رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عادل صبري: الإصلاحات الاقتصادية في مصر تؤهلها للانضمام إلى «بريكس»

عادل صبري: الإصلاحات الاقتصادية في مصر تؤهلها للانضمام إلى «بريكس»

أخبار مصر

عادل صبري رئيس تحرير موقع الصين بالعربي

في لقاء مع الإذاعة المصرية

عادل صبري: الإصلاحات الاقتصادية في مصر تؤهلها للانضمام إلى «بريكس»

مصر العربية 05 سبتمبر 2017 15:03

أكد عادل صبري رئيس تحرير موقع «الصين بالعربي» أن الإصلاحات الاقتصادية المصرية تؤهلها إلى الانضمام إلى مجموعة دول «بريكس».

 

وأضاف صبري في لقاء مع الدكتور عصام الشريف ببرنامج بشائر الخير، على إذاعة البرنامج العام، الذي يرأس تحريره أحمد دياب وفاطمة رؤوف، أنّ مشاركة مصر في القمة التاسعة لـ«بريكس» كعضو مراقب يؤكد أهميتها كدولة طامحة على استعداد أن تلعب دورًا مهمًا في استقرار العالم على المستوى الأمني والاقتصادي.

 

وأوضح أنّ مصر لديها قوة كبيرة وطاقات تُمكّنها من أن تكون أحد عمالقة الاقتصاد خلال المرحلة القادمة.

 

وذكر أنّ مصر تحضر فعاليات هذه القمة بثقل كبير حيث تمثل الوطن العربي وإفريقيا، رغم وجود دولة جنوب إفريقيا كعضو مؤسس لمجموعة البريكس منذ عام 2008.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى التقى اليوم الثلاثاء، برئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس"، وأعربا الرئيسان عن دعمهما لمشروع إنشاء طريق القاهرة/ كيب تاون بما يساعد فى تنمية حركة التجارة بين البلدين ومع العديد من مختلف دول القارة الإفريقية.

 

وعن هذا المشروع أكد صبري، أن المشروع هو حلم إفريقيا منذ الاحتلال البريطاني، ويمكن لهذا المشروع أن ينقل إفريقيا نقلة ثانية، وهو مقدمة لأحلام أخرى منها مشروع الربط الكهربائي، الذي أجرى بنك التنمية الإفريقي دراسات كاملة عليه، وتناول عملية توليد الطاقة الكهربائية من منابع النيل وتصدير الفائض إلى أوروبا وجنوب إفريقيا.   

 

 وقال إن هذا المشروع يمكنه ربط دول الشمال بالجنوب ببساطة جدًا، خاصة وأنّ هناك شبكة من الأنهار التي يمكن أن توظف داخل القارة، بالإضافة إلى تحويل الثروات الإفريقية التي تخرج من القارة إلى صناعات تحويلية تُصدّر لأوروبا، وذلك عبر إنشاء خطوط للسكة الحديد تربط بين دول القارة.

 

ونوّه أن إفريقيا بها مليار نسمة ودول واعدة وثروات هائلة يتكالب عليها الجميع بدءًا من أمريكا مرور بالصين وغيرها من الدول.

 

وتعليقًا على الدول التي تقدّمت بطلب رسمي للانضمام لمجموعة البريكس ومنها إندونيسيا وغانا، أشار رئيس تحرير الصين بالعربي، إلى أنّ سياسة الدول التي أنشأت البريكس (الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) هو بناء تكتلات اقتصادية من الدول النامية.

 

وتابع: «وكون أنّ هذه المجموعة استضافت مصر وإندونيسيا فهذا يؤكّد سياسة البريكس في التفاعل مع الدول العملاقة التي ترغب في وضع نظم وتشريعات يمكنها أن تساهم في نهضة الاقتصاد العالمي بشكل عام، وأعتقد أنّ إندونيسيا مرشحة لهذا الدور لتقدمها اقتصاديًا ولمساعدتها الصين في استقرار الأوضاع بجنوب آسيا، لذا يمكنها أن تكون حليفًا اقتصاديًا جيدًا للصين».

 

 شاهد الفيديو..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان