات أبنائهم الدراسية (كتب خارجية وكشاكيل وأقلام وأدوات هندسية وأدوات رسم)، رغم ارتفاع الأسعار، لاجئين إلى تقلل الكميات، لمواجهة الغلاء، خاصة بعد تعويم الجنيه المصري في مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار.


في مدينة بورسعيد وداخل أسواق التجاري والحميدي تشهد لليوم الرابع على التوالي المكتبات المدرسية ومحلات بيع الأدوات الكتابية والورقية تزاحماً وإقبالاً من المواطنين على شراء مستلزمات المدارس وسط شكاوى من ارتفاع أسعار الأدوات الكتابية فيما أكد التجار أن هذا التزاحم «للفرجة فقط » على حد تعبيرهم.

 

 

وقال أحمد أبو أسعد تاجر ببورسعيد لـ "مصر العربية": "ارتفاع أسعار الدولار ووقف الاستيراد تسبب في زيادة كبيرة بأسعار المستلزمات والأدوات الكتابية بنسبة قاربت على الـ 50% في بعض المنتجات خاصة المنتجات الورقية في الوقت الذي يعاني فيه السوق من حالة كساد تجاري بسبب الظروف الاقتصادية كما أن المنتجات المصرية لا يوجد لها تواجد في السوق باستثناء بعض أنواع الأقلام وللأسف نوعيتها غير جيدة مقارنة بالمنتج المستورد "


وفي الإسماعيلية لم يختلف مشهد الزحام كثيراً على المكتبات المنتشرة بمنطقة وسط البلد وبشارع رضا وتزاحم طلاب وأولياء الأمور وتقول أم أحمد ولية أمر لثلاثة أبناء بمدارس المجمع التعليمي بالإسماعيلية: "تكلفة شراء الكتب الخارجية والأدوات الكتابية والورقية للطفل الواحد بالمرحلة الابتدائية تعدت الـ 400 جنيه لطالب الإعدادي، فهناك زيادة في الأسعار كبيرة ومطالب المدارس والمعلمين لا تنتهي.

 

وقالت وفاء حسن موظفة: "الكتاب الخارجي وصل لـ 60 جنيهًا في المادة الواحدة لابني في الصف الرابع الابتدائي بمدارس الحكومة التجريبية وطلبات المدرسين تجاوزت أسعارها الـ 200 جنيه".

وتساءلت: "أي مرتب ده ممكن يكفي احتياجات أربعة أطفال في مراحل تعليمية مختلفة بالإضافة للدروس الخصوصية التي تحتاج ميزانية أخرى وراتب آخر ."

 

 

وقال صاحب مكتبة ماريا بشارع رضا والذي أكد أن ارتفاع أسعار الدولار أمام العملة المحلية أدت لزيادة أسعار كافة المنتجات الورقية والكتابية بنسب متفاوتة مشيرًا إنه اضطر لتقليل هامش الربح الخاص به مساهمة منه مع أولياء الأمور في أزمتهم المتفاقمة بسبب زيادة الأسعار".

وأضاف: "زيادة الأسعار لم تقتصر فقط على الأدوات المكتبية وإنما امتدت حتى للمواد الغذائية، ورغم أنه يعيش خارج مصر إلا أنه استشعر بزيادة الأسعار في كافة نواحي الحياة .

 

وفي السويس بدى الزحام واضحًا على المكتبات المنتشرة بشارع الجيش بحي الأربعين وقالت صباح مصطفى أم لتلميذين بالمرحلة الإعدادية والثانوية بالسويس "الكشكول اللي كان بـ 6 جنيهات وصل 10 جنيهات والأدوات الهندسية اللي كانت بـ 5 جنيهات بقت بـ 10 جنيهات والكشاكيل أشكال وألوان تجذب انتباه الأطفال لكن في المقابل أسعارها غالية".

 

وقال مجدي عبد السلام، ولي أمر، بالإسماعيلية، "شنطة المدرسة بقت أقل حاجة بـ 200 جنيه، أكفي عيالي إزاي ولا احرمهم من الشنطة ومن الدراسة أصلا، الغلاء عامل زي الكابوس اللي مش عارفين نفوق منه".

 

وتجاذب أطراف الحديث، عبد الله رضوان، مُسن، قائلا: "أنا نازل مع ابني أجيب حاجة العيال بتاعة المدرسة، والأسعار بقت نار، وبحاول اساعد ابني يربي عياله بمعاشي اللي مش مكفيني علاج، لكن ادينا عايشين، لغاية ما نقابل وجه كريم".


وكان اللواء دكتور مصطفى شحاتة، مدير أمن السويس، قام أواخر الأسبوع الماضي بافتتاح معرض سلع المستلزمات الدراسية بنادي الشرطة فى السويس، بمناسبة بدء العام الدراسي وأكد خلال افتتاحه أن المعرض جاء بتوجيهات من وزير الداخلية بهدف تخفيف العب على المواطنين.


وفي بورسعيد افتتحت جمعية "من أجل مصر" معرضها الأول بمحافظة بورسعيد، لبيع المستلزمات المدرسية والأدوات المكتبية للعام الدراسي الجديد .


وقال اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، إن الغرفة التجارية بالإسماعيلية نظمت معرض لمستلزمات المدارس أقيم قبيل بدء العام الدراسي بأرض المعارض بنادي المنتزه وتم خلاله عرض المنتجات الورقية والكتابية ومستلزمات المدارس والزي المدرسي بأسعار مخفضة نسبياً عن المطروحة بالأسواق والمحلات التجارية وأكد أن المعرض لاقى إقبالاً من جماهير عريضة بالمحافظة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان