رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مقالات الجمعة: ليلة تخوين "هيومان رايتس ووتش".. وحمى الساحل الشمالي لا تبني وطنا

مقالات الجمعة: ليلة تخوين هيومان رايتس ووتش.. وحمى الساحل الشمالي لا تبني وطنا

أخبار مصر

صحف الجمعة 8-9-2017

مقالات الجمعة: ليلة تخوين "هيومان رايتس ووتش".. وحمى الساحل الشمالي لا تبني وطنا

محمود النجار 08 سبتمبر 2017 12:52

انبرت بعض الأقلام من كتاب المقالات والأعمدة في الصحف الصادرة صباح اليوم للرد على متقرير منظمة هيومان رايتس ووتش، وقاد عمود "رأى الاهرام" الأراء التي تكذب المنطمة، وتشكك في انحيازها، لجماعة الإخوان المسلمين.

وتتهم تلك المقالات المنظمة الحقوقية بتسييس تقريرها، وأن الإخوان يدفعون لمثل هذه المنطمات، والشخصيات لتلفيق تقارير تستغل كوسيلة ضغط على الدولة.

صوت واحد فقط وهوعماد الدين أديب طالب في مقاله بصحيفة الوطن بضرورة الرد على هذه التقارير بتقارير مفصلة لا تتسم بالعموميات والجمل الإنشائية، وترد على كل معلونة وردت بتقرير المنطمة بمعلومات صحيحة دون تجاهل.

رأى الأهرام: ادعاءات كاذبة

قالت الأهرام  في عمود الرأى أن "هيومان رايتس ووتش دأبت على إصدار تقارير عن مصر تمتلئ بكم هائل من الأكاذيب والادعاءات الواهية، وتفتقر للموضوعية وقواعدها المتعارف عليها عند اعداد وصياغة التقارير المرتبطة بقضايا حقوق الإنسان"

وأكدت الصحيفة أن  هذه التقارير "مسيسة وتشم فيها رائحة انحياز شديد تكاد تتبنى من خلاله وجهة نظر وآراء لجماعة الإخوان، التى تدفع أموالا طائلة لجماعات ومنظمات وشخصيات لتلفيق تقارير مغرضة تستغلها وسيلة ضغط على الدولة المصرية التى قدمت أدلة لا حصر لها تؤكد صلة هذه الجماعة بتغذية الإرهاب وتمويله على الأراضى المصرية." على حد قولها.

وعلقت الأهرام على توقيتات إصدار المنظمة ما أسمته الصحيفة تقاريرها المشبوهة وغير النزيهة نتأكد بما لا يدع مجالا للشك من خبث توجهاتها، إذ تعمدت على سبيل المثال اخراج تقريرها الأخير عما زعمت أنه وقائع تعذيب فى السجون المصرية لدى قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بجولة فى القارة"

 

عماد الدين أديب: كيف نتعامل مع التقارير العالمية ضدنا؟

واتفق عماد الدين أديب –في مقاله بصحيفة الوطن- مع الكثير من الكتاب في عدم حيادية تقارير هيومان رايتس ووتش، ولكنه يرى أن هذا لا يمنع من ضرورة أن يكون الرد المصرى على تقرير مفصل مضاد بتقرير آخر مفصل ومضاد.

ورأى أديب أن الرد فى مثل هذه الأمور لا بد أن يعتمد على 5 مبادئ تتمثل في تجنب العموميات والأوصاف السياسية أو الأدبية للغير. ولا تتجاهل أى معلومة وردت فى التقرير، وقم بتقديم التصحيح المطلوب.

وإذا كانت هناك معلومة صحيحة فى الهجوم عليك لا تخش الاعتراف بها حتى تكون لديك مصداقية. إذا ذكرت أرقاماً أو أسماء، قم بتقديم الأرقام والأسماء التى تعتقد أنها صحيحة.

وكن شفافاً فيما تفعل وتقول لأننا أصبحنا فى عالم لا يمكن فيه إخفاء أى معلومة.

 

هالة العيسوي: تعليم شرعي.. وتعليم عرفي

هاجمت هالة العيسوي في مقالها بصحيفة الأخبار تصريحات وزير التربية والتعليم في حواره مؤخرا بالصحيفة، والتى قال الوزير فيها أن هناك فرقاً لدي وزارة التعليم بين الدرس الخصوصي، ودرس التقوية الشرعية

 فقالت ساخرة "فرقاً يذكرني بالفارق بين الزواج الشرعي والزواج العرفي، أو بين الزواج العرفي وزواج المتعة أو المسيار، ولأول مرة أسمع ان وزارة التعليم وضعت قاموساً لغوياً تفرق فيه بين هذين النوعين من الدروس "

وتابعت العيسوى مقالها " سأتوقف هنا فقط أمام الجزء الخاص بالحلول العبقرية التي قدمتها وزارة التعليم لحل مشكلة الدروس الخصوصية التي تنوء بها كواهل الأسر المصرية فبدلاً من مكافحتها قدمت الوزارة فتوي بتحليلها فأصبحت مراكز التقوية أو "السناتر" حلالاً بلالاً"

 

جمال الشاعر: حمى الساحل الشمالي

وتحدث جمال الشاعر في مقاله بصحيفة الأهرام عما أسماه حمى الرفاهية وجنون الإهدار العظيم لمقدرات هذه الأمة.

ومضى يقول "مدن الأشباح السبعة نجوم تسكنها الغربان طوال العام ماعدا شهرين للمصطافين والملاك. مراهنات عجيبة ومزايدات تصل بسعر الفيلا إلى سبعة وعشرين مليون جنيه. ماذا تفعل الحكومات بالضبط فى الاقتصاد المصري، إذا كانت كل هذه المليارات موجودة. فلماذا لا تتم الاستفادة منها فى ضخ الدماء فى شرايين الاقتصاد المصري؟ نفس الغباوات موجودة فى رأس سدر والعين السخنة. اكتناز لمدخرات المصريين فى حجارة الأطلال. ديار مهجورة يدور حولها دراويش المقاولات."

وواصل الشاعر فكرته بالقول إن "كل الدراسات الاقتصادية تؤكد أن استثمارات الصناعة تستعيد رؤوس أموالها وتحقق عشرين فى المائة على الأقل سنويا من حجم الاستثمار المنفق. فى المقابل كلام فارغ من يقول لك إن المبانى لا تأكل ولا تشرب ومضمونة وثمنها يزيد وصناعة المقاولات تسهم فى تشغيل مائة مهنة. المهم فى النهاية هل تقدم هذا الوطن. وهل تحسنت الظروف الاقتصادية للناس؟ ليس هكذا تبنى الأمم بكل تأكيد."

 

عباس الطرابيلي: الرى التقليدى.. جريمة كبرى

وتطرق عباس الطرابيلي إلى مشروع قانون الموارد المائية والرى، الذى يغلظ العقوبة على من يسيئون استخدام المياه، وشرح تجربة الدكتور كامل دياب رائد الزراعة الصحراوية، وكيف تغلب على مشكلة مياه الري بإدحال وسيلة الرش بالتنقيط بديلا عن الرى التقليدي بالغمر.

 وتساءل الطرابيلي "هل يعالج مشروع القانون الجديد مساوئ نظام الرى بالغمر الحالى أم يتوقف فقط عند تغليظ عقوبة سوء استخدام المياه.. وهل من الواجب أن نقنن كميات المياه المستخدمة لكل نوع من المنتجات ونعاقب من يستهلك أكثر أم نأخذ بيد الفلاح ونساعده فى تغيير ما تعوده منذ آلاف السنين؟!"

 

شريف رزق: من يتصدى للوظيفة العامة تهجره القداسة والخطوط الحمراء

وأكد شريف رزق في مقاله بالمصري اليوم على حق كل المختلفين في التعبير كيفما وحينما يشاءون.

وتابع قائلا "الاختلاف مع الحكومة ليس اختلافاً مع مصر، الحكومة والرئيس ليسا مصر، ولا يوجد في السياسة أو العمل العام ما يُسمي خط أحمر أو أخضر أو أصفر أو أي خطوط أخرى.

وقال رزق "التصدي للعمل السياسي لا يعني أن هذا الشخص يُحب مصر أكثر من الآخرين بل حقيقة الأمر وبدون رتوش أو تمثيل هو يُحب ذاته وهذا حقه ويري أنه أفضل من يقوم بتلك الوظيفة ومن ثم فهو يتمتع بالامتيازات والمسؤوليات المصاحبة للوظيفة، ومن ضمنها المحاسبة والاختلاف"

وخلص في نهابة مقاله إلى القول "ولذا فكل من يعمل في وظيفة عامة تنتفي عنه صفة القداسة وتهجره الخطوط الحمراء والصفراء وأي خطوط أخرى. وهذا بالتبعية يعطي الحق للشعب والإعلاميين بانتقاد الأداء الذي يمس حياة الشعب، الشعب هو صاحب المصلحة ومن ثم له مطلق الحرية في انتقاد الساسة وتلك هي بداية التكوين الديمقراطي لدي الشعب."

 

محمد المنشاوي: 11 سبتمبر وأخطاء أمريكا المتكررة

وفي صحيفة الشروق كتب محمد المنشاوي "وتجىء ذكرى 11 سبتمبر هذه العام والعالم يحبس أنفاسه بسبب السلوك غير المسئول من الرئيس ترامب تجاه أزمة كوريا الشمالية. ويصمم ترامب على ضرورة نزع الأسلحة النووية فى شبه الجزيرة الكورية كأولوية فى التعامل مع كوريا الشمالية.

 "ولا يترك ترامب مناسبة إلا ويؤكد أن «كل الخيارات مطروحة على الطاولة» للتعامل مع كوريا الشمالية بما فيها العمل العسكرى، وتؤكد إدارة ترامب أن التفاوض مع نظام بيونج يانج ليس من ضمن أولوياتها الآن."

واختتم المنشاوي "لكن فى النهاية على ترامب الاتعاظ من ذكرى 11 سبتمبر حيث إن جوهر السياسات التى أُتبعت بعدها توضح أن التدخل العسكرى الأمريكى فى افغانستان والعراق، لم يؤد إلا لمزيد من الفوضى والدمار مع عدم انتصار الولايات المتحدة فيهما."

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان